fbpx

برمجة تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال

لمشاركة المقال

أصبح إنشاء تطبيقات الجوال أمرًا مهمًا لنجاح لفكرتك أو مشروعك التجاري بغض النظر عن المنتجات أو الخدمات التي تريد تقديمها عبره.

فتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال يٌسهل على الشركات عملية التواصل مع العملاء في أي وقت وأي مكان، إذ يُمكٌنك التطبيق من زيادة نشاطك والتوسع وتحقيق أهدافك.

علاوة على ذلك، أصبحت تطبيقات الجوال واحدة من أفضل أدوات التسويق الحديثة التي تُحقق انتشار ممتازاً للعلامة التجارية وتحقيق نمو في المبيعات والربح.

كما أن تصميم تطبيقات الجوال لمشروعك التجاري سوف يضاعف من مكاسبك، فقد حثت جميع الدراسات التسويقية والإحصائيات على ضرورة تصميم تطبيق لمشروعك لزيادة نمو المبيعات والأرباح والوصول إلى جمهورك في أي مكان.

مفهوم تصميم تطبيقات الجوال

يُقصد بمفهوم تصميم تطبيقات الجوال أي كل ما يراه المستخدم ويلمسه ويتفاعل معه على التطبيق الهاتفي للأندرويد أو الآيفون، وتشمل هذه المرحلة جزأين رئيسيين، يعملان معًا لتصميم تطبيق جوال جذاب وسهل الاستخدام وهما:

1- تصميم تجربة المستخدم UX

وهنا تهتم تجربة المستخدم بمدى سهولة استخدام كل عنصر في عناصر واجهات المستخدم، وضمان تسلسل منطقي وسلس للخدمات. وهو الجزء الذي يتمم الخطوات الأولى في تصميم التطبيق، بدءًا من الفهم العميق للمستخدم والسوق المنافس، إلى آلية تنفيذ التصميم.

2- تصميم واجهات المستخدم UI

يُركز هذا الجزء على تصميم واجهة المستخدم على الجوانب الجمالية في الشكل والتخطيط للتصميم، أي الشكل الذي سيبدو به التطبيق. ويحَدد من خلاله كيفية التفاعل والتنقل، وعناصر الواجهات الأمامية، وأنماط الألوان والخطوط والرسوم، والعديد من عناصر الجذب المرئية الأخرى.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال

تكمنُ أهمية تصميم تطبيقات الجوال في تأثيره على المستخدم في التسويق الالكتروني، فالطريقة التي يظهر بها تطبيقك وتحركاته تلعب دورًا في انطباع المستخدم عند التعامل معه. وبالتالي يؤثر ذلك بزيادة أو نقصان قاعدة المستخدمين، وفعالية أدائه. ولكن كيف؟

على سبيل المثال، تخيل أن تفتح تطبيقًا ينقلك بشكل مباشر لشاشة رئيسة غير جذابة وبأزرار يصعب قراءتها، تقع بأماكن غير مناسبة أو متناسقة على الشاشة، دون أن يساعدك التطبيق على إدراك الخطوات الصحيحة للتنقل.

ثم تجد تطبيقًا آخرًا، مصَمم بشكل جميل وواضح للعناصر كافة، إذ يسهل فهمك للإجراءات. أيهما ستفضل؟ بالطبع الخيار الثاني لتوفيره أريحية في الاستخدام وجاذبيته بالشكل.

نصائح لتصميم تطبيق جوال احترافي

من أجل الحصول على تصميم احترافي لتطبيقات الجوال يتطلب ذلك اعتناء وجهد كبير في جميع الخطوات، لذا إن كنت ترغب بتحقيق ذلك بكفاءة، ستساعدك النصائح التالية في الحصول على تصميم تطبيق جوال احترافي:

1. دراسة الجمهور المستهدف

يجب مراعاة الجمهور المستهدف في خطوات التصميم فذلك يساعدك على توظيف احتياجاتهم بكفاءة في شتى العناصر، راعِ جميع العوامل التي يمتلكونها من العمر والجنس ومستوى التعليم واللغة، لتوفير تجربة مستخدم مخصصة قدر الإمكان، وتوافق خصائص التطبيق مع طبيعة الجمهور المستهدف.

2. وضوح وبساطة تصميم تطبيق الجوال

يُعدّ الوضوح أهم سمة من سمات التصميم الاحترافي، ويمكن توظيفه في جميع العناصر المضمنة في الواجهة، كما أنه يرتبط بالبساطة عند تصميم تطبيق.

فالواجهة المعقدة تقلل من وضوح الإجراءات المطلوبة، لذا لا تضف الكثير من العناصر في الواجهة الواحدة، واجعل كل عنصرًا واضحًا وسهل الفهم.

فالنصوص تكون موجزة ومباشرة، والأزرار توجيهية وسهلة الفهم، والأيقونات بسيطة ومعبرة، والألوان محدودة ومتناسقة، وتجنب إضافة أكثر من إجراء أو إجراءين لكل شاشة.

3. سهولة التنقل في تطبيق الجوال

إن عملية تصميم تطبيق لا يعني المظهر الجذاب فقط، بل يتعلق أيضًا بمدى سهولة التنقل عبره. لذا حافظ على أن يكون التنقل بديهيًا قدر الإمكان في كل واجهة، أي ألا تخفيه ببعض الواجهات، واجعله بأزرار واضحة بدون مصطلحات صعبة وغير مباشرة، وأن تسمح للمستخدم بالعودة للشاشة السابقة بسهولة، استخدم الشريط العلوي لإضافة زر الرجوع.

4. اتباع نمط تصميم نظام الهاتف

عند إنشاء تطبيق هاتفي، فإنه يستهدف نظامين أساسيين، الأيفون وأندرويد. ويمتلك كل منهما طريقة مختلفة في التنقل وتخطيط المحتوى وشكل الأزرار وما إلى ذلك، واتباع طريقة ونمط كل نظام يجعل تجربة المستخدم أسهل.

لذا راجع إرشادات التصميم لكل نظام جوال قبل البدء بتصميم واجهات المستخدم، ووظفها بشكل جيد.

5. مراعاة أحجام الشاشات

تختلف الأجهزة اللوحية في الأحجام، فيوجد الهواتف الذكية بأحجامها المتعددة ويوجد أجهزة الآيباد، قد تختلف هيكلية التصميم وتوزيع العناصر حسب حجم الشاشة.

وهذا ما يجب مراعاته في التصميم، هو تصميم لكل واجهة أكثر من نموذج بما يتناسب مع أبعاد الشاشات.

مفهوم برمجة تطبيقات الجوال:

هي عملية إنشاء وتطوير برامج مصمَمة للتشغيل على الأجهزة المحمولة التي تعمل على نظام الأندرويد أو الآيفون، وتطوير كفاءة هذه البرامج بشكلٍ مستمر لتحقيق الأهداف المحددة، باستخدام إحدى لغات البرمجة.

ولا يعني هذا التعريف مجرد كتابة “الأكواد” البرمجية فحسب، بل يشمل ذلك اختبار وإطلاق تطبيق ناجح يعمل على أجهزة الجوال المختلفة.

أشهر لغات برمجة تطبيقات الجوال لنظامي ايفون واندرويد:

أولًا- افضل لغات برمجة تطبيقات الجوال لنظام أندرويد

يُعتبر نظام التشغيل أندرويد من الأنظمة الأكثر اعتمادًا في العالم، فهو نظام تشغيل مفتوح المصدر يعتمد على Linux. ونظرًا لكونه مفتوح المصدر، يمكن لأي شركة أو فرد تنزيله واستخدامه لمنتجاتهم.

سنستعرض معًا قائمة بأكثر لغات البرمجة شيوعًا والمستخدمة لتطوير تطبيقات أندرويد وهي:

1. لغة البرمجة جافا java 

جافا هي إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعًا، وهي أيضًا اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد، قبل أن تصبح لغة kotlin اللغة الرسمية. تعد جافا لغة برمجة مفتوحة المصدر ثابتة، من النوع الآمن للأغراض العامة. تم إنشاءها بواسطة James Gosling في عام 1995، وهي مملوكة حاليًا لشركة Oracle Corporation.

تم إنشاء لغة جافا بناءً على صيغ C ++ حتى يجدها المطورون مألوفًا للتعلم. وتعد جافا مع C ++ من أفضل لغات البرمجة للطلاب والمطورين المبتدئين لتعلم أساسيات البرمجة. تم اعتماد لغة جافا من قبل العديد من الكليات والجامعات كلغة برمجة أولية لتعليم بناء جملة البرمجة.

على عكس Swift و Kotlin و C #، قد لا تكون جافا لغة برمجة حديثة ولا يتم تحديثها بشكل متكرر. ومع ذلك، توفر جافا نقطة انطلاق للمطورين الجدد.

 2. لغة البرمجة كوتلن Kotlin 

كوتلن هي لغة برمجة حديثة موجزة وآمنة، عبر الأنظمة الأساسية تم إنشاؤها بواسطة شركة منتجات برمجية JetBrains في عام 2011. تستخدم كوتلن لبناء تطبيقات JVM و Android و Browser و Native. منذ إصدار Android Studio 3.0 في أكتوبر 2017، تم الإعلان عن كوتلن كلغة برمجة رسمية لنظام أندرويد.

تم تصميم كوتلن لبناء تطبيقات حديثة وتوفر الوظائف التي يحتاجها مطورو التطبيقات. بجانب أنها تقدم البساطة والمرونة والإنتاجية.

 3. لغة البرمجة سي شارب C Sharp

تم إنشاء لغة سي شارب بواسطة Anders Hejlsberg في مايكروسوفت وتم إطلاقها في عام 2000. تُعد C لغة برمجة بسيطة، حديثة، مرنة، آمنة ومفتوحة المصدر. وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة تنوعًا في العالم.

تتيح “سي شارب” للمطورين إنشاء جميع أنواع التطبيقات، بما في ذلك أنظمة ويندوز ووحدات التحكم وتطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة وأنظمة الواجهة الخلفية.

4. لغة البرمجة بايثون Python

بايثون هي واحدة من أشهر لغات البرمجة. تم إنشاؤها من قبل Guido van Rossum في عام 1991، هي لغة برمجة مفتوحة المصدر وعالية المستوى للأغراض العامة.

يمكن استخدام بايثون لتطوير تطبيقات الأندرويد، وعلى الرغم من أن هذا النظام لا يدعم تطوير بايثون الأصلي. يمكن القيام بذلك باستخدام أدوات متنوعة تقوم بتحويل تطبيقات بايثون إلى حزم يمكن تشغيلها على أجهزة الأندرويد.

5. لغة البرمجة سي بلس بلس C ++

هي واحدة من أقدم لغات البرمجة وأكثرها شيوعًا. لا يتم استخدام C ++ لإنشاء واجهات المستخدم أو صفحات التطبيق. لا يتم استخدامها أيضًا لإنشاء عناصر تحكم في التطبيقات.

في تطوير نظام أندرويد، يتم استخدام هذه اللغة لبناء واجهات برمجة التطبيقات ومهام الواجهة الخلفية. تعد سي بلس بلس أكثر صعوبة في الإعداد وأقل مرونة بكثير، وقد يحدث العديد من الأخطاء بسبب التعقيد المتزايد. لذلك، من الأفضل استخدام جافا مقارنة بـها لأنها لا توفر مكاسب كافية لتعويض الجهود المطلوبة.

افضل لغات برمجة تطبيقات الجوال لنظام الآيفون

في الواقع أن جميع لغات البرمجة تكمل بعضها الأخر، لذلك سنذكر أهم ثلاث لغات برمجة لتطبيقات نظام الآيفون وهي:

1. لغة HTML5

إن كنت في بداية طريق البرمجة، فتعلم هذه اللغة يعد أولى الخطوات في مجال برمجة تطبيقات الآيفون، فهذه اللغة تدعم كافة متصفحات الويب، وتستخدم لتصميم واجهات الويب الخاصة بتطبيقات الجوال من نظام الآيفون.

2. لغة Objective-c

وهي لغة البرمجة التي تستخدم بشكل أساسي في برمجة تطبيقات الأيفون، فقد تم اختيارها من قبل شركة آبل لتكون لغة البرمجة الأساسية لها.

وتتميز هذه اللغة بقوة أنظمتها وقابليتها للتطور المستمر، مما جعلها جزء رئيساً من عمل شركة آبل. وقد تم دمج اللغة مع IOS  MacOS بشكل كامل، وحاليًا يتم استبدالها بشكل تدريجي مع لغة أقوى منها وهي لغة سويفت swift.

3. لغة سويفت Swift

تعتبر لغة سويفت أفضل لغة برمجة تطبيقات ل IOS، فهي تعد أحدث لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية التي تستخدمها شركة أبل في برمجة تطبيقاتها في الوقت الحالي.

