fbpx

شرح تفصيلي حول فلترة بيانات الأداء في Search Console

الأخبار

لمشاركة المقال

بيانات الأداء & quot بحث Google & quot هي الأكثر استخدامًا في Search Console من خلال كل من تقرير الأداء و Search Analytics API. تشرح هذه المشاركة بالتفصيل البيانات المتوفّرة وطريقة Google في معالجتها، بما في ذلك فلاتر حماية الخصوصية وقيود أخرى متعلقة بوقت استجابة العرض وسعة التخزين وموارد المعالجة. هل تساءلت يومًا عن آلية عمل هذه الأنظمة؟ في ما يلي شرح تفصيلي عنها.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لخدمة Search Console، ننصحك بالاطّلاع على هذه المقدّمة حول تقارير الأداء.

يتضمّن تقرير الأداء أربعة مقاييس تُظهر كيفية تغيُّر عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني بمرور الوقت. وقد أعددنا مقالة تصف آلية احتساب كل مقياس، وفي ما يلي ملخَّص عن ذلك:

  • النقرات: عدد نقرات المستخدمين من نتائج بحث Google التي أدّت إلى الانتقال إلى موقعك الإلكتروني
  • مرّات الظهور: عدد المرات التي رأى فيها المستخدمون موقعك الإلكتروني في نتائج بحث Google
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): عدد النقرات مقسومًا على عدد مرّات الظهور
  • الترتيب: متوسط موضع عنوان URL أو طلب البحث أو الموقع الإلكتروني بشكل عام في نتائج البحث

يمكن تحليل كل من هذه المقاييس لمعرفة أداء سمات مختلفة. ويمكنك الاطّلاع على أداء كل من طلبات البحث أو الصفحات أو البلدان أو الأجهزة أو أشكال الظهور في البحث التي تجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

تتوفر عدة طرق للاطّلاع على بيانات الأداء في "بحث Google"، بما في ذلك واجهة المنتج و Search Analytics API و أداة Looker Studio لربط البيانات وجداول البيانات (تتطلّب التنزيل اليدوي من الواجهة).

إذا كنت تستخدم واجهة المنتج، تتوفّر السمات من خلال الفلاتر أو من خلال جداول السمات التي تلي الرسم البياني، كما هو موضّح في الصورة أدناه.

تقرير الأداء في Search Console

يمكن استخدام هذه البيانات للعثور على طرق تساعد في تعزيز ظهور موقعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة عدد الزيارات الواردة من نتائج البحث على Google. يمكنك الاطّلاع على هذا النموذج من الرسم البياني لتحسين الأداء لمعرفة نوع التحليل الذي يمكنك إجراؤه.

يتم تجميع البيانات وفلترتها بطرق مختلفة في كل من واجهة التقرير والبيانات المصدَّرة. يمكنك الاطّلاع أدناه على قيدَين رئيسيَين يتم تطبيقهما على البيانات، وهما فلاتر حماية الخصوصية والحد الأقصى لصفوف البيانات اليومية.

لا يتم تضمين بعض طلبات البحث (المُشار إليها بطلبات البحث المخفية الهوية) ضمن البيانات في Search Console لحماية خصوصية المستخدم الذي يُجري طلب البحث.

إنّ طلبات البحث المخفية الهوية هي تلك التي لا تصدر عن أكثر من بضع عشراتٍ من المستخدمين على مدار شهرين أو ثلاثة أشهر. ولحماية الخصوصية، لن تظهر طلبات البحث الفعلية ضمن بيانات الأداء في "بحث Google". ولهذا السبب، نشير إليها باسم "طلبات البحث المخفية الهوية". بالرغم من أنّ طلبات البحث المخفية الهوية تُحذَف دائمًا من الجداول، إلا أنّها تُحتسَب ضمن القيم الإجمالية في الرسم البياني، إلا إذا أجريت فلترة حسب طلب البحث.

سيوضّح لك المثال التالي هذا الموضوع. جدير بالذكر أنّ هذا المثال التوضيحي يأخذ في الاعتبار فقط فلاتر حماية الخصوصية، ولكن قد يؤدي الحد الأقصى لصفوف البيانات اليومية دورًا أيضًا في تلك البيانات. تتم مناقشة هذا الحد في القسم التالي، لذا ننصحك بمواصلة القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات. لنفترض أنّ الجدول أدناه يُظهر كل الزيارات الخاصة بطلبات البحث لموقعك الإلكتروني، ويعرض تقسيمًا لعدد الزيارات من طلبات البحث غير المخفية الهوية. عادةً، يكون للموقع الإلكتروني أكثر من أربعة تقسيمات لطلبات البحث غير المخفية الهوية بالطبع، ولكن لأغراض هذا المثال، سنفترض أنّ للموقع الإلكتروني فقط أربعة طلبات بحث مقسّمة.

طلبات البحث النقرات
أدب كلاسيكي 150
شِعر 125
خيال علمي 100
أدب غير خيالي 75
إجمالي طلبات البحث المقسّمة 450
الإجمالي الكلي 550

عند جمع كل طلبات البحث المقسّمة، كما هو موضّح في الرسم البياني، سيتبيّن أنّ هناك 450 نقرة. ويبلغ أيضًا إجمالي عدد النقرات الكلي على الموقع الإلكتروني 550 نقرة. هذا الرقم هو أعلى لأنّه يشمل كل النقرات المقسّمة بالإضافة إلى النقرات من طلبات البحث المخفية الهوية غير المدرجة ضمن القائمة.

من الناحية العملية، قد تلاحظ عند استخدام تقارير Search Console هذا النوع من الفروقات بطريقتَين رئيسيتَين.

  1. ليس هناك صف لطلبات البحث المخفية الهوية في جدول التقرير أو واجهة برمجة التطبيقات (التي تمت إضافتها هنا لأغراض توضيحية)، لذا عند جمع كل أعداد النقرات في كل الصفوف، لن تساوي النتيجة عدد النقرات نفسه المبيّن في القيم الإجمالية للرسم البياني. على سبيل المثال، سترى في الحالة الموضّحة هنا نتيجة 450 نقرة عند جمع كل الصفوف، ولكن سيظهر إجمالي 550 نقرة في القيم الإجمالية للرسم البياني.
  2. يتم حذف طلبات البحث المخفية الهوية عندما يتم تطبيق فلتر، لذا سيكون هناك فرق عند مقارنة مجموع النقرات في القيم الإجمالية للرسم البياني بمجموع النقرات التي تتضمّنsome_stringولا تتضمّنsome_string. في هذه الحالة، عند استخدام فلاتر لتضمين طلبات بحث تتضمّن كلمة “خيال” فقط، سترى 175 نقرة، وعند استثناء الطلبات التي تحتوي على كلمة “خيال”، سترى 275 نقرة، وسيكون المجموع 450 نقرة، بينما يكون المجموع في الرسم البياني 550 نقرة.

بسبب القيود المتعلقة بوقت استجابة العرض وسعة التخزين وموارد المعالجة وغير ذلك، هناك حد لمقدار البيانات التي يمكن عرضها أو تصديرها في Search Console. لا تؤثّر هذه الحدود في غالبية المواقع الإلكترونية في Search Console. قد يتأثّر عدد قليل من المواقع الإلكترونية الكبيرة جدًا بهذه الحدود، ولكن حتى بالنسبة إلى هذه المواقع، نرى أنّ حجم البيانات المتبقية سيكون كبيرًا بشكل يكفي لإنشاء عيّنة تمثيلية من البيانات.

الحد الأقصى لعدد الصفوف الذي يمكنك تصديره من خلال واجهة المستخدم في Search Console هو 1,000 صف. وفي الوقت الحالي، الحد الأقصى للبيانات التي يمكن تصديرها من خلال Search Analytics API (ومن خلال أداة Looker Studio لربط البيانات) هو 50,000 صف في اليوم للموقع الإلكتروني الواحد لكل نوع بحث، وهو حد قد لا يتم بلوغه في كل الأحوال. والعدد التلقائي الذي سيُعرض من خلال واجهة برمجة التطبيقات سيكون 1,000 صف، ولكن يمكنك استخدام rowLimitلزيادة هذا العدد إلى 25,000، ويمكنك استخدامstartRowلسحب صفوف البيانات من 25,001 إلى 50,000 من خلال عملية تقسيم البيانات على عدّة صفحات. يمكنك الاطّلاع على هذا الدليل لمعرفة كيفية الحصول على البيانات المتاحة.

بالنسبة إلى الطلبات التي لا تتضمّن سماتٍ لطلبات البحث أو عناوين URL، مثل البلدان والأجهزة وأشكال الظهور في البحث، ستعرض Search Console كل البيانات وتصدّرها.

المصدر

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق