ما هي أنواع التسويق الالكتروني وما أهميتها؟

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

هل تعرف عزيزي القارئ أنواع التسويق الالكتروني؟ وما هي أنواع التسويق الالكتروني الناجحة لأعمالك التجارية على شبكة الإنترنت؟ سنصحبك في جولة حول أنواع التسويق الالكتروني كي تستفيد منها وتحقق الربح لتجارتك الالكترونية.

ما هو التسويق الالكتروني؟

يمثل التسويق الإلكتروني مجموعة واسعة من أساليب وتقنيات التسويق المستخدمة للوصول إلى المستهلكين عبر شبكة الإنترنت. يتيح التسويق الالكتروني للشركات بإنشاء علامتهم التجارية والترويج للأعمال التي يقدموها سواء كانت خدمات أو منتجات والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور عبر أنواع التسويق الالكتروني.

أنواع التسويق الالكتروني:

أنواع التسويق الالكتروني

يمكن تقسيم أنواع التسويق الالكتروني على نطاق واسع إلى 8 فئات رئيسية :

  •  تحسين محرك البحث
  •  الدفع لكل نقرة
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  •  تسويق المحتوى
  •  التسويق عبر البريد الإلكتروني
  •  التسويق عبر الهاتف المحمول
  •  تحليلات التسويق
  • التسويق بالعمولة

سنذكر كل نوع من أنواع التسويق الالكتروني السابقة بشيء من التفصيل.

أولًا- تحسين محرك البحث

أنواع التسويق الالكتروني

يُعتبر تحسين محركات البحث أحد انواع التسويق الالكتروني، الذي يجعل النشاط التجاري الخاص بك يحتل مرتبة أعلى في نتائج بحث غوغل Google، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة حركة مرور محرك البحث إلى موقع الويب الخاص بك. ومن أجل تحقيق ذلك، يبحث مسوقو تحسين محركات البحث عن الكلمات والعبارات التي يستهدفها المستهلكين للبحث عن المعلومات عبر الإنترنت، واستخدام هذه المصطلحات في المحتوى الخاص بهم.

يتضمن تحسين محركات البحث تحقيق العديد من العناصر منها:

1-اختيار الكلمات المفتاحية على صفحات الويب الخاصة بك.

2- الروابط الداخلية والخدارجية أو ما تسمى الباك لينك.

تنظيم موقع الويب الخاص بك لتسهيل تصفح المستخدم في الموقع. 3إذا كنت عزيزي القارئ تسأل نفسك: ما هي الأشياء التي يمكنها تحسين محركات البحث للموقع الخاص بك؟ فمن المهم أن تعرف أن أحد الأشياء التي تجعل تحسين محركات البحث يمثل تحديًا هو أن الإجابة على هذا السؤال تعتمد دائمًا على محركات البحث (غوغل) وأحدث خوارزمياتها.

استراتيجية تحسين محركات البحث:

أنواع التسويق الالكتروني

1- فهرسة المحتوى: عليك أن تعرف بأنه من المهم أن تجعل محركات البحث تقرأ محتوى موقعك بشكل واضح، من خلال القيام بعدة أشياء مثل إضافة نص بديل للصور ونصوص نصية لمحتوى الفيديو والصوت وغيرها من الأمور التي تغني محتواك.

2-بنية ارتباط جيدة:  من المهم أن تتمكن محركات البحث من “الزحف” إلى بنية موقعك للعثور بسهولة على كل المحتوى الموجود على موقعك. هناك العديد من الأشياء التي يمكن لمتخصص تحسين محركات البحث القيام بها لتنسيق الروابط وعناوين URL وملفات Sitemap بشكل صحيح لجعلها أكثر سهولة في الوصول إلى برامج زحف الموقع ولا تنسى ضرورة وجود الباك لينك.