تم انشاء هذه اللغة في البداية حتى تكون مدعمة للغة Objective-C ،ولكن مع الوقت قامت شركة أبل باستبدال لغة Objective-C بلغة سويفت.

خدمة تصميم تطبيقات الجوال

لابد من وجود الخبرة أثناء تصميم تطبيق جوال احترافي، لتحقق أقصى استفادة ممكنة لتطبيقك من هذه المرحلة. لذا ينبغي لك الرجوع إلى مختصين في التصميم، لذلك سيكون أمامك خيارا ن إما الاستعانة بشركة تصميم تطبيقات متكاملة، أو توظيف مصمم تطبيقات مستقل.

لكن لا تقلق ف”مجموعة المشرق”، تقدم لك نخبة من مصممي تطبيقات الجوال المَهرة، على أتم الاستعداد لتصميم تطبيقًا يليق باحترافية علامتك التجارية ويلبي متطلبات مشروعك وأهدافه، لتحصل في النهاية على تصميم تطبيق جوال ذي احترافية عالية ضمن وقت قياسي.

إننا في ” مجموعة المشرق” نعتمد على نهج متميز في تصميم التطبيقات والمواقع وهو الإبداع والابتكار، مما يجعل جميع أعمالنا من التطبيقات ذات لمسه ابتكارية، وأبرز ما يميزنا:

  • تصميم تطبيقات متميزة بأداء سريع وسهولة الاستخدام.
  • تصميم تطبيقات الجوال بأحدث وسائل تكنولوجيا مما يضمن عمل التطبيق على مختلف إصدارات التشغيل.
  • لوحة تحكم عربية سهلة الاستخدام.
  • دعم فني متواصل 24 ساعة خلال اليوم.
  • رفع التطبيق (غوغل بلاي وآب ستور) بالطريقة المثالية التي تجعلهما يظهران في البحث بطريقة جيدة.
  • كافة الحلول البرمجية بما يُناسب جميع ميزانيات العملاء.

“مجموعة المشرق” توفر عليك الوقت والجهد، وتعد أفضل شركة تصميم وبرمجة تطبيقات جوال، كما أننا نقدم حلول تسويقية فريدة تناسب جميع عملائنا وفق استراتيجية مستقبلية ناجحة ومُبهرة.

نتميز بفريق احترافي في تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول، ونسعى لإرضاء العميل وتحويل فكرته إلى مشروع تجاري ناجح وفق أحدث الرؤى والأساليب.

لا تتردد وتواصل معنا،”مجموعة المشرق” تُقدم خدمة تصميم وبرمجة تطبيق الجوال لعلامتك التجارية بأفكار إبداعية ومميزة، لسنا الوحيدين ولكننا نسعى دائمًا للتمييز والريادة.

الأسئلة الأكثر شيوعًا:

  1. ما هو مفهوم برمجة تطبيقات الجوال؟

هي عملية إنشاء وتطوير برامج مصمَمة للتشغيل على الأجهزة المحمولة التي تعمل على نظام الأندرويد أو الآيفون، وتطويرها لتحقيق الأهداف المحددة، باستخدام إحدى لغات البرمجة.

2. ما هي أهمية تصميم لتطبيقات الجوال؟

تكمنُ أهمية تصميم تطبيقات الجوال في تأثيره على المستخدم، فالطريقة التي يظهر بها تطبيقك وتحركاته تلعب دورًا في انطباع المستخدم عند التعامل معه. وبالتالي يؤثر ذلك بزيادة أو نقصان قاعدة المستخدمين، وفعالية أدائه.

3. ما هي النصائح الخمسة لتصميم تطبيق جوال احترافي؟

  •  دراسة الجمهور المستهدف بكل خطوات تصميم التطبيق
  •  وضوح وبساطة تصميم تطبيق الجوال
  •  سهولة التنقل في التطبيق
  •  اتباع نمط تصميم نظام الهاتف
  •  مراعاة أحجام الشاشات المختلفة عند تصميم التطبيق

4. ما هي أشهر لغات برمجة تطبيقات الجوال للأندرويد؟

  • جافا java.
  • كوتلن Kotlin.
  • سي شارب C Sharp 
  • بايثون Python.
  • سي بلس بلس C ++

5.ما هي أشهر لغات برمجة تطبيقات الجوال الآيفون؟

  • لغة HTML5
  • لغة Objective-c
  • لغة سويفت Swift

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق