fbpx

كيفية إنشاء الإعلان على يوتيوب؟

الإعلان على يوتيوب

لمشاركة المقال

إذا كنت لا تعرف كيفية إنشاء الإعلان على يوتيوب(YouTube)، سنقدم في هذه المقالة دليل شامل لكيفية الإعلان على هذه المنصة التي تعد من أكثر الأماكن شيوعًا بالنسبة للأشخاص الذين يقدمون محتوى فيديو إعلاني.

بداية يجب عليك أن تعرف بأن غوغل تمتلك موقع اليوتيوب، لذلك عندما تقوم بعملية الإعلان على يوتيوب فأنت تسخدم مدير إعلانات غوغل(Google AdWords).

وكما هو الحال مع أي نوع آخر من حملات غوغل، يتضمن سعر الإعلان على يوتيوب تقديم عروض أسعار لموضع الإعلان. لذلك من المستحيل تحديد تكلفة إعلانات يوتيوب بشكل قاطع.

لماذا يجب الإعلان على يوتيوب؟

ما يميز موقع يوتيوب هو امتلاكه لعدد هائل من المتابعين، بقدر عددهم بأكثر من 2.1 مليار مستخدم شهريًا يقومون بتسجيل الدخول إلى يوتيوب، يشاهدون يوتيوب على الأجهزة المحمولة لأكثر من ساعة في اليوم بمعدل وسطي

يأتي موقع يوتيوب في المرتبة الثانية بعد محرك البحث غوغل، حيث يعتمد عليه المستخدمين في عمليات البحث لديهم كما غوغل، لذلك ليس من المفاجئ أن يكون يوتيوب المكان المفضل للمعلنين في جميع أنحاء العالم.

تكمن الصعوبة الوحيدة من منظور الميزانية في عدم وجود معدل سعر واضح لتكلفة الإعلان على يوتيوب. فالقاعدة العامة عبر الإنترنت هي أنك تقدم عرضًا لمساحة إعلانية محددة ويتم عادةً قبول أعلى مزايد لهذه المساحة.

تكلفة الإعلان على يوتيوب:

الإعلان على يوتيوب

 

تختلف تكلفة الإعلان على يوتيوب كما تكلفة الإعلان على غوغل وتكلفة الإعلان على الفيسبوك وبقية المنصات، وتعتمد التكلفة على نشاطك التجاري وأهدافك.

ولكن إليك بعض المعايير العامة لتكاليف الإعلان على يوتيوب:

1- تدفع معظم الشركات تكلفة الألف ظهور (التكلفة لكل ألف ظهور) ما بين 4 إلى 10 دولارات أمريكية.

2- تخصص معظم الشركات من 10 إلى 50 دولارًا أمريكيًا للميزانية اليومية لحملة إعلانية على يوتيوب.

3- يكلف حوالي 2000 دولار في المتوسط ​​للوصول إلى 100000 مشاهدة لإعلانك على يوتيوب.

مقاييس الإعلان على يوتيوب:

الإعلان على يوتيوب

 

1- الآراء:

من المهم إليك كمعلن أن تفرق بين “المشاهدة” و “الظهور” لإعلانات اليوتيوب. فطالما أن الإعلان قابل للتخطي، فسيتم احتساب “مشاهدة” عند نقطة 30 ثانية، أو نهاية الإعلان، أيهما أقرب.

فكر في “عرض” بالطريقة نفسها التي تفكر بها في “نقرة” على إعلان على شبكة البحث، إنها علامة على جذب الجمهور.

2- الانطباعات:

إذا كان الإعلان على يوتيوب غير قابل للتخطي، فلا توجد مشاهدات، وإنما مرات ظهور فقط، نظرًا لأن المستخدم ليس لديه وكالة لاختيار المشاركة أو عدم المشاركة.

فبغض النظر عن الشكل سيتم احتساب أي ظهور للإعلان على أنه مرة ظهور، ولكن فقط أولئك الذين يشاهدونه هم من يتفاعلون مع إعلانك، وبالتالي فإن الذين يشاهدونه فقط سيكونون مؤهلين للإضافة إلى قوائم تجديد النشاط التسويقي على يوتيوب.

تذكر هذا عند إنشاء استراتيجية خاصة بك في الإعلان على يوتيوب، لا يمكنك تجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين شاهدوا إعلان ملصق صغير، لأنها غير قابلة للتخطي وبالتالي لا تعرض سوى مرات الظهور وليس المشاهدات. ولكن، يمكنك عرض إعلانات الملصق الصغير للأشخاص الموجودين في قائمة تجديد النشاط التسويقي.

فوائد الإعلان على يوتيوب:

الإعلان على يوتيوب

 

ركز غوغل هذا العام بشدة على المحتوى المرئي، وأعلنت في مؤتمر التسويق الإلكتروني أيضًا عن الميزة الجديدة في الإعلان على يوتيوب “الفيديوهات القصيرة”.

دعنا نلقي نظرة على بعض الفوائد الإضافية للإعلان على يوتيوب:

1- التعرض: موقع يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم.

2- المبيعات: اشترى 70٪ من الأشخاص منتجًا بعد رؤيته في إعلان على يوتيوب.

3- هوية العلامة التجارية: تتيح لك مقاطع فيديو  الإعلان على يوتيوب إنشاء تجارب فريدة للعلامة التجارية والتعبير عن عملك.

4- البيانات: توفر تحليلات يوتيوب ثروة من البيانات، بما في ذلك النقاط التي توقف المشاهدون عن مشاهدة الفيديو.

5- تجديد النشاط التسويقي: يمكنك تشغيل حملات إعادة الاستهداف للمستخدمين الذين شاهدوا بالفعل مقاطع الفيديو السابقة على يوتيوب أو على شبكة غوغل الإعلانية.

أشكال الإعلانات على يوتيوب:

الإعلان على يوتيوب

 

يقدم موقع يوتيوب مجموعة متنوعة من أشكال الإعلانات. ويتضمن الإعلان على يوتيوب عدة أنواع هي:

1- إعلان الفيديو ضمن الخلاصة:

هذه هي مقاطع الفيديو التي تراها على نتائج بحث يوتيوب، مع مقاطع الفيديو ذات الصلة، وتلك التي تظهر على صفحة يوتيوب للجوال الرئيسية. تظهر كصورة مصغرة من