3- استهداف الكلمات الرئيسية: يُعتبر استهداف الكلمات الرئيسية في المحتوى والعناوين الخاصة بك هي إحدى اللبنات الرئيسية لتحسين محركات البحث في موقع الويب الخاص بك. وهنا يجب عليك ان تضع في الاعتبار أن ليس بالامر الجيد ملئ المحتوى الخاص بك بعدد كبير من الكمات الرئيسية ومرادفاتها. حيث تعتبر كتابة المحتوى الأصيل عالي الجودة الذي يستخدم كلمات رئيسية في الترويسات ومرات قليلة في محتوى الصفحة القابل للزحف، الحل الأمثل الذي سيجعل ترتيب صفحاتك أفضل في نتائج البحث Search على غوغل وغيره من محركات البحث.

ثانيًا- الدفع بالنقرة (PPC)

يشير الدفع لكل نقرة وهو أحد أهم أنواع التسويق الالكتروني إلى الإعلانات المدفوعة ونتائج محرك البحث التي يتم الترويج والإعلان لها. حيث يعتبر هذا النوع من أنواع التسويق الالكتروني شكل قصير المدى للتسويق الرقمي، مما يعني أنه بمجرد توقفك عن الدفع، لم يعد الإعلان موجودًا مثل تحسين محركات البحث (SEO) ، لذا تعد القدرةالشرائية عبر (PPC) وسيلة لزيادة حركة البحث إلى الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشير الدفع بالنقرة إلى الإعلانات التي تراها في أعلى صفحة نتائج البحث وفي مختلف جوانبها، وكذلك إلى الإعلانات التي تراها أثناء تصفح الويب، والإعلانات التي تشاهدها قبل مقاطع فيديو اليوتيوب YouTube وفي الإعلانات التي تظهر لك على تطبيقات الجوال من تطبيقات ألعاب وغيرها.

تذكر دائمًا أنه يمكنك إنفاق أي مبلغ تقريبًا على إعلانات الدفع بالنقرة. فقد ترى بعض الشركات نتائج من استثمار بضع مئات من الدولارات فقط ، لكن الكثير من الشركات الكبيرة تنفق عشرات الآلاف شهريًا على الدفع لكل نقرة. من ناحية أخرى، تعتمد تكلفة تشغيل إعلان أو الترويج لنتائج البحث بشكل أساسي على مقدار المنافسة على كلماتك الرئيسية في محركات البحث.  ستكون الكلمات الرئيسية ذات المنافسة العالية_ أي الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص والتي يحاول العديد من المواقع العثور عليها_ أكثر تكلفة ومن المرجح أن تكون شروط المنافسة الأقل ذات تكلفة أقل.

كذلك، عند إعدادك لحملة التسويق الدفع بالنقرة، ستتمكن أيضًا من اختيار ما إذا كنت تريد عرض إعلانك أو نتائج الترويج للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، أو في بقعة جغرافية معينة فقط (انظر مقالنا حول الحملة الإعلانية وأفضل أنواعها).

ثالثًا- تسويق وسائل التواصل الاجتماعية

حققت وسائل التواصل الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام جماهرية واسعة جدًا في الآونة الاخيرة، وهذا ما دفع المسوقون للاتجاه إليها كأحد أنواع التسويق الالكتروني المهمة لأعمالهم. مما لا شك في أن كل شخص على دراية بوسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يجب على المسوقين التعامل مع الشبكات الاجتماعية عن طريق استراتيجية تسوقية فعالة.

يتجاوز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجرد إنشاء منشورات لقنوات التواصل الاجتماعي والرد على تعليقات المتابعين. فلكي تكون جهودك فعالة على هذه القنوات، يجب أن تكون منسقة ومتسقة وليس مجرد فكرة لاحقة.  للمساعدة في الحفاظ على اتساق منشورات السوشيال ميديا، هناك العديد من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت لأتمتة وجدولة منشورات الوسائل الاجتماعية، على الرغم من أنه يجب على المسوقين فقط استخدام الأتمتة كأداة والابتعاد عن “ضبطها ونسيانها”، لأن ذلك سيؤثر على المتابعين والمستخدمين حين اكتشافهم أنه ليس هناك شخص حقيقي وراء المنشورات.

 ولكن من الضروري أن تعرف أن اعتماد هذا النوع من أنواع التسويق الالكتروني لا يعني الاستغناء والابتعاد عن بقية طرق التسويق الأخرى. انظر مقالنا حول تجربة الصفحات الجديدة على الفيسبوك.

تحليل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

يجب أن يكون المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي على دراية بتحليل أداء منشوراتهم وإنشاء استراتيجيات بناءً على تلك البيانات. فمن المهم قياس مدى جودة أداء منشوراتك الحالية على الشبكات التواصل الاجتماعية قبل الاستمرار في تنفيذ استراتيجيتك الجديدة في التسويق. هناك أيضًا العديد من الخيارات المجانية لنشر رسالتك التسويق التي تتجاوز انستغرام وتويتر. تتضمن بعض الخيارات الأخرى Google My Businessو Facebook Messenger و Marketplace. أي أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد أكثر تعقيدًا بكثير من إدارة ملفك الشخصي على إحدى منصات السوشيال ميديا. حيث يتطلب مزيجًا من التفكير الإبداعي والاستراتيجية الموضوعية القائمة على بيانات التسويق.

رابعًا- تسويق المحتوى

التسويق بالمحتوى هو أهم أنواع التسويق الالكتروني، حيث يرتكز على سرد القصص ومشاركة المعلومات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالشركات. فالهدف في نهاية المطاف هو جعل القارئ يتخذ إجراءً محددًا ليصبح عميلاً، مثل طلب مزيد من المعلومات، أو الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني، أو إجراء عملية شراء.

يشير المحتوى إلى العديد من العناصر في التسويق الالكتروني مثل منشورات المدونة والكتب الإلكترونية والفيديو الرقمي والبودكاست وغير ذلك الكثير. فبشكل عام، يجب أولاً وقبل كل شيء توفير قيمة معينة للمستهلك أي أن يستفيد من قراءة أو مشاهدة المحتوى الخاص بك، وليس فقط الإعلان عن العلامة التجارية أو محاولة إجراء عملية بيع.

أهمية المحتوى في التسويق الإلكتروني

1- يتعلق التسويق المحتوى وهو أحد أنواع التسويق الالكتروني، ببناء علاقة ثقة ومستدامة مع عملائك والتي من المحتمل أن تؤدي إلى العديد من المبيعات بمرور الوقت، وليس مجرد إجراء معاملة واحدة.

2- يعمل التسويق بالمحتوى في تناغم واتحاد مع أنواع التسويق الإلكتروني الأخرى، فهو طريقة لدمج الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث في محتوى موقع الويب الجديد، ويمكن مشاركة المحتوى الذي تم إنشاؤه كمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي منشورات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

3-تُخبرك التحليلات الخاصة بتسويق المحتوى الخاص بك الكثير من التفاصيل عن عملائك مثل: ما الذي يبحثون عنه في موقعك؟ ما أنواع المحتوى الذي يجعلهم يبقون على الموقع لفترة أطول ويستمرون في البحث بداخله؟ ما هي أنواع الخدمات/المبيعات التي تجعلهم يفقدون الاهتمام بمتابعو موقعك الإلكتروني

4- التسويق بالمحتوى هو استراتيجية طويلة الأجل على عكس طريقة التسويق الدفع بالنقرة PPC أحد أنواع التسويق الالكتروني. فبمرور الوقت، ينشئ المسوقون مكتبة من المحتوى (نصوص ، فيديو ، بودكاست ، إلخ) والتي تجلب المستخدمين إلى الموقع عبر محركات البحث بشكل مستمر.

حيث تساعد مكتبة المحتوى أيضًا في تعزيز المعرفة بعلامتك التجارية وتزيد من ملفك الشخصي كمصدر هام وموثوق للمعلومات وخصوصًا عندما يحين وقت إجراء عملية شراء

5- التسويق بالمحتوى وسيلة جيدة للأشخاص الذين يستمتعون بالكتابة أو إنتاج الفيديو ومقاطع الصوت. ولكن كما هو الحال مع التسويق الإلكتروني بشكل عام ، فإنه يتطلب أيضًا مهارات إبداعية ولغوية باللإضافة إلى استراتيجية تحليلية قوية.

خامسًا- التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أنواع التسويق الالكتروني Marketing الأكثر فعالية. يمكن أن يكون جزءًا من استراتيجية تسويق المحتوى، مما يوفر قيمة للمستهلكين وبمرور الوقت تحويل الجمهور إلى عملاء.  لا يعرف محترفو التسويق عبر البريد الإلكتروني كيفية إنشاء حملات مقنعة فحسب ، بل يفهمون أيضًا التواصل الأمثل مع الجمهور ولديهم مهارات في تحليل تفاعلات العملاء وبياناتهم، واتخاذ قرارات إستراتيجية بناءً على تلك البيانات. يمكن أن يقدم برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني العديد من المقاييس التحليلية المختلفة، ولكن هناك اثنتين يسعى المسوقون دائمًا إلى تحسينهما وهما:

  • معدل الفتح: أي النسبة المئوية للمستلمين الذين فتحوا البريد الإلكتروني –
  • معدل النقر: أي عدد المستلمين الذين فتحوا البريد الإلكتروني والنقر على ارتباط في البريد الإلكتروني.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك كمسوق القيام بها لجعل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك جذابة للمستخدمين وهي:

أنواع التسويق الالكتروني

1- إنشاء إحساس بالفضول لديهم:  كتابة نسخة بريد إلكتروني تتيح للمستلمين معرفة أن الوقت ينفد للحصول على صفقة مربحة أو أن هناك عددًا محدودًا فقط من العرض المتاح، وأن الفرصة ستنفذ، وهذا بدوره سيزيد من عدد الأشخاص الذين ينقرون على موقع الويب الخاص بك. 2- إضفاء الطابع الشخصي على بريدك الإلكتروني:  يعد إعداد رسائلك الإلكترونية ودمج الموضوعات مع اسم المستلم طريقة مجربة لزيادة معدلات الفتح والنقر على الموقع الالكتروني الخاص بك مثل : ( أحمد، هذا عرض خاص لك). 3- اسمح للمستلمين بتحديد تفضيلاتهم:  السماح للمستخدمين بتحديد عدد المرات التي يريدون أن يتلقوا منك الرسائل، إذ يمكن هذا أن يساعد في إبقاء بعض مشتركي البريد الإلكتروني لديك مشتركين في قائمتك والنقر على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

سادسًا- التسويق عبر الهاتف الجوال

يركز التسويق بالهاتف الجوال، وهو من أنواع التسويق الالكتروني على الوصول إلى جمهورك المستهدف على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. حيث يصل التسويق عبر الهاتف المحمول إلى الأشخاص من خلال الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول. وفقًا للتقارير، نمت التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة الماضية، وأصبحت جزءًا مهمًا من عالم البيع بالتجزئة العالمي. في عام 2021  كانت 70٪ من جميع زيارات مواقع البيع بالتجزئة من مستخدمي الهواتف الذكية، وفي عام 2020 نمت مبيعات التجزئة الإلكترونية بأكثر من 4.2 تريليون دولار أمريكي.

سابعًا- التسويق بالتحليلات

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للتسويق الرقمي في إمكانية تتبعه وقياسه بدرجة كبيرة. قديمًا كانت القطع التسويقية الوحيدة التي يمكن تتبعها في شركة ما هي القسائم وعروض البريد المباشر المماثلة. إذا استخدم العميل القسيمة، فستعلم الشركة تعلم أن الرسالة لها صدى. أما اليوم، تسمح التحليلات لمسوقي المبيعات والخدمات بتتبع سلوك المستخدم بمستوى مفصل للغاية مثل: عدد المرات التي ينقرون فيها على رابط، ومقدار الوقت الذي يقضونه على صفحة الويب، وعدد المرات التي يفتحون فيها رسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك الكثير.  يعد فهم بيانات التسويق الإلكتروني واستخدامها لاتخاذ قرارات إستراتيجية جزءًا مهمًا من عمل المسوق الالكتروني وأحد أنواع التسويق الالكتروني المهمة التي تميزك عن المنافسين والسوق التقليدي.

أدوات التحليل:

هناك عدد من الأدوات المتاحة لقياس نجاح حملات التسويق الكتروني الخاصة بأعمالك، يستخدم العديد من المسوقين مزيجًا من هذه الأدوات بحسب احتياجاتهم وجمهورهم المستهدف.  على سبيل المثال، تعد أداة Google Analytics واحدة من أكثر الأدوات المستخدمة لتحليلات مواقع التسويق الالكتروني، والتي يمكن تخصيصها لقياس أداء موقعك، وكذلك أداة سمراش Semrush وغيرهم الطثير من الأدوات. يساعد امتلاك تحليلات جيدة ومعرفة كيفيتها المسوقين على تجنب الفشل في التسويق مما يقلل بسرعة الحملات السيئة وإنشاء حملات ناجحة لموقع الويب الخاص بهم( انظر مقالنا حول أهم شركات استضافة مواقع الويب). بمرور الوقت، لن تستخدم فقط التحليلات لقياس حملاتك، وإنما أيضًا على إعلام الجمهور بحملاتك و العمل على تحسينها.

ثامنًا- التسويق بالعمولة

مع زيادة شهرة التسويق عبر الانترنت، أصبح التسويق بالعمولة أو ما يعرف بالتسويق المؤثر – أحد أنواع التسويق الالكتروني الأكثر شيوعًا بين الشركات لردم الفجوة بينها وبين  المستهلكين. لكن ما هو التسويق بالعمولة؟ يستخدم التسويق بالعمولة الشعبية المتزايدة لخبراء الصناعة والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال العمل مع هؤلاء المؤثرين الخارجيين، ستتعاون الشركة لترويج المنتجاتك أو الخدماتك مقابل تعويض مالي. حيث سيقوم المؤثرون بإشراك جمهورهم ومتابعينهم في المنشورات أو المدونات أو مقاطع الفيديو لجلب المزيد من الأعمال للشركة  وإنشاء عملاء محتملين جدد. مؤخرًا، نما التسويق بالعمولة أو المؤثر بشكل كبير مع منصات وسائل الإعلام الجديدة مثل تيك توك او سناب شات اوالمدونات التي أصبحت شكلاً سائدًا من وسائل الترفيه والأخبار.

الخلاصة

بعد أن تعرفت على أنواع التسويق الالكتروني، تذكر أن كل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني المذكورة سابقًا تتمتع بالقدرة على زيادة تواجدك عبر الإنترنت والحصول على الشهرة لأعمالك وهويتك التجارية وبالتالي تحقيق الربح من التسويق الالكتروني. لذلك فإن جميع أنواع التسويق الالكتروني التي ذكرناها في مقالنا مهمة لاستراتيجية تسويق فعالة وناجحة ويجب أخذها بعين الاعتبار حينما تقوم بالتسويق للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها للعملاء.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي أنواع التسويق الالكتروني؟

  •  تحسين محرك البحث
  •  الدفع لكل نقرة
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  •  تسويق المحتوى
  •  التسويق عبر البريد الإلكتروني
  •  التسويق عبر الهاتف المحمول
  •  تحليلات التسويق
  • التسويق بالعمولة

2- ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث بالتسويق الالكتروني؟

  • فهرسة المحتو
  • بنية ارتباط جيدة
  • استهداف الكلمة الرئيسية

3- كيف تجعل رسائل البريد الالكتروني بصفتك مسوق جذابة للمستخدمين؟

  • إنشاء إحساس بالفضول لديهم
  • إضفاء الطابع الشخصي على بريدك الإلكتروني
  • اسمح للمستلمين بتحديد تفضيلاتهم

4- ما أهمية فهم تحليلات التسويق الإلكتروني للأعمال؟ يعد فهم بيانات التسويق الإلكتروني واستخدامها لاتخاذ قرارات إستراتيجية جزءًا مهمًا من عمل المسوق الالكتروني وأحد أنواع التسويق الالكتروني المهمة التي تميزك عن المنافسين والسوق التقليدي.