fbpx

التعليق الصوتي وكيف نبدأ العمل فيه؟

التعليق الصوتي

لمشاركة المقال

تحظى الفيديوهات الترويجية باهتمام كبير من قبل الشركات بهدف ترويج منتجاتها أو خدماتها بطريقة أكثر جاذبية، كما أن مقاطع الفيديو تحتل مركز الصدارة في عالم التسويق، فهي قادرة على زيادة المشاركة الهائلة ورفع العلامة التجارية.

ولكي تلقى الفيديوهات الترويجية إقبال جماهيري واسع، لا بد من أن يكون التعليق الصوتي في الفيديو مؤثر وجذاب، قادر على تحويل الصوت إلى كلمة ذات مغزى وشكل، مما يجعلك تتصدر سوق المنافسة بكل جدارة.

إذ يُمكن للتعليق الصوتي في الفيديو أن يقوم بإيصال الرسالة للمشاهد وفق الأهداف المحددة، وأن يُعزز من تجربة المشاهدين ويجعلهم عملاء أو متابعين محتملين.

في هذا الدليل، ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول التعليق الصوتي، بدءًا من فهم ماهية التعليق الصوت، إلى كتابة نص التعليق الصوتي المثالي، وغيرها من أساسيات التعليق الصوتي.

مفهوم التعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو أسلوب إنتاج يتم فيه تسجيل الصوت عبر عدة أدوات خارجية، بهدف سرد قصة أو شرح المعلومات للجمهور المستهدف أي “يُسمع الصوت ولكن لا يُرى”.

ربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة للتعليق الصوتي هو في إعلانات الأفلام الترويجية عندما يشرح الصوت النقاط الرئيسية لفيلم قادم لإغراء  .

ومع ذلك، يمكنك أيضًا الحصول على تعليقات صوتية في الأفلام الوثائقية والتقارير الإخبارية وألعاب الفيديو وإعلانات الأحداث ومناطق الجذب السياحي والإعلانات التجارية والعروض التقديمية الأخرى.

أقسام التعليقات الصوتية هما:

في السرد: يصف الصوت الإجراء الذي يظهر على الشاشة ويروي قصة بناءً على ما يحدث.

في حالة عدم السرد: تكون التعليقات الصوتية إعلامية وتعليمية.

وبغض النظر عن النوع، يجب أن يتمتع التعليق الصوتي الجيد دائمًا بالوضوح الصوتي، الإيقاع الجميل، النبرة الصوتية، والنطق الصحيح.

 كيفية القيام بالتعليق الصوتي

هل تتطلع إلى إجراء تعليق صوتي ولكن لست متأكدًا من أين تبدأ؟ إليك الخطوات التي تحتاج إلى معرفتها للقيام بالتعليق الصوتي وهي:

  1. الاستعداد

قبل أن تبدأ، من المهم القيام ببعض الأعمال التحضيرية. يمتلك معظم فناني التعليق الصوتي المحترفين غرفة مجهزة بعازل للأصوات. وعندما لا يكون هذا الخيار متاحًا، ستحتاج العثور على مكان هادئ.

ستحتاج أيضًا إلى بعض المعدات بما في ذلك:

  • ميكروفون:

  • غالبًا ما ينتج عن الميكروفون المدمج في الكمبيوتر المحمول جودة صوت رديئة. من الأفضل الحصول على ميكروفون خارجي. تبدأ الأسعار من 50 دولارًا لميكروفون USB لائق.
  • برنامج الصوت:

  • يساعدك هذا على تسجيل الصوت الخاص بك وتحريره. ابحث عن خيار سهل الاستخدام مع ميزات مفيدة مثل النسخ التلقائي وموازنة الصوت وإزالة الضوضاء في الخلفية.
  • سماعات الرأس/مكبر الصوت:

  • تعد سماعات الرأس ومكبرات الصوت ضرورية للاستماع إلى التسجيل الخاص بك وتحريره بشكل فعال.
  • الكمبيوتر:

  • ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر لتشغيل البرنامج وتسجيل صوتك وتحرير التسجيل.
  1. كتابة السيناريو

وبمجرد الانتهاء من إعدادات الخطوة الأولى، فإن الخطوة التالية هي معرفة السيناريو الذي ستقوله، حيث يُساعدك كتابة البرنامج النصي على تنظيم رسالتك وإيصالها بطريقة فعالة قدر الإمكان.

ابدأ بقراءة النص بصوت عالٍ لتحديد أي جزء لا يظهر بشكل صحيح، ثم قم بإجراء التعديلات حسب الحاجة.

  1. التشغيل التجريبي

بمجرد أن تشعر بالثقة في النص والأداء، حان الوقت لإجراء تشغيل تجريبي. وقبل البدء دع الجميع يعرفون أنك تسجل حتى لا يقاطعوك، وإذا كنت تسجل شيئًا إعلاميًا، ففكر في الانطباع الذي تريد أن تتركه لدى الجمهور.

بعد ذلك، ضع الميكروفون (حوالي 6 إلى 8 بوصات من فمك)، واضغط على زر التسجيل واقرأ النص الذي قُمت بكتابته. وقد يستغرق الأمر بعض التجارب حتى تحصل عليه بشكل صحيح.

  1. التسجيل

عندما تكون مستعدًا، فقد حان الوقت لتسجيل التعليق الصوتي الكامل. بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان الحصول على نتيجة نهائية عالية الجودة:

  • ركز على الوضوح بقراءة النص
  • فكر في نبرة صوتك
  • تجاوز الأخطاء اللغوية
  1. التحرير

وفي هذه الخطوة ستستخدم برنامجًا للاستماع إلى تسجيلاتك من البداية إلى النهاية. قم بتدوين ملاحظات حول الأشياء التي تحتاج إلى تعديل، ثم قم بتحرير التسجيلات التي تراها جيدة وخالية من الأخطاء.

لماذا يجب الاستعانة بمعلق صوتي محترف؟

يجد العديد من أصحاب الأعمال أنفسهم يحاولون إنشاء روايات صوتية خاصة بهم، ثم ينتهي بهم الأمر غير راضين عن النتائج. ولذلك، يجب الاستعانة بمعلق صوتي محترف يساعدك في الحصول على النتائج التي تريدها.

ويعود سبب الاستعانة بمعلق صوتي للأسباب التالية:

  • قدرة المعلق الصوتي المحترف على كيفية الحصول على النغمة والأسلوب الذي تبحث عنه.
  • المعلق الصوتي المحترف يُدرك بخبرته أن السرد سهل المتابعة وممتع للاستماع إليه.
  • الخبرة الواسعة للمعلق الصوتي المحترف حيث يمكنهم إنشاء الإيقاع الصحيح للفيديو الذي تريده.
  •  قادر على مساعدتك في التغلب على حواجز اللغة والوصول إلى الجماهير المستهدفة.

أنواع التعليق الصوتي

الصوت هو نوع من السرد يتكون من مسار صوتي مع راوي يقرأ النص المكتوب ويترجم الأفكار إلى كلمات مسموعة.

تُستخدم التعليقات الصوتية عادةً في الإعلانات التجارية على الراديو أو التلفزيون بهدف

بيع المنتجات أو الخدمات من خلال إبراز ميزاتها وفوائدها أو من خلال توفير معلومات حول الشركة التي تنتجها.

لذلك، هناك العديد من أنواع التعليق الصوتي التي تختلف عن بعضها بالأسلوب وطريقة التقديم وتفاصيل أخرى، سنعرض الآن أكثر مجالات التعليق الصوتي أهمية:

1- الأنيميشن Animation:

يشمل الأنيميشن الفيديوهات التعليمية والرسوم المتحرّكة الخاصة بتعليم الأطفال، بالإضافة إلى عمليات الدبلجة للرسوم المتحركة التقليدية، حيث تندرج عملية الدبلجة أيضًا تحت صنف التعليق الصوتي.

2- الكتب المسموعة:

لا يمكن الاستغناء عن فن التعليق الصوتي في الكتب الصوتية، فهو جوهرها وأساس صناعتها.

إذ يُستخدم التعليق الصوتي للسرد والقراءة، أو للتعبير عن الشخصيات خصوصًا في الروايات والقصص.

ويختلف نوع الصوت الذي تريده باختلاف نوعية الكتاب وأسلوبه ومجاله، فمثلًا القصص القصيرة تتطلب أصوات عاطفية، أما كُتب السير الذاتية تستلزم سرد أكثر كلاسيكية.

3- الإعلانات الترويجية

يُستخدم التعليق الصوتي أيضًا في الإعلانات الترويجية والفيديوهات التسويقية بهدف زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية، أو حث المستهلكين على شراء خدمة جديدة، أو الشرح حول منتج ما.

ومهما كان الهدف من الإعلانات التجارية، يجب التفكير بعناية في نوع النغمة الصوتية التي تريد نقلها إلى الجمهور المستهدف لتستطيع التأثير فيه وجذبه لعلامتك التجارية.

4- الفيديوهات التعليمية أو الإخبارية

تقوم العديد من المؤسسات التعليمية بالاستعانة بالتعليقات الصوتية لشرح المناهج الدراسية وتوضيح المعلومات الغامضة للطلاب، وتسهيل فهمها بما يتناسب مع أعمارهم.

ويمكن استخدام تلك الفيديوهات في التعليم عن بُعد، وإنشاء الدورات التدريبية، والرسوم المتحركة التعليمية(الأنيميشن)، وغيرها من العروض التقديمية للمعلومات.

5- البودكاست Podcast

يعتمد البودكاست أو “التدوين الصوتي” اعتمادًا كليًا على التعليق الصوتي. فربما تستعين بممثل أو معلق صوتي لتفسير موضوع معين، أو لسرد جانب من قصة ما، وهذا يتطلب صوتًا مميزًا وقادرًا على التعبير عن شخصيات القصة، لنقل النغمة والمغزى للجمهور بسلاسة ووضوح.

6- تطبيقات الهواتف الذكيّة:

أما تطبيقات الجوال فقد وجدت في التعليق الصوتي استثمارًا كبيرًا في مجالها، وذلك لأن المستخدم يتفاعل مع برمجيات جامدة خالية من أي توضيحات صوتية. لذلك عزز التعليق الصوتي فعالية تطبيقات الهاتف الجوال وازداد إقبال الجمهور إليها.

7- التوثيق:

التعليق الصوتي هو أحد أنواع التوثيق يُستخدم لتوثيق الأحداث في مقطع فيديو معين.

يمكن استخدامه في الأفلام الوثائقية والتعليمية والمسلسلات التلفزيونية. وفي نشرات الأخبار أيضًا لتوفير مزيد من المعلومات المتعلقة بالخبر أو التقرير الإخباري.

وغالبًا ما يُنظر إلى هذا النوع من التوثيق على أنه طريقة فعالة لتوفير معلومات إضافية للمشاهدين

دون الحاجة إلى قراءة مقاطع نصية طويلة.

خدمة التعليق الصوتي الاحترافية:

استعرضنا في مقالنا هذا مفهوم التعليق الصوتي وأنواعه، بالإضافة إلى أهميته لمشروعك التجاري، ولكن الأساس في التعليق الصوتي هو “فنان التعليق الصوتي” الذي يجب اختياره وفق عدة معايير مثل الاحترافية ونبرة الصوت المعبرة والنطق الصحيح وغيرها من الأمور، فالمعلق الصوتي مفتاح نجاح مشروعك ودليلك للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء.

لذلك عليك اختيار جهة موثوقة توفّر لك خبراء متخصّصين في مجال التعليق الصوتي. وهنا تقدم لك “مجموعة المشرق” خدمة التعليق الصوتي بفريق احترافي من فنان الصوت وبباقة من الأصوات المميزة التي تناسب مختلف أنواع مشاريعكم للحصول على نتائج مميزة وجذابة تحقق النجاح لمشروعك.

كل ما عليك هو التواصل مع فريق ” مجموعة المشرق” للتعليق الصوتي الاحترافي، واستمع إلى الأصوات المميزة من فنان التعليق الصوتي لدينا، ففريقنا قادر على تحويل الصورة إلى لغة بديعة وجذابة تُبهر الجمهور. لا تتردد وتواصل معنا ولطلب الخدمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب من هنا.

الأسئلة الشائعة:

  1. مفهوم التعليق الصوتي؟

هو أسلوب إنتاج يتم فيه تسجيل الصوت من منظور خارجي، وغالبًا ما يخدم الغرض من سرد قصة أو شرح المعلومات أي يُسمع الصوت ولكن لا يُرى.

  1. ما هي أقسام التعليقات الصوتية؟
  • السرد: يصف الصوت الإجراء الذي يظهر على الشاشة ويروي قصة بناءً على ما يحدث.
  • عدم السرد: تكون التعليقات الصوتية إعلامية وتعليمية.
  1. ما هي خطوات القيام بالتعليق الصوتي؟
  • الاستعداد
  • كتابة السيناريو
  • التشغيل التجريبي
  • التسجيل
  • التحرير
  1. لماذا يجب الاستعانة بمعلق صوتي محترف؟
  • قدرة المعلق الصوتي المحترف على كيفية الحصول على النغمة والأسلوب الذي تبحث عنه.
  • المعلق الصوتي المحترف يُدرك بخبرته أن السرد سهل المتابعة وممتع للاستماع إليه.
  • الخبرة الواسعة للمعلق الصوتي المحترف حيث يمكنهم إنشاء الإيقاع الصحيح للفيديو الذي تريده.
  •  قادر على مساعدتك في التغلب على حواجز اللغة والوصول إلى الجماهير المستهدفة.
  1. ما هي أنواع التعليق الصوتي؟
  • الأنيميشن
  • الكتب المسموعة
  • الإعلانات الترويجية
  • الفيديوهات التعليمية أو الإخبارية
  • البودكاست
  • تطبيقات الجوال
  • التوثيق

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق