كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

هل تعرف كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وما هي أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لأعمالك التجارية؟ سنتعرف في دليلنا الشامل هذا عن ماهية التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يعمل وكيف تبدأ به. لتمتلك في النهاية فهمًا راسخًا للأساسيات مع الدراية اللازمة لإطلاق إستراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني فعالة لنشاطك التجاري.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني عبارة عن قناة تسويقية مباشرة تتيح للشركات مشاركة المنتجات أو الخدمات الجديدة والتحديثات مع المستخدمين الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم، مما يجعل عائدها الاستثماري المرتفع (ROI) ركيزة ضرورية للاستراتيجية العامة الواردة لمعظم أعمالك. الجدير بالذكر، أن التسويق بالبريد الإلكتروني الحديث ابتعد عن المراسلات الجماعية ذات الحجم الواحد الذي يناسب الجمهور ككل، وبدلاً من ذلك يركز على الموافقة والتجزئة والتخصيص.

قد يبدو هذا مضيعة للوقت، لكن أتمتة التسويق الالكتروني في الوقت الحالي تتولى هذه المهمة نيابة عنك. فعلى المدى الطويل، لا تؤدي إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني المصممة جيدًا إلى زيادة المبيعات فحسب، بل تساعد في بناء المجتمع الرقمي حول تجارتك الالكترونية.

أنواع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن تكون رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني ترويجية أو إعلامية أو تخدم غرضًا محددًا خلال رحلة المشتري في نطاق الخدمات أو المبيعات التي تقدمها شركتك.

1- رسائل البريد الإلكتروني الترويجية

تستخدم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج للعروض الخاصة وإصدارات المنتجات الجديدة والمحتوى المقيد مثل الكتب الإلكترونية( انظر كتب فيليب كوتلر في التسويق) والندوات عبر الإنترنت وغيرها الكثير. يمكن أن تتكون الحملة من 3 إلى 10 رسائل بريد إلكتروني يتم إرسالها على مدار عدة أيام أو أسابيع في الشهر الواحد.

تحتوي الرسائل الإلكترونية الترويجية على عبارة واضحة “محفزة “تحث المستخدم على اتخاذ إجراء محدد، مثل زيارة صفحة على موقع الويب الخاص بك أو باستخدام قسيمة لإجراء عملية شراء من المنتجات او الخدمات الخاصة بك. عادةً ما يحدد إيقاع المبيعات والتسويق Marketing لنشاطك التجاري عدد المرات التي ترسل فيها هذا النوع من البريد الإلكتروني التسويقي إلى مستخدمين جدد.

على سبيل المثال، خلال الأيام المحددة مثل الجمعة السوداء، قد ترسل رسالة بريد إلكتروني ترويجية متعددة في نفس فترة الـ 24 ساعة. في نفس الوقت خلال الفترات العادية في تقويم التسويق، قد تكون هناك بضعة أسابيع بين حملاتك الترويجية.

2- رسائل البريد الإلكتروني المعلوماتية

الرسائل الإخبارية:  من اسمها يعني مشاركة الأخبار المتعلقة بعملك. فكر في: المعالم الجديدة التي تم الوصول إليها، أو إمكانات المنتج الجديدة، أو عرض محتوى قيم. تساعد الرسالة الإخبارية المرسلة على فترات منتظمة مثلًا أسبوعية ونصف أسبوعية وشهرية في الحفاظ على نقاط اتصال متسقة بينك وبين مشتركي البريد الإلكتروني. باختصار، تمثل الرسالة الإخبارية فرصة لمشاركة الأفكار والرؤى والنصائح، أي كل ما يجلب القيمة الأكبر لجمهورك وبالتالي عمل استراتيجيات تسويقية ناجحة.

الإعلانات: يعتبر البريد الإلكتروني من الطرائق الفعالة لإبلاغ العملاء حول إعلانات الشركة وإصدارات المنتجات/الخدمات الجديدة و ما التحديثات التي حصل للأعمال. ففي كثير من الأوقات، يكون البريد الإلكتروني هو القناة التي تنتقل عبره الرسالة التسويقية. إذا كان هناك خلل في موقع الويب الخاص بك ، أو تأخيرات في الشحن، أو انقطاع في نظامك/برنامجك، فإن تحديث جهات الاتصال الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني هو أفضل و أهم الطرق للحفاظ على الاتصال، فالإعلانات طريقة آمنة وفورية.

3- رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة المشاركة

نوع آخر مهم من التسويق عبر البريد الإلكتروني(الإيميل) وهو البريد الإلكتروني لإعادة المشاركة مع الآخرين. كما يوحي الاسم، تساعد مسجات البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة التفاعل في إعادة الاتصال بالمشتركين الذين لم يكونوا نشطين مؤخرًا في المجال التسويقي المحدد لأعمالك.

4- دعوة الحدث

البريد الإلكتروني أداة مهمة في التسويق لدعوة الحدث عبارة عن حملة مصممة لزيادة الوعي بحدثك وتشجيع الناس على الحضور.

خطوات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

1- حدد أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني

 قبل البدء، من الجدير أن تستغرق دقيقة للتفكير في أهدافك وما تريد حقًا تحقيقه باستخدام البريد الإلكتروني، حيث سيحدد ذلك نوع الحملات التي ترسلها ومن تستهدف والمحتوى الذي تقوم بتضمينه، وكيف تقوم بذلك. يجب أن يكون البريد الإلكتروني مكونًا مهمًا في كل خطة تسويق رقمية نظرًا لفعاليتها في زيادة التحويلات وبناء الولاء لعلامتك. إن مفتاح تحديد الأهداف الصحيحة لمبادرة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو مواءمتها مع أهداف التسويق الأوسع نطاقًا ولا تنسى ضرورة وجود خطة تسويقية تحدد فيها أهدافك.

لذلك اسأل نفسك، هل الهدف هو جذب اشتراكات جديدة لمنتجك؟ الجمهور المتوقع الجديد لفريق المبيعات الخاص بك؟ المزيد من الحاضرين لهذا الحدث الخاص بك؟ المزيد من التبرعات للحدث؟

2- قم ببناء قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني

الآن بعد أن حددت أهدافك وما تريد تحقيقه من التسويق عبر البريد الإلكتروني، حان الوقت لإنشاء قائمة بريدك الإلكتروني حتى تتمكن من البدء في إرسال حملات تلك الأهداف. هناك طريقتان مختلفتان يمكنك من خلالهما إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني من أجل التسويق للمنتجات او الخدمات التي تقدمها، لكن الطريقة الصحيحة لكل حملة تعتمد حقًا على الأهداف التي تحددها في الخطوة الأولى.

  • استيراد قائمة جهات الاتصال المعروفة

إذا كنت تخطط لاستخدام البريد الإلكتروني للبقاء على اتصال مع العملاء الحاليين، فيمكن بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى حد كبير عن طريق استيراد تفاصيل العملاء الحاليين إلى أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي اخترتها. قبل استيراد أي جهات اتصال، تأكد من أن لديك الإذن الكافي لإرسال بريد إلكتروني إلى هؤلاء المشتركين بشكل مباشر.

  • أنشئ قائمة جديدة من البداية

إذا كنت تخطط لاستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للتواصل مع جمهور قد لا يكون لديك عنوان بريده الإلكتروني بعد، فستحتاج إلى البدء في اختيار عناوين البريد الإلكتروني وإنشاء قائمتك من البداية. لحسن حظك ، هناك صيغة من جزأين لبناء قائمة بريدك الإلكتروني يتبعها العديد من مسوقي البريد الإلكتروني الأكثر نجاحًا. الصيغة هي: حافز قيم + فرص اشتراك بسيطة = قائمة بريد إلكتروني كبيرة  بغض النظر عن عدد فرص الاشتراك التي تقدمها للزائر، فمن غير المرجح أن يتصرفوا بدون حوافز معينة. وبغض النظر عن مدى جودة حافزك، ما زلت بحاجة إلى تسهيل اشتراك الأشخاص لديك لينضموا إلى قائمتك.

3- حدد نوع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك عدد من الأنواع المختلفة من أجل التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك إرسالها إلى المشتركين، والنوع الذي تختاره يعتمد حقًا على الأهداف التي حددتها في الخطوة الأولى.

4- قم بإنشاء أول حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني

الآن بعد أن قررت أهدافك، وأنشأت جزءًا من الجمهور واخترت نوع و طبيعة الحملة التي سترسلها، فقد حان الوقت لبدء إنشاء بريدك الالكتروني كل ما عليك و حسب هو اتباع ارشاداتنا في هذا الدليل.

ما هي حوافز التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إليك بعض الحوافز التي يمكنك استخدامها لإغراء الأشخاص للانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك في رحلة التسويق Marketing:

1- محتوى مقنع:

 إذا كان لديك مدونة أو تنتج محتوى على موقع الويب الخاص بك، فإن عرض إرسال أفضل محتوى للمشتركين عبر البريد الإلكتروني يعد حافزًا قويًا لهم للانضمام إلى قائمتك البريدية، وتذكر هنا أهمية وجود بعض الأدوات لتحليل أداء موقعك مثل أداة مشرفي المواقع Google Search Console وأداة Google Analytics وغيرهم الكثير.

2- خصومات الطلب الأول:

 يتضمن هذا الحافز عرضا مغرياً، فإذا كنت تبيع سلعًا من خلال متجر عبر الإنترنت، فإن تقديم خصم على الأشخاص من طلبهم الأول إذا اشتركوا في قائمة بريدك الإلكتروني يعد حافزًا رائعًا. فهو لا يشجع الناس على الاشتراك فحسب، بل يمنحهم الحافز المباشر للشراء أيضًا.

3-الشحن المجاني أو السريع:

 يُعد تقديم الشحن المجاني أو السريع عند شراء عملائك للمنجات او الخدمات التي تقدمها حافزًا كبيرًا للانضمام إلى قائمتك البريدية للتسويق.  ليس هذا العرض وثيق الصلة فقط، ولكن القدرة على الحصول على عنصر مرغوب فيه بشكل أسرع يعد حافزًا قويًا للأشخاص للاشتراك. علاوة على ذلك، يقدم الجزء الآخر من المعادلة العديد من فرص الاشتراك البسيطة، حيث يسهل ذلك على الأشخاص الاشتراك.

بعض الأفكار لتمرير رسالتك بالتسويق:

بينما يعتمد نوع نموذج الاشتراك الذي تستخدمه على الحافز الذي تقدمه، إليك بعض الأفكار لتساعدك في تمرير رسالتك التسويقية:

  • شريط الرأس

يوجد شريط الرأس أعلى موقع الويب الخاص بك ويحتوي على دعوة للعمل تشجع الأشخاص على الانضمام بالإضافة إلى نموذج لإدخال عنوان بريدك الإلكتروني.

  • شريط التمرير

شريط التمرير هو مربع صغير “ينزلق” إلى الركن السفلي من موقع الويب الخاص بك ويحتوي على عبارة تحث الأشخاص على الاشتراك مع حقل للزوار لإدخال عناوين بريدهم الإلكتروني.

  • الجزء العلوي من الشريط الجانبي

إذا كان موقعك يستخدم شريطًا جانبيًا، يُستخدم عادةً في مقاطع المدونات والمقالات ، فهذا مكان مثالي لتضمين الاشتراك في قائمة المشتركين لديك.

  • نهاية المنشور

يظل عمليات الاشتراك في نهاية المنشور مكانًا رائعًا لجذب المشتركين في مكان نادرًا ما تتضمن العلامات التجارية عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بخلاف إخبار القراء بالتعليق والمشاركة. بدلاً من ذلك ، قم بتضمين دعوة مرئية للعمل مع الاشتراك في الرسالة الإخبارية.

  • النوافذ المنبثقة

في حين أن البعض قد ينظر إلى النوافذ المنبثقة على أنها مزعجة أثناء التسويق، فقد أظهرت دراسات واختبارات عديدة أنها يمكن أن تكون فعالة بشكل أفضل بالتسويق.

فوائد التسويق بالبريد الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعد رسالة التسويق بالبريد الإلكتروني جزءًا أساسيًا من نمو عملك وإدارته، حيث يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على تحقيق معدل ربحي عام بالإضافة إلى ثلاثة أهداف رئيسية هي:

1. التحويلات(بيع المنتجات/الخدمات)

يمكنك إرسال حملة تسويق عبر البريد الالكتروني email للمشتركين لزيادة عدد المبيعات. بالإضافة إلى ذلك حاول استخدام تقنيات التسويق عبر البريد الإلكتروني هذه لزيادة التحويلات على موقعك عبر النقاط التالية: قسائم مخصصة أو عروض خاصة لأعياد الميلاد، في رسائل البريد الالكتروني الترحيبية، وكوسيلة لإعادة جذب جمهورك. يتم تشغيل رسائل البريد الالكتروني التي تم التخلي عنها لسلة التسوق عندما يضيف الزائر عنصرًا في قوائم سلة التسوق ولكنه لا يقوم بإتمام عملية الدفع والشراء.

2. الوعي بالعلامة التجارية

ما يميز البريد الالكتروني هو أنه يتيح لك الوصول إلى أحد الأشخاص مباشرة. إنه اتصال واحد لأحد عملاء شركتك عبر الايميل. والناس لا يسمحون لأي شخص فقط بالدخول إلى بريدهم الوارد هذه الأيام. إنها مساحة منظمة ومخصصة للعلامات التجارية والمنشورات المفضلة.

سيساعد الظهور في صندوق البريد الالكتروني لشخص ما علامتك التجارية في البقاء محدثًا في أذهان المشتركين. يكون البريد الإلكتروني التسويقي المخصص أحد طرق أكثر تأثيرًا و فعالية من منشور على وسائل التواصل الاجتماعي حيث لا يمكنك التأكد مما إذا كان شخص ما قد رأى رسالتك بالفعل. تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتسويق عبر البريد الالكتروني في قابليته للتوسع نسبة لبقية طرق التسويق. هذا يعني أنه يمكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى عدد كبير من المستلمين مع الحفاظ على فعاليتها من حيث التكلفة مقارنة بقنوات التسويق الأخرى.

3. ولاء العملاء

يعمل البريد الالكتروني على تعزيز ولاء العملاء في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري: رعاية العملاء المحتملين ، والتحويل ، والإعداد ، والاحتفاظ بهم بالغضافة إلى خدمة العملاء. بالإضافة إلى ذلك ، يعد التسويق عبر البريد الالكتروني أداة ضرورية لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع أنظمة إدارة علاقات العملاء للمبيعات تهدف لتبسيط الاتصال.

استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني؟

لتحديد استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، فكر في ما تريد تحقيقه من خلال حملتك الأولى في التسويق. فيما يلي بعض الأهداف الشائعة للمبتدئين في التسويق عبر البريد الالكتروني:

  • الترويج لمنتج جديد
  • تقاسم الخصم مع العملاء المخلصين
  • الحصول على المزيد من التنزيلات لأحدث كتاب إلكتروني
  • القيام باخبار المشتركين بأخبار الشركة

يمكن أن تكون أهدافك محددة أو واسعة طالما أنها تتناسب مع عملك وجمهورك. في كلتا الحالتين، فإن وجود هدف واضح وقابل للقياس سيجعل من السهل إنشاء محتوى بريدك الإلكتروني. انظر دليلنا حول أهمية كتابة المحتوى في التسويق.

كيف تكتب رسالة للتسويق بالبريد؟

يجب أن تقدم نسخة البريد الالكتروني قيمة وموضوعات مميزة تهم جمهورك و وسيلة تجسد نبرة صوت هوية أعمالك. ولكتابة نسخة البريد الالكتروني مقنعة وجذابة في التسويق، ضع هذه النصائح في الاعتبار:

  • اسأل نفسك “ما الذي يحتاجه جمهوري مني؟ كيف يمكنني أن أقدم المساعدة؟”
  • تخيل أنك تكتب إلى شخص واحد.
  • أظهر شخصية علامتك التجارية.
  • أخبر قصة.
  • اكتب لغرس الفضول، بدءًا من سطر موضوع البريد الالكتروني.
  • استخدم نبرة محادثة واكتب بالطريقة التي تتحدث بها.
  • قسم الرسالة لفقرات قصيرة واستخدم النقاط حيثما أمكن ذلك.
  • استخدم اسم شخص حقيقي لتوقيع البريد الالكتروني بدلاً من شعار هوية أعمالك.

ابدأ بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

نأمل أن يكون هذا المقال قدم لك فكرة أفضل عن عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني. نحن نعلم أن هناك بالتأكيد الكثير من المعلومات في هذا النوع من التسويق. ولكن من خلال اتخاذ خطوة واحدة في كل مرة، واتباع استراتيجية تسويق فعالة يمكن لأي شخص استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتنمية أعماله وتحقيق أهدافه المنشودة. هل تعرف كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وما هي أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لأعمالك التجارية؟ سنتعرف في دليلنا الشامل هذا عن ماهية التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يعمل وكيف تبدأ به. لتمتلك في النهاية فهمًا راسخًا للأساسيات مع الدراية اللازمة لإطلاق إستراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني فعالة لنشاطك التجاري.