fbpx

دليلك الشامل إلى التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

لمشاركة المقال

مقالنا هذا دليلك الشامل إلى التسويق الالكتروني، واستراتيجيات واضحة تنير طريقك لتحقيق أهداف أعمالك التجارية، في العالم الحديث، الذي نحن محاطون به بوسائل الإعلام الرقمية.

إذا كنت تحلم دائمًا بالبدء في التسويق الالكتروني، فهذا هو الدليل المناسب لك. لنلقي نظرة على ماهية التسويق الالكتروني وسبب أهميته، والأنواع المختلفة له، وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة لعلامتك التجارية.

مع وجود حوالي 4.5 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم، يمنح التسويق الالكتروني الشركات فرصة للوصول إلى الأشخاص على منصات حيث يقضون الكثير من الوقت والمال.

كما أنه يمنح الشركات الصغيرة فرصة للتنافس مع منافسيها الكبار، مما يسمح لهم باستخدام البيانات والرؤى لاستهداف العملاء المحتملين.

لقد رأينا أيضًا مدى أهمية التسوق الالكتروني في النصف الأول من عام 2020. ففي ذروة إغلاق الطرق التجارية في المملكة المتحدة بسبب جائحة كورونا، ارتفعت طلبات التسوق الالكتروني بنسبة 200٪ مقارنة بالعام السابق.

وبالنسبة لجميع أنواع الشركات، كان التسويق الالكتروني والمبيعات التي يولدها بمثابة شريان الحياة عند إغلاق المتاجر في الأسواق التقليدية.

سنستكشف في هذا الدليل للتسويق الالكتروني، أهمية الاتصال الالكتروني الذي هو بمثابة منجم ذهب لجهات التسويق.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني أو التسويق عبر الإنترنت هو مصطلح شامل يستخدم لوصف الأنشطة التسويقية التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت. لهذا السبب، يشمل التسويق الالكتروني مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والتكتيكات، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، والدفع لكل نقرة، وتحسين محرك البحث.

التسويق الالكتروني وعبر الإنترنت:

على الرغم من أن المسوقين غالبًا ما يستخدمون هذه المصطلحات بالتبادل، إلا أن هناك اختلافات دقيقة بين التسويق عبر الإنترنت والتسويق الالكتروني.

في الأساس  يعد مفهوم التسويق الالكتروني مصطلحًا واسعًا لاستراتيجيات التسويق التي تستفيد من القنوات الرقمية للترويج للمنتجات أو الخدمات، من الإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية إلى منصات الوسائط الاجتماعية وحملات الدفع لكل نقرة.

ويشير هذا إلى أن التسويق الالكتروني لا يقتصر على الإنترنت فقط.

في المقابل، يشير التسويق عبر الإنترنت إلى مجموعة من استراتيجيات التسويق التي يتم تنفيذها حصريًا عبر الإنترنت. وهذا يجعلها مجموعة فرعية من التسويق الالكتروني، لكنها في الحقيقة عامل أساسي، حيث أن معظم استراتيجيات التسويق الالكتروني تقع ضمن حدود التسويق عبر الإنترنت.

تطور التسويق الالكتروني:

مفهوم التسويق بشكل عام قابل للتكيف وللتغيير بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية. لذلك، لم يعتمد التسويق التقليدي على طلبات العملاء المنقسمة وفقًا لقطاعات السوق.

ونظرًا لظهور العديد من المتغيرات مثل الإعلان والمنتجات والتوزيع والأسعار، يهدف التسويق الإلكتروني إلى زيادة الحصة السوقية والأعمال للمؤسسات والشركات.

إذ يتطلب تطوير التسويق الالكتروني وجود أربعة متغيرات:

الأفراد والتوزيع والتكنولوجيا والمعلومات وكل هذه المتغيرات هي وسائل لتطوير عرض جديد أو جذب عملاء جدد.

كما يهدف التسويق الإلكتروني القائم على استخدام التكنولوجيا إلى زيادة أرباح المؤسسات وبذل الجهد لتحقيق الاحتياجات الشخصية للعملاء بطريقة تفاعلية ودائمة.

خصائص التسويق الالكتروني:

هناك العديد من الخصائص التي تميز التسويق الالكتروني من أهمها:

القابلية للعنوان: القدرة على تطبيق الإرسال هي مساهمة الإنترنت من خلال تقديم المساعدة للوكالات من أجل تحديد عملائها حتى قبل تنفيذ عملية الشراء. يتمثل دور التكنولوجيا الرقمية في توفير خيارات متعددة لمستخدمي مواقع الويب لتحديد متطلباتهم.

التفاعل: التفاعل هو قدرة العملاء على التعبير عن رغباتهم مباشرة للمؤسسات ، من خلال استجابتهم وتفاعلهم مع الاتصالات التسويقية الصادرة عن هذه المؤسسات.

الذاكرة: وهي قدرة التسويق الإلكتروني على الوصول إلى قواعد البيانات التي تحتوي على معلومات عن العملاء وتواريخ شرائهم.
يساعد تخزين الذاكرة الوكالات التي تستخدم التسويق الإلكتروني في الحصول على معلومات العملاء في الوقت المناسب من أجل تقديم عروض تسويقية لهم.

التحكم: يوفر للعملاء القدرة على التحكم في جميع المعلومات المقدمة من خلالهم ؛ يوفر للعملاء المعلومات التي يريدونها فقط ، ودون إجبارهم على تقديم أي معلومات سرية.

إمكانية الوصول: يوفر هذا معلومات أكثر تفصيلا للعملاء حول منتجات المؤسسات وأسعارها ، مع تفعيل القدرة على مقارنة مجموعة من المنتجات. لذلك ، تسعى المؤسسات التجارية إلى تطوير منتجاتها بناء على رغبات العملاء الحاليين ، وفي محاولة للوصول إلى عملاء جدد.

أنواع التسويق الالكتروني:

هناك سبعة أنواع رئيسية للتسويق الالكتروني وهي:

1- تسويق وسائل التواصل الاجتماعي
2- تحسين محركات البحث (SEO)
3- تسويق المحتوى
4- التسويق المؤثر
5- التسويق بالتبعية
6- التسويق عبر البريد الإلكتروني
7- الإعلانات المدفوعة

يشمل كل نوع من هذه الأنواع السبعة للتسويق الالكتروني العديد من الاستراتيجيات والتكتيكات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تكمل هذه الأنواع بعضها البعض وغالبًا ما يتم استخدامها معًا.

دعنا نستكشف الأنواع المختلفة للتسويق الالكتروني لفهم كيفية عملها بشكل فردي وجماعي.

1- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية جذب الانتباه والمبيعات من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل الإعلان على الفيس بوك أو الانستغرام أو تويتر.

يمكن تقسيم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى نوعين: مجاني(عضوي) أو مدفوع.

-تسويق مجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

يركز التسويق العضوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على بناء مجتمع وتعميق العلاقات مع المستهلكين في محاولة للحث على الاهتمام وولاء العملاء.

هناك طرق لا حصر لها للقيام بذلك دعنا نلقي نظرة على بعضها:

– يمكنك وضع علامتك التجارية كسلطة في مكانتك. تتمثل إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك في إشراك الآخرين والمساهمة بأفكار قيمة في المحادثات.

-جانب رئيسي آخر للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو تسخير قوة العلاقات مع العملاء. يُظهر الرد الفوري على استفسارات العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي أصالة علامتك التجارية ويلهم الآخرين للثقة في منتجاتك أو خدماتك.

-علاوة على ذلك، يرتبط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ارتباطًا وثيقًا بتسويق المحتوى. هذا لأن منصات الوسائط الاجتماعية هي المكان المثالي للترويج لمحتوى قيم لمجتمعك ومكانتك.

-التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من الطرق لاستخدام التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعملك، ولكل منصة مجموعتها الخاصة من الخيارات الترويجية المدفوعة مثل الفيس بوك.

يُشار أيضًا إلى معظم عمليات التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة باسم “الدفع بالنقرة”

2- تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محرك البحث المعروف أيضًا باسم السيو(SEO) هو عملية تحسين مواقع الويب والمحتوى الرقمي لتحسين تصنيفات محرك البحث، والتي بدورها تزيد من عدد زوار صفحة ويب معينة.

بعبارة أخرى، لنفترض أنك أردت أن يظهر موقع الويب الخاص بالأدوات المنزلية الكهربائية أعلى نتائج بحث غوغل عندما يبحث شخص ما عن “أدوات منزلية كهربائية” العملية التي ستستخدمها لتحقيق ذلك هي تحسين محركات البحث.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما نتحدث اليوم عن محسنات محركات البحث في التسويق الالكتروني، فإننا نشير بشكل حصري تقريبًا إلى غوغل لأنه هو بلا شك محرك البحث الأكثر شهرة في العالم حيث يستهلك 79.77٪ من حصة السوق.

آلية عمل تحسين محركات البحث:

تستخدم محركات البحث شيئًا يسمى “روبوتات الزاحف” للزحف إلى الويب وإنشاء فهرس للمحتوى المتاح عبر الإنترنت.

بعد ذلك، عندما يبحث شخص ما عن كلمة رئيسية، سيحاول محرك البحث تقديم النتائج الأكثر فائدة وذات الصلة.

هناك جانبان لتحسين محركات البحث: على الصفحة وخارج الصفحة.

1-تحسين محركات البحث على الصفحة:

يتم تحسين محركات البحث على الصفحة في التسويق الالكتروني عندما تقوم بتحسين موقع الويب أو المحتوى الخاص بك للحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث للكلمات الرئيسية أو العبارات المستهدفة.

تتضمن أمثلة تحسين محركات البحث على الصفحة ما يلي:

-زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك
-امتلاك تصميم ويب سريع الاستجابة محسن للجوال
-بما في ذلك الكلمات الرئيسية المستهدفة الخاصة بك
-هيكلة المحتوى بعلامات العنوان
-تحسين مقتطفات غوغل المميزة
-استخدام ترميز البيانات المنظمة

بما في ذلك الروابط الداخلية لصفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك وإضافة الباك لينك إلى مواقع أخرى ذات صلة
لهذا السبب، ترتبط محسنات محركات البحث ارتباطًا وثيقًا بتسويق المحتوى.

2-تحسين محركات البحث خارج الصفحة:

يتم تحسين محركات البحث خارج الصفحة عندما تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بك أو المحتوى لتظهر أعلى في نتائج البحث من خلال طرق خارج موقع الويب الخاص بك أو المحتوى الخاص بك.

إن الجزء الأكبر والأكثر تأثيرًا في مُحسنات محركات البحث خارج الصفحة هو توليد الروابط الخلفية(الباك لينك). هذا عندما ترتبط مواقع الويب الأخرى بموقعك أو محتواك.

المنطق وراء الروابط الخلفية بسيط. فإذا كانت العديد من مواقع الويب مرتبطة بموقعك على الويب، فستفترض غوغل أن لديك محتوى ذي قيمة وذات صلة.

تأخذ محركات البحث أيضًا في الاعتبار سلطة موقع الويب الذي يرتبط بك. على سبيل المثال، سيكون ارتباط واحد من موقع ويب موثوق به مثل نيويورك تايمز(New York Times) أكثر فعالية من 100 رابط من مواقع ويب غير معروفة.

هناك طريقة رائعة لإنشاء “الباك لينك” من مواقع الويب الموثوقة وهي إنتاج محتوى عالي الجودة يرغب الآخرون في مشاركته على مواقعهم.

وبدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء محتوى مخصص لموقع ويب آخر وهذا ما يسمى في التسويق الالكتروني “نشر الضيف”.

3- تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو عملية إنشاء المواد ذات الصلة عبر الإنترنت وتوزيعها والترويج لها باستمرار بطريقة مصممة استراتيجيًا لجذب السوق المستهدفة والتفاعل معها وتحويلها إلى عملاء،(هذه المقالة التي تقرأها تسويقية بالمحتوى).

هناك أشكال لا حصر لها من المحتوى تستخدمها الشركات للقيام بذلك، مثل:

-مشاركات المدونة
-مقاطع الفيديو التي تتم مشاركتها غالبًا على منصات التواصل الاجتماعي .
-تقارير ودراسات

-رسوم بيانية تلخص التقارير والدراسات
-كتب إلكترونية
-المدونة الصوتية
-دراسات الحالة
-رسائل البريد الإلكتروني
-ندوات عبر الإنترنت

يعمل تسويق المحتوى بشكل وثيق مع العديد من أنواع التسويق الالكتروني خاصة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

كما رأينا أعلاه، تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى القنوات الرئيسية المستخدمة لتوزيع المحتوى والترويج له في التسويق الالكتروني.

يعد أهمية كتابة المحتوى المحسن لمحركات البحث أحد أفضل الطرق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والظهور أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

نصائح إنشاء محتوى للترويج لمتجرك:

يجب أن يجيب محتواك على أسئلة العملاء حول منتجك أو خدماتك وأن يحسن ترتيب موقعك في محركات البحث.

فبمجرد نشر مقالتك، لن تجدها غوغل ومحركات البحث الأخرى على الفور.

إليك ما يمكنك فعله لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث:

-حدد الكلمات الرئيسية الأساسية التي قد يستخدمها الأشخاص للعثور على منتجك أو للبحث في مجال عملك. يمكنك استخدام العديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل”مدير الكلمات الرئيسة في غوغل”.

-شارك المحتوى الخاص بك مع روابط إلى موقعك على المنتديات والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي ذات الصلة بمنتجاتك. تنشئ الروابط روابط لمحركات البحث، وستساعد متجرك على ترتيب أعلى لعمليات البحث المتعلقة بما تبيعه.

-لديك ما لا يقل عن 600 كلمة من المحتوى في كل صفحة من صفحات موقعك لتوفير التفاصيل التي تتم فهرستها بواسطة محركات البحث. ومع ذلك ، لا تضف محتوى من أجله فقط. فكر دائمًا في عملائك. اكتب عما يثير اهتمامهم وما يريدون معرفته عن منتجك.

-قم بإنشاء صفحة أسئلة وأجوبة على موقع الويب الخاص بك مع الاستجابات لعمليات البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير والطويلة الذيل لجذب المستخدمين إلى موقعك.

-قم بتمكين أزرار المشاركة الاجتماعية لخدمات مثل تويتر و فيس بوك داخل متجرك للمساعدة في ظهورك. كلما زاد ظهور متجرك على وسائل التواصل الاجتماعي ، زادت حركة المرور العضوية التي يمكنك قيادتها.

4- التسويق عبر المؤثرين:

أولًا: المؤثر هو شخص لديه عدد كبير نسبيًا من المتابعين عبر الإنترنت، بما في ذلك:

– المشاهير السائدون.
– مشاهير متخصصون مثل بطل الشطرنج العالمي (ماغنوس كارلسن).
– خبراء الصناعة والسلطات، مثل خبير التسويق الرقمي(نيل باتيل).
– أصحاب النفوذ أولئك الذين لديهم أقل من 100000 متابع.

أما التسويق المؤثر: هو عملية العمل مع المؤثرين للترويج لمنتج أو خدمة لمتابعيهم عبر الإنترنت.

على سبيل المثال: تتعاون هذه العلامة التجارية للمكملات الغذائية مع المؤثرين للوصول إلى جمهورهم المستهدف من النساء الشابات، والوعي بالصحة.

وهنا، تروج المؤثرة “ميريديث فوستر” للبروتينات الحيوية في حسابها على انستغرام:

قبل التسويق الالكتروني، كان التسويق عبر المؤثرين متاحًا فقط للعلامات التجارية الكبيرة التي يمكنها العمل مع المشاهير ذوي الأسماء الكبيرة. ولكن الآن، يمكن للجميع الانخراط في التسويق المؤثر.

بالإضافة إلى ذلك، يتقاضى أصحاب النفوذ الجزئي الذين لديهم 10000 إلى 50000 متابع ما بين 100 دولار و 500 دولار لكل منشور على انستغرام.

تذكر أن هذا في المتوسط، بمعنى أن البعض قد يتقاضى 50 دولارًا فقط، وسيروج آخرون لحسن الحظ لمنتجك مقابل عينة مجانية.

بدلاً من ذلك، ستختار العديد من الشركات أن تدفع للمؤثر جزءًا من المبيعات التي ينتجها وهذا ما يسمى ب”التسويق التابع”.

وفي الواقع، يؤدي أصحاب النفوذ الجزئي أداء أفضل من المشاهير المشهورين. هذا لأنه من المرجح أن يشتري معظم المستهلكين منتجًا موصى به من قبل شخص يمكنه التواصل معه.

5- التسويق بالعمولة:

التسويق بالعمولة هو طريقة إعلانية قائمة على الأداء حيث تدفع الشركات عمولة على التحويلات إلى شركة تابعة. بشكل أساسي، يكسب الشريك التابع المال من خلال الترويج لمنتجات الآخرين وبيعها، فقط دون الاحتفاظ بأي مخزون، أو الاضطرار إلى تلبية الطلبات، أو التعامل مع خدمات العملاء.

حيث يتم تتبع المبيعات عبر الروابط التابعة لتمكين حساب العمولات.

أي يعمل التسويق بالعمولة كتعاون بين التاجر والشركات التابعة له.

كيف تستخدم الشركات التسويق بالعمولة:

تستخدم الشركات التسويق بالعمولة كقناة واحدة لمزيجها التسويقي. يسمح لهم بالاستفادة من حيث المبيعات والعملاء المتوقعين من استراتيجية التسويق والجمهور لشخص آخر (التابع).

تختلف الشركات التي تستفيد من هذه القناة من تلك التي تبيع المنتجات المادية عبر متجر التجارة الإلكترونية إلى الخدمات المالية مثل التأمين وبطاقات الائتمان وما إلى ذلك.

هناك عدد قليل جدًا من الشركات التي لا يمكن أن تدفع المبيعات من خلال التسويق التابعة لها. طالما أن الشركات التابعة الصحيحة موجودة للترويج للمنتجات والخدمات.

تشمل قنوات التسويق الشائعة مع الشركات التابعة ما يلي:

-السيو
-القدرة الشرائية ولكن كن حذرًا لقراءة شروط الاتفاقات التابعة لها لمعرفة ما إذا كان يسمح بالمزايدة على شروط ‘العلامة التجارية’ التاجر.
-وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحظى بشعبية خاصة بين المؤثرين.
-التسويق بالمحتوى

6- التسويق عبر البريد:

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية استخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى الأشخاص في محاولة لكسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد لا يبدو أكثر أشكال التسويق الالكتروني بريقًا، فلا تقلل من قوته.

وذلك لأنه يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الإلكتروني 122٪ أي أعلى بأربع مرات من الأنواع الأخرى للتسويق عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبحث المدفوع.

كيف يعمل التسويق عبر البريد؟

الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للتفاعل مع المستهلكين هي من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. العملاء أيضًا يتقبلون رسائل البريد الإلكتروني.

تشير التحليلات إلى أن 49% من المستجيبين يرغبون في تلقي رسائل بريد إلكتروني ترويجية أسبوعية من شركاتهم المفضلة.

تعد رسائل البريد الإلكتروني رائعة للحصول على عملاء متكررين: فالمتسوقون حريصون على العودة عندما يتلقون معلومات حول المنتجات الجديدة أو العروض الترويجية أو المبيعات.

تحتاج إلى قائمة بريد إلكتروني قبل أن تتمكن من البدء في استخدام طريقة تسويق التجارة الإلكترونية هذه.

إليك كيف يمكنك تحقيق ذلك:

-استخدم نماذج التقاط البريد الإلكتروني المنبثقة. اذكر لماذا الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك.

إذا كانت لديك تغييرات موسمية في المستودع، فاطلب من النافذة المنبثقة أن تقول شيئًا مثل: “لا تفوت الفرصة عندما تتوفر أهم العناصر الموسمية لدينا” اختبر أشكالًا مختلفة بانتظام لإحداث تأثير كبير.

-قدم خصومات لمكافأة العملاء الحاليين وإعادتهم. يمكنك حتى تقديم خصومات لإحالات العملاء. يمكن للبائعين الذين يستخدمون  الخطط الأعلى لإنشاء كوبونات خصم بسرعة من خلال لوحة التحكم الخاصة بهم.

-استخدم مسابقة لتحفيز الاشتراك في البريد الإلكتروني. عندما يشارك الأشخاص عنوان بريدهم الإلكتروني معك، أدخل ذلك في مسابقة أو هدية.

7- الإعلانات المدفوعة

الإعلان المدفوع هو نوع من استراتيجيات التسويق الالكتروني حيث يدفع المعلنون لعرض إعلاناتهم على محركات البحث والأنظمة الأساسية الأخرى عبر الإنترنت، مثل الفيس بوك و اليوتيوب وانستغرام .

وغالبًا ما يشار إلى الإعلانات المدفوعة باسم الدفع لكل نقرة (PPC): وهذا يعني أن المعلنين سيدفعون رسومًا في كل مرة ينقر فيها المستخدم على أحد إعلاناتهم.

ولكن هناك ما هو أكثر من الإعلانات المدفوعة حيث تفرض العديد من المنصات الآن رسومًا على المعلنين بطرق مختلفة اعتمادًا على أهدافهم التسويقية ، مثل:

-التكلفة لكل ألف ظهور، تُعرف أيضًا باسم التكلفة لكل ألف ظهور أو التكلفة لكل ألف ظهور. هذا يعني أنه سيتم محاسبتك في كل مرة تتم فيها مشاهدة إعلانك 1000 مرة.

-تكلفة المشاهدة (CPV). هذا يعني أنه سيتم تحصيل رسوم منك مقابل كل مشاهدة يتلقاها الفيديو الخاص بك.

-تكلفة الإجراء (CPA)، المعروفة أيضًا باسم تكلفة الاكتساب. هذا يعني أنه سيتم تحصيل رسوم منك في كل مرة يتخذ فيها المستخدم إجراءً معينًا أو يتحول إلى عميل.

والمعروف أن أكبر منصتين للحملة الإعلانية هما غوغل و الفيس بوك. حيث يحصلون على غالبية الإنفاق على الإعلانات بنسبة 38٪ و 19٪ .

دعونا نلقي نظرة سريعة على كل منهم:

-الإعلان على غوغل:

للإعلان على غوغل، يجب عليك المزايدة على مصطلحات الكلمات الرئيسية التي تريد عرض إعلاناتك لها.

على سبيل المثال، عند استخدام الإعلان على غوغل، يمكنك تقديم عروض أسعار لعرض إعلانك للكلمة الرئيسية “مكتب دائم”.

بعد ذلك، إذا فزت بعرض السعر، فكلما بحث أحد الأشخاص عن “مكتب دائم” على غوغل، سيرى إعلانك في نتائج البحث.

غالبًا ما يشار إلى الإعلانات المدفوعة على محركات البحث مثل غوغل باسم التسويق عبر محركات البحث(SEM).

تحتوي خيارات الإعلان عبر الإنترنت أيضًا على ميزات تتبع متقدمة للغاية. بعد إنشاء الإعلان على غوغل، يمكنك تتبع كل مشاهدة مثل، التعليق، والنقر، والتحويل.

– الإعلانات على الفيس بوك:

يتيح لك الفيس بوك عرض إعلاناتك على الجمهور المستهدف.

حيث يمكنك تحديد جمهورك المستهدف من خلال الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والسلوكيات وغيرها الكثير. بالإضافة إلى ذلك، هناك طرق عديدة لتطبيق مرشحات مختلفة.

يمكنك التنقل لتحديد عملائك المثاليين ثم استخدام إعلانات فيس بوك للوصول إليهم.

وهناك أيضًا شيء يسمى “إعادة الاستهداف” يُعرف أيضًا باسم تجديد النشاط التسويقي.

إليك بعض النصائح للبدء:

-ابدأ بميزانية يومية منخفضة، ثم جرب نهجك وعدله بناءً على النتائج. لن يتم تشغيل كل إعلان من المنزل. ستساعدك تجربة أنواع الإعلانات في العثور على الأفضل لضمان حصولك على أقصى قيمة من أي أموال تضعها.

-لا تنس أن كل منفذ من مواقع التواصل الاجتماعي لديه الآن نظام إعلانات الدفع لكل نقرة PPC الخاص به. ألقِ نظرة على منصات الوسائل الاجتماعية التي تفيدك أكثر من غيرها وقم بوضع بعض الأموال في حملات الدفع لكل نقرة لتنمية علامتك التجارية وإنشاء عمل تجاري.

-استخدم رموز تتبع التحويل (مثل Google Ads Tag و Facebook Pixel و Snap Pixel) لمعرفة مصدر المبيعات المكتملة وتكرار ممارسات الحملات الأكثر نجاحًا.

أهمية التسويق الالكتروني:

من المهم أن يكون لديك خطة تسويق الكتروني فعالة لعملك لمواكبة النمو والتغيرات في استخدام التكنولوجيا لعملائك. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل التسويق الالكتروني مهمًا جدًا:

1- العملاء عبر الإنترنت

يبحث الأشخاص في الإنترنت يوميًا للعثور على مجموعة متنوعة من المعلومات حول الشركات والمنتجات والخدمات. يعد التسويق الالكتروني ذا قيمة لأنه يسمح لك بالوصول إلى الأشخاص الذين يستخدمون بالفعل الأجهزة الالكترونية والإنترنت واستهدافهم للتفاعل مع الشركات.

2- قنوات اتصال بديلة:

يساعدك التسويق الالكتروني على التواصل بشكل أفضل مع جمهورك المستهدف. الوصول إلى العملاء من خلال قنوات التسويق الالكتروني يجعل العثور على معلومات الاتصال الخاصة بك أمرًا بسيطًا.

يمكن لقنوات التسويق الاتصال، والدردشة ، رسالة أو البريد الإلكتروني. وعندما تقوم بالرد تبدأ الاتصال الذي يبني العلاقات ويساعد جمهورك على رؤية شركتك كمصدر قيم للمعلومات. قد يساعد هذا غير العملاء على أن يصبحوا عملاء أيضًا.

3- التسويق الشخصي والخبرات المخصصة:

يمكن للأشخاص الذين يجدون نشاطك التجاري عبر الإنترنت الاتصال بشركتك لأسباب مختلفة. يتيح لك التسويق الالكتروني تخصيص استراتيجياتك الإعلانية وإنشاء تجارب مخصصة تستهدف مصالح جمهورك. يساعدك التسويق الالكتروني المخصص على تقديم تجربة أفضل للعملاء المحتملين الجدد، والتي يمكن أن تحولهم إلى عملاء دائمين.

عند استخدامه بفعالية، يمكن أن يساعدك التسويق الالكتروني في الوصول إلى العملاء المتوقعين المناسبين في الوقت المناسب ودفعهم إلى موقع الويب الخاص بك أو متجرك عبر الإنترنت.

يمكنك الحصول على دقة عالية في استهدافك، مما يضمن وصولك إلى الأشخاص الذين تعرف أنهم مهتمون بعملك. يتيح لك التسويق الالكتروني استهداف العملاء المحتملين من خلال المعلومات الديموغرافية والهوايات والاهتمامات وعادات الإنفاق.

4- رؤية العلامة التجارية:

تتيح لك أدوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني زيادة ظهور علامتك التجارية وجعل الناس أكثر دراية بعملك. عندما يتفاعل الأشخاص مع نشاط تجاري أو علامة تجارية بشكل متكرر، يبدأ الشعور بالراحة.

فمن المرجح أن يختار الأشخاص نشاطًا تجاريًا اعتادوا عليه عند إجراء عملية شراء. يمكن للعملاء المتوقعين أيضًا الوصول إلى موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري وقنوات التواصل الاجتماعي في جميع الأوقات، مما يزيد من ظهورك بشكل كبير.

5- حملة متنوعة:

مع التسويق الالكتروني، يمكنك تشغيل حملات تسويقية متعددة من خلال قنوات مختلفة في وقت واحد، مما يزيد من مدى وصولك للعملاء. فالإنترنت يعطي الشركات القدرة على جذب الكثير من العملاء. إذ يمكن لمعظم مواقع الويب التجارية التعامل مع العديد من العملاء والمعاملات المتعددة في وقت واحد، مما يسمح لك بتنمية عملك بشكل أسرع.

كيف تعزز التسويق الالكتروني الخاص بك؟

ينظر علماء النفس الالكترونيين إلى الطريقة التي يتصفح بها مستخدمو الإنترنت محركات البحث. إنهم يفكرون في مقدار المحتوى الذي يستهلكه زوار موقع الويب، وكيف يتفاعلون مع المعلومات ومتى يشترون المنتجات أو الخدمات. هذا يساعد الشركات مثل شركتك على وضع نفسها بشكل أفضل في النظام البيئي الرقمي.

يسعى المسوقون باستمرار إلى الانخراط والتأثير على سلوكيات المشتري. ما هي أفضل طريقة من معرفة بالضبط ما يريده المشترين وكيفية تسليمها لهم؟

لتحقيق ذلك، من الضروري أن يفهم المسوقون العوامل النفسية التي تؤثر على قرارات المستهلكين وهذا ما يطلق عليه اسم “علم النفس بالتسويق“.

بينما يمكننا القول بأن التفاعلات وجهًا لوجه أكثر تأثيرًا, هناك تكتيكات يمكننا استخدامها عبر الإنترنت لنكون مقنعين للجمهور، ففي بعض النواحي، يؤدي التأثير على القرارات عبر الإنترنت إلى تجربة أفضل للعملاء.

فالمسوق الجيد يفهم مشاعر المستهلك ويستخدم هذه لتشكيل رابطة بين المستهلك ومنتجه أو خدمته. لفهم مشاعر المشتري، تحتاج إلى معرفة ما وراء سلوكهم. هذا سيجعل من السهل التوصل إلى استراتيجية التسويق التي من شأنها تحقيق النتائج المرجوة.

من خلال فهم علم نفس المستهلك، يمكن للمسوقين التنبؤ بسلوك المستهلكين والتأثير عليه من خلال استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بهم.

علم النفس يمكن أن يساعد المسوقين الالكترونيين في:

1- افهم لماذا يشتري عملاؤهم المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت
2- زيادة معدلات التحويل
3- تقليل معدلات الارتداد
4- زيادة متوسط الإنفاق لكل معاملة
5- الاحتفاظ بالعملاء الحاليين
6- زيادة تكرار الشراء
7- تطبيق منهجيات الاختبار

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي:

التسويق التقليدي والتسويق الرقمي على حد سواء لديها إيجابيات وسلبيات لا يزال التسويق الرقمي كما حصلت على اليد العليا على أساليب التسويق التقليدية.

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية لفهم أساليب التسويق التقليدية مقابل التسويق الالكتروني:

1-التسويق التقليدي محدود من حيث الجمهور المستهدف / المستهلكين: لأنه يقتصر على العملاء المحليين/المستهلكين في حين أن التسويق الرقمي يجذب انتباه العملاء أو المستهلكين من جميع أنحاء العالم ، وبالتالي من خلال شركات التسويق الرقمي يمكن أن تصل إلى عدد أكبر من المستهلكين/المشترين/العملاء مقارنة بالتسويق التقليدي. أيضا ، يتضمن التسويق الرقمي اتصالا ثنائي الاتجاه يسمح بخدمة متطلبات العميل بطريقة فعالة.

2-يوفر التسويق الالكتروني نتائج تسويقية سريعة: وفي الوقت الفعلي تتيح للشركات تحسين وتبسيط استراتيجيات التسويق لتحقيق أقصى قدر من الإيرادات والأرباح. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تتحول إلى منصات التسويق الالكتروني.

3-التسويق الالكتروني فعال للغاية من حيث التكلفة وصديق للبيئة: لأنه يوفر معاملات خالية من الورق. يمكن للمسوقين والمستهلكين التفاعل من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة التي لا تتقاضى حتى فلسًا واحدًا وتكون الوثائق في شكل نسخ إلكترونية مخزنة على مواقع الويب والتي يمكن الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان.

نصائح لتصبح مسوق الكتروني ناجح:

فيما يلي أهم نصائح التسويق الالكتروني لمساعدتك على البدء لتصبح مسوقًا ناجحًا:

1-تطوير علاقة مع جمهورك

عند بدء حياتك المهنية في التسويق بالعمولة ، ستحتاج إلى تنمية جمهور له اهتمامات محددة للغاية. يتيح لك ذلك تخصيص حملاتك التابعة لهذا المكان المناسب ، مما يزيد من احتمالية تحويلك. من خلال إنشاء نفسك كخبير في مجال واحد بدلا من الترويج لمجموعة كبيرة من المنتجات ، ستتمكن من التسويق للأشخاص الأكثر احتمالا لشراء المنتج.

2- ضع نفسك مكان المستخدم

لا يوجد نقص في المنتجات التي ستتمكن من الترويج لها.

سيكون لديك القدرة على انتقاء واختيار المنتجات التي تؤمن بها شخصيًا، أو حتى المنتجات من العلامات التجارية المفضلة لديك ، لذا تأكد من أن حملاتك تتمحور حول المنتجات القيمة حقًا التي سيستفيد منها المستهلكون.

ستحقق معدل تحويل مثير للإعجاب مع تحديد موثوقية علامتك التجارية الشخصية في نفس الوقت.

3- ابدأ في مراجعة المنتجات والخدمات:

ركز على مراجعة المنتجات والخدمات التي تقع ضمن مكانتك. بعد ذلك، استفد من العلاقة التي قمت بإنشائها مع جمهورك وموقفك كخبير تسويق، أخبر القراء لماذا سيستفيدون من شراء المنتج أو الخدمة التي تروج لها.

يمكن مراجعة أي شيء يتم بيعه عبر الإنترنت إذا كان هناك برنامج تابع — يمكنك مراجعة المنتجات المادية أو البرامج الرقمية أو حتى الخدمات المحجوزة عبر الإنترنت، مثل حجز منتجع أو فندق السفر.

من الفعال بشكل خاص مقارنة منجاتك أو خدماتك بالآخرين التي تقع في نفس الفئة. الأهم من ذلك، تأكد من إنشاء محتوى مفصل وواضح لتحسين التحويلات.

4- استخدم عدة مصادر:

بدلًا من التركيز على مجرد حملة بريد إلكتروني، اقض أيضا وقتًا في جني الأموال من مدونة، وإنشاء صفحات مقصودة، والنشر على مواقع المراجعة، والوصول إلى جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي وحتى النظر في العروض الترويجية عبر القنوات.

اختبر مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق الالكتروني لمعرفة أي منها يستجيب جمهورك أكثر. استخدم هذه التقنية بشكل متكرر في التسويق الخاص بك.

5- اختر الحملات بعناية:

بغض النظر عن مدى جودة مهارات التسويق الخاصة بك على الإنترنت، خذ الوقت الكافي لدراسة الطلب على منتج جديد قبل الترويج له.

تأكد من البحث قبل إطلاق حملتك عن منتجاتك أو خدماتك للتأكد من أنم تنفق الجهد والمال على منتج مربح.

6- البقاء الحالية مع الاتجاهات:

هناك منافسة خطيرة في مجال التسويق التابعة لها. سوف تحتاج إلى التأكد من البقاء على رأس أي اتجاهات جديدة لضمان أن تظل قادرة على المنافسة في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تكون قادرًا على الاستفادة من عدد قليل من تقنيات التسويق الجديدة التي يتم إنشاؤها باستمرار.

تأكد من أنك مواكبة كل هذه الاستراتيجيات الجديدة لضمان أن معدلات التحويل الخاصة بك، وبالتالي الإيرادات، ستكون عالية قدر الإمكان.

ملخص التسويق الالكتروني:

 

التسويق الالكتروني هو التركيز الأساسي لجميع الشركات تقريبًا هذه الأيام، بغض النظر عن أحجامها. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من الممكن أن يكون مجالًا رائعًا لاختيار مهنة فيه وإنشاء اسم لنفسك في هذا العالم الرقمي.

فالمزيد من الناس يقضون أجزاء كبيرة من يومهم على الإنترنت، وكل ما تحتاجه للوصول إليهم هو اتصال بالإنترنت وهاتف ذكي أو كمبيوتر محمول.

لأنه على عكس معظم الإعلانات التقليدية، يمكن إجراء العديد من أشكال التسويق الالكتروني، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تسويق المحتوى أو تحسين محركات البحث – مجانًا.

لا تحتاج حتى إلى أي تكلفة لتعلم طرق التسويق الالكتروني، مع توفر موارد لا حصر لها عبر الإنترنت مجانًا.

تذكر أن هناك سبعة أنواع من التسويق الالكتروني، وعادةً ما يعمل كل نوع من أنواع التسويق عبر الإنترنت بشكل أفضل عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأنواع الأخرى.

الأسئلة الشائعة:

1- ما هو التسويق الالكتروني؟

هو مصطلح شامل يستخدم لوصف الأنشطة التسويقية التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت.

2- ما هي أنواع التسويق الالكتروني؟

– تسويق وسائل التواصل الاجتماعي
– تحسين محركات البحث (SEO)
– تسويق المحتوى
– التسويق المؤثر
– التسويق بالتبعية
– التسويق عبر البريد الإلكتروني
– الإعلانات المدفوعة

3- كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

تستخدم محركات البحث شيئًا يسمى “روبوتات الزاحف” للزحف إلى الويب وإنشاء فهرس للمحتوى المتاح عبر الإنترنت.

بعد ذلك، عندما يبحث شخص ما عن كلمة رئيسية، سيحاول محرك البحث تقديم النتائج الأكثر فائدة وذات الصلة.

4- ما هي الإعلانات المدفوعة؟

الإعلان المدفوع هو نوع من استراتيجيات التسويق الالكتروني حيث يدفع المعلنون لعرض إعلاناتهم على محركات البحث والأنظمة الأساسية الأخرى عبر الإنترنت، مثل الفيس بوك و اليوتيوب وانستغرام .

5- ما هو التسويق المؤثر؟

هو عملية العمل مع المؤثرين للترويج لمنتج أو خدمة لمتابعيهم عبر شبكة الإنترنت

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق