fbpx

التصوير التجاري وأهميته في التسويق

التصوير التجاري

لمشاركة المقال

يُعد التصوير التجاري الجيد ضروري لأي حملة تسويقية فعالة. إذ يمكن أن تساعد الصور التي تم تكوينها جيدًا وتحريرها بشكل صحيح في نقل رسالتك إلى العملاء المحتملين بطريقة لا تستطيع الكلمات وحدها القيام بها.

ولكن ما لا يدركه العديد من أصحاب الأعمال هو أن التصوير التجاري الجيد يمكن أن يساعد أيضًا في خلق شعور بالثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين، والذي يمكن أن يحدث الفرق بين عملية بيع والخسارة أمام منافس.

على سبيل المثال، إذا كنت مالك فندق تتطلع إلى جذب ضيوف من جميع أنحاء العالم، فيمكن للتصوير التجاري الهندسي المحترف أن يُظهر مكان الإقامة الخاص بك في أفضل شكل ممكن ويجعله متميزًا عن المنافسة.

ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للشركات، مثل المطاعم أو أماكن الفعاليات. في سوق اليوم شديدة التنافسية، تعتبر الانطباعات الأولى مهمة أكثر من أي وقت مضى، لذلك من المهم التأكد من أن صورك تُرسل الرسالة الصحيحة.

سواء كنت مالكًا لنشاط تجاري صغير مبتدئًا أو محترفًا متمرسًا يتطلع إلى الارتقاء بالتسويق إلى المستوى التالي، فإن الاستثمار في التصوير التجاري الجيد يعتبر خطوة ذكية.

في النهاية، يعد التصوير التجاري الجيد جزءًا أساسيًا من أي حملة تسويقية ناجحة. يمكن أن يساعدك في جذب الانتباه وبناء الثقة وإتمام المزيد من المبيعات.

لذلك إذا لم تكن تستخدم بالفعل صورًا احترافية في التسويق الخاص بك، فقد حان الوقت الآن للبدء. وسترى نتائج عملك في المستقبل القريب.

وإذا لم تكن تعرف من أين تبدأ، نوصي بالعمل مع مصور فوتوغرافي محترف متخصص في التصوير التجاري.

يمكنهم مساعدتك في معرفة نوع الصور التي ستناسب نشاطك التجاري بشكل أفضل والتأكد من تنفيذها بشكل صحيح.

مفهوم التصوير التجاري:

التصوير التجاري هو شكل من أشكال التصوير الفوتوغرافي حيث تنشئ الشركات صورًا عالية الجودة لمنتجاتها أو خدماتها للترويج لها وتسويقها وبيعها.

ونظرًا لأن التصوير التجاري يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمبيعات أو إدارة شركة، فهو أحد الأجزاء المؤثرة للغاية في الأعمال التجارية.

اليوم عالم الأعمال في فورة بيع عبر الإنترنت أو مايسمى بالتسويق الالكتروني. إنهم يريدون عرض منتجاتهم بشكل جذاب والتأكد من جذب عملائهم. إذًا هذا هو المكان الذي يلعب فيه التصوير التجاري دورًا مهمًا.

فوائد التصوير التجاري:

على الرغم من أن الهواتف الذكية أعطت الجميع انطباعًا بأنه يمكنهم التقاط صور رائعة المظهر، في معظم الأحيان ، فإنهم يحصلون فقط على صور واضحة ودقيقة لا تروي قصة أو تحقق هدفًا.

معظمها لقطات بأسلوب “وثائقي”. ومع ذلك ، سيبذل المصورون المحترفون جهدًا إضافيًا للتأكد من أن صورك تبرز من المنافسة بالإضافة إلى أنها تبدو فريدة وجذابة لتضمين علامتك التجارية في نفسية العملاء المحتملين.

يمكن للتصوير الفوتوغرافي المعماري والضيافة(مطاعم وفنادق) على وجه الخصوص، عرض الممتلكات الخاصة بك في أفضل ضوء ممكن والمساعدة في جذب العملاء المحتملين.

ومن خلال التعاقد مع وكالة تصوير تجاري، يمكنك ضمان تميز حملتك التسويقية عن بقية المنافسين.

غالبًا ما يتخذ العملاء المحتملون قراراتهم بناءً على الإشارات المرئية التي تظهر أمامهم. يمكن للصور عالية الجودة أن تنقل الكثير عن علامتك التجارية، بما في ذلك اهتمامك بالتفاصيل والتفاني في الجودة.

فإذا كانت صورك مؤلفة بشكل سيئ أو تبدو غير مهنية، فقد يتولد لدى العملاء المحتملين انطباع بأن عملك لا يستحق وقتهم أو أموالهم. من ناحية أخرى، يمكن للتصوير الفوتوغرافي جيد التنفيذ أن يترك انطباعًا دائمًا بالفخامة والرقي بأعمالك.

لهذه الأسباب، من المهم التأكد من أن حملتك التسويقية تتضمن تصويرًا احترافيًا عالي الجودة.

الاستفادة من التصوير التجاري:

يعد التعاقد مع مصور تجاري محترف أو فريق في التصوير التجاري استثمارًا في عملك. ولكن مثل أي استثمار، فأنت تريد التأكد من حصولك على أكبر فائدة في مشروعك. إليك بعض النصائح لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من استثمارك:

1- اختر المصور المناسب لمشروعك

عند اختيار مصور أو فريق لمشروعك، من المهم التأكد من أن لديهم خبرة في نوع التصوير التجاري الذي تحتاجه. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن تصوير معماري، فسترغب في العثور على مصور لديه خبرة في تصوير المباني ويعرف كيفية التقاطها في أفضل إضاءة ممكنة. الأمر نفسه ينطبق على التصوير الفوتوغرافي لمنتجات معينة ستحتاج إلى العثور على مصور لديه خبرة في تصوير المنتجات ويعرف كيفية إبراز أفضل الميزات لكل منتج.

2- كن واضحًا في أهدافك

قبل التعاقد مع مصور أو وكالة في التصوير التجاري، من المهم أن تجلس وتفكر فيما تريد تحقيقه بصورك. هل ترغب في عرض المنتجات الخاصة بك في أفضل ضوء ممكن؟ هل تريد أن تخلق إحساسًا بالفخامة والرقي؟

بمجرد تحديد أهدافك، يمكنك توصيلها إلى المصور الخاص بك والعمل معًا لضمان أن صورك تلبي أهدافك وتوصل الرسالة المحددة.

3- لا تخف من طلب ما تريد

إذا كانت لديك أفكار محددة حول الطريقة التي تريد أن تظهر بها صور أعمالك سواء كانت منتجات أو خدمات، فلا تخف من مشاركتها مع المصور أو فريق التصوير التجاري الخاص بك. كلما توفرت لديهم معلومات أكثر، كان بإمكانهم فهم رؤيتك بشكل أفضل وتقديم النتائج التي ترضيك.

4- راجع البراهين بعناية

بمجرد اكتمال التصوير التجاري الخاص بك، سيزودك المصور بمجموعة أو عينة من الصور  لمراجعتها. هذه فرصتك للتأكد من أن الصور تلبي توقعاتك.

إذا كانت هناك أي لقطات لم تكن راضيًا عنها، فلا تخف من طلب إعادة الالتقاط. تذكر أنك المسؤول ومن المهم أن تكون راضيًا بالمنتج النهائي.

باتباع هذه النصائح ، يمكنك التأكد من حصولك على أقصى استفادة من استثمارك في التصوير التجاري الاحترافي. يعد التصوير التجاري عالي الجودة وجيد التنفيذ عنصرًا أساسيًا في أي حملة تسويق الكتروني ناجحة، لذا تأكد من أن حملتك تتضمن صورًا من شأنها أن تبهر العملاء المحتملين وتترك انطباعًا دائمًا لا يُنسى.

أنواع التصوير التجاري:

تتعدد مجالات التصوير التجاري تبعًا لاختلاف الأعمال وتنوعها ومنها:

1- تصوير الأزياء

يُخصص التصوير الفوتوغرافي التجاري للأزياء لعرض الملابس أو العناصر ذات الصلة بالموضة المعدة للبيع.

2- تصوير الشخصيات

يركز هذا النوع من التصوير التجاري على التقاط شخصية شخص أو مجموعة من الأشخاص.

3- تصوير المنتج

يتعامل التصوير التجاري للمنتجات مع التقاط صور المنتجات أو الخدمات واستخدامها على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات.

4- تصوير الطعام

حيث يقوم التصوير التجاري على خلق صور طعام جذابة تجذب المشاهد.

5- تصوير العمارة

وهو نوع من التصوير التجاري يركز على التقاط صور للمباني.

6- تصوير أسلوب الحياة

في التصوير التجاري لأسلوب الحياة، يتم إنشاء صورة تعرض منتجًا أو خدمة يتم دمجها غالبًا في نمط حياة الموضوع.

7- تصوير العقارات

يقوم مصور العقارات بإنشاء صور لافتة للنظر للممتلكات والديكورات الداخلية.

8- التصوير الإعلاني

يلتقط هذا النوع من التصوير التجاري صورًا للمنتجات أو الخدمات لأغراض الترويج. ومن ثم يتم استخدامه في اللوحات الإعلانية والملصقات وصفحات المجلات والإعلانات عبر الإنترنت وكتالوجات المنتجات وما إلى ذلك.

 

الاستخدام التجاري للصورة

من المهم أن نعرف بأن التصوير التجاري الذي يلتقط صورًا للإعلان عن منتج أو خدمة أو الترويج لها أو بيعها، يُخضع الصور لاستخدام تجاري. حيث تخضع هذه الصور لقيود الاستخدام المحددة من خلال ترخيص الاستخدام.

فإذا كنت تقوم بترخيص صورك، فعادة ما تحمل رسوم ترخيص تسمح لعميلك بتضمين مستخدمين مختلفين أو استخدامها لفترة أطول.

كما تعتبر التراخيص جزءًا أساسيًا من التصوير التجاري لأنها تحدد الحقوق التي تمنحها لعميلك أثناء توقيع العقد. وبالتالي، فإن معرفة تراخيص التصوير المختلفة يمنعك من خسارة مالية غير مرغوب فيها.

استخدام التصوير التجاري بالتسويق الخاص بك

إن التصوير التجاري لمنتجاتك أو خدماتك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في التسويق الخاص بك. لا يقتصر الأمر على أنها تبدو أكثر جاذبية واحترافًا، بل يمكنها أيضًا المساعدة في نقل رسالتك بشكل أكثر فعالية للعملاء.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الاستفادة من التصوير التجاري في التسويق:

1- استخدم صورًا عالية الجودة:

إن جودة صورك مهمة لسببين. أولاً، تبدو الصور عالية الجودة أكثر احترافية ويمكن أن تساعد في خلق شعور بالثقة مع العملاء المحتملين.

ثانيًا، تساعد الصور عالية الجودة جيدًا في نقل رسالتك بشكل أكثر فعالية. إذا كنت تستخدم صورًا ضعيفة الإضاءة أو تم تعديلها على عجل، فسوف تنعكس بشكل سيء على نشاطك التجاري.

2- صورك ذات صلة بجمهورك المستهدف:

يجب أن تكون صورك ذات صلة بالمنتجات أو الخدمات التي تسوقها. فإذا كنت تبيع الملابس على سبيل المثال، فتأكد من استخدام صور الأشخاص الذين يرتدون الملابس بطريقة تبدو طبيعية. وإذا كنت تبيع طعامًا، يجب أن تجعل صورك الطعام فاتحًا للشهية.

باختصار، يجب أن تكون صورك قادرة على جذب انتباه جمهورك المستهدف وجعلهم يرغبون في معرفة المزيد حول ما تقدمه من منتجات أو خدمات.

3- اختر نمطًا يتناسب مع علامتك التجارية:

يجب أن تتطابق صورك مع النمط العام لعلامتك التجارية ورسائلك. فإذا كنت تبيع سلعًا فاخرة على سبيل المثال، يجب أن تكون صورك فاخرة وراقية. وإذا كنت تبيع المزيد من العناصر ذات الأسعار المعقولة، فيجب أن تعكس صورك ذلك.

يجب أن يكون نمط صورك متسقة مع بقية المواد التسويقية حتى يتمتع العملاء المحتملون بتجربة تسويق جيدة من كافة النواحي.

4- اختيار مكان بارز على موقع الويب الخاص بك:

يجب وضع صورك في مكان بارز على موقع الويب الخاص بك وصفحات التواصل الاجتماعي. يجب أن يكون من السهل العثور عليها وعرضها، ويجب أن تكون جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتك التسويقية الشاملة.

أهمية التصوير التجاري في وسائل الاجتماعي:

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الصور عالية الجودة ضرورية مثلًا لإعلانات الفيس بوك. يمكن أن تساعد الصور التي تم تكوينها جيدًا وبشكل صحيح في نقل رسالتك إلى العملاء المحتملين بطريقة لا تستطيع الكلمات وحدها القيام بها.

إذ يمكن أن يساعد التصوير التجاري الجيد أيضًا الحملات الإعلانية في خلق شعور بالثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين، والذي يمكن أن يميز عملك التجاري عن المنافسين.

على الرغم من أنك قد أنشأت أفضل التسميات التوضيحية ومجموعة من علامات التصنيف الممكنة في موقع التسوق الالكتروني الخاص بك، إلا أنه إذا بدت صورك عامة وتم تمريرها سريعًا، فلن تتم مشاركتها أو حتى الالتفات إليها.

ففي عصر يتم فيه استهداف المستهلكين برسائل تسويقية عبر جميع القنوات التسويقية، قد يكون من الصعب التميز عن الآخرين وسط الزخم الذي يشهده التسويق الالكتروني.

ومع ذلك، يمكن أن يساعد التصوير التجاري الجيد عملك على تجاوز المنافسين وجذب الانتباه. ستجعل الصور عالية الجودة صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر جاذبية من الناحية المرئية، مما قد يشجع الناس على التوقف عند أعمالك وإلقاء نظرة عليها. فبمجرد جذب انتباههم، يمكنك بعد ذلك البدء في توصيل رسالتك التسويقية.

بالطبع، لا يكفي مجرد نشر أي صور قديمة لأعمالك على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. يجب اختيار الصور التي تستخدمها بعناية لتعكس هوية علامتك التجارية وما تحاول تحقيقه من خلال حملتك التسويقية.

من المهم أيضًا التأكد من أن صورك مؤلفة جيدًا ومعدلة بشكل صحيح. سيعطيهم ذلك مظهرًا احترافيًا يساعد في بناء الثقة مع العملاء المحتملين.

لذلك، إذا كنت تريد أن تنجح حملتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فتأكد من وضع بعض التفكير في الصور التي تستخدمها. يمكن للصور عالية الجودة أن تحدث فرقًا كبيرًا.

في عصر ربما يكون الأكثر وضوحًا على الإطلاق، حان الوقت ليس فقط للارتقاء إلى مستوى منافسيك، ولكن لرفع المستوى أعمالك وتطورها.

كيف يمكن للتصوير التجاري أن ينمي عملك؟

يعد الاعتماد على فريق في التصوير التجاري لأعمالك مفيدًا للغاية بالنسبة لك للأسباب التالية:

1- العملاء متاحون على مدار السنة.
2- أرباح مجزية.
3- نجاح كبير كمصور.

وإذا تبحث عن فريق محترف في التصوير التجاري، فيجب عليك التأكد من المزايا التالية:

1- بيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت.
2- يساعد عميلك على تصور ما سيحصل عليه.
3- يحسن المبيعات.
4- يغري العميل بإنهاء البيع على الفور.

3 أنواع احتياجات الأعمال للتصوير التجاري:

1- التصوير التجاري الذي يركز على الأعمال التجارية

يساعد التصوير التجاري على عرض منتجاتك وخدماتك بشكل احترافي. نتيجة لذلك، سيكون لدى عميلك فهم أفضل لعملك والخدمة أو المنتجات التي تقدمها، مع توفير مظهر أكثر احترافًا لشركتك.

هذه الأنواع من الصور هي أسلوب حياة في الطبيعة. وقد تشمل الأمثلة ما يلي:

  • اجتماع عمل في قاعة المؤتمرات الأنيقة.
  • موعد مع عميل الأحلام.
  • دردشة سريعة في الاستراحة.
  • لقطة تكنولوجية.
  • عملية إبداعية.

يبرز هذا النوع من الصور التجارية لعملاءك كيف يبدو العمل معك وآليه سيره.

2- التصوير التجاري الذي يركز على المستهلك

يمكن للصور الإبداعية أن تخلق انطباعًا طويل الأمد للعملاء المحتملين وتساعد في زيادة المبيعات الإجمالية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على صور فوتوغرافية جيدة بمرور الوقت سيساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية لدى جمهورك المستهدف.

تتضمن أمثلة التصوير التجاري الذي يركز على العملاء ما يلي:

  • يسعد العميل باستخدام منتجك
  • منظور العميل لخدمتك
  • صور توضح فائدة منتجك أو خدمتك
  • صورة جذابة لأسلوب حياة العميل إذا استخدم منتجك

3- صور شخصية تجارية لشركتك

إذا كانت مؤسستك تجري حدثًا أو اجتماعًا، فيجب أن تفكر في تعيين مصور تجاري لتوفير صور شخصية للشركات لفريقك بأكمله.

يجلب المصورون التجاريون استوديو الخاص بهم إلى الحدث الخاص بك، مما يسمح لك بتصوير جميع موظفيك بسرعة وكفاءة.

يعد تصوير مجموعة كبيرة بشكل فردي في نفس يوم حدث الشركة توفيرًا كبيرًا في التكلفة مقارنة باللقطات المستقلة. يُعد حدث الشركة المهم وقتًا مثاليًا لتصوير جميع موظفيك بمظهر فريد ومتماسك.

كما يتيح الجمع بين عدة أنواع من التصوير التجاري لشركتك الحصول على مجموعة من الصور الإبداعية التي ستخلق انطباعًا طويل الأمد لدى العملاء المحتملين وتساعد على زيادة المبيعات الإجمالية.

بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي إنتاج صور لعلامتك التجارية باستمرار بمرور الوقت إلى زيادة الوعي الذهني مع جمهورك المستهدف.

ختامًا:

أخيرًا، تتمثل أهم فائدة للتصوير التجاري لعلامتك التجارية في تحسين المبيعات والتحويلات الإجمالية. أثبتت أبحاث السوق أن العملاء المحتملين ينقرون على الصور الاحترافية بشكل كبير. لذا فإن استخدام التصوير التجاري سيحول المزيد من العملاء المحتملين.

لذا ألق نظرة على علامتك التجارية، وحدد أهدافك، ولا تتردد في تعيين مصور تجاري أو وكالة تصوير تجارية لمساعدتك في هوية علامتك التجارية، وزيادة الوعي لدى العملاء. إذا كنت ترغب في إضفاء مظهر جديد ولافت للنظر على التسويق الالكتروني الخاص بك.

الأسئلة الشائعة:

1- ما هو مفهوم التصوير التجاري؟

التصوير التجاري هو شكل من أشكال التصوير الفوتوغرافي حيث تنشئ الشركات صورًا عالية الجودة لمنتجاتها أو خدماتها للترويج لها وتسويقها وبيعها.

2- ما هي أنواع التصوير التجاري؟

  • تصوير الأزياء
  • تصوير الشخصيات
  • تصوير المنتج
  • تصوير الطعام
  • تصوير العمارة
  • تصوير أسلوب الحياة
  • تصوير العقارات
  • التصوير الإعلاني

3- ما هي ميزات الفريق المحترف في التصوير التجاري؟

-بيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت.
-يساعد عميلك على تصور ما سيحصل عليه.
-يحسن المبيعات.
-يغري العميل بإنهاء البيع على الفور.

4- ما هي أنواع احتياجات الأعمال للتصوير التجاري؟

  • التصوير التجاري الذي يركز على الأعمال التجارية
  • التصوير التجاري الذي يركز على المستهلك
  • صور شخصية تجارية لشركتك

5- كيفية الاستفادة من التصوير التجاري في التسويق الالكتروني؟

  • استخدم صورًا عالية الجودة.
  • صورك ذات صلة بجمهورك المستهدف.
  • اختر نمطًا يتناسب مع علامتك التجارية.
  • اختيار مكان بارز على موقع الويب الخاص بك.

 

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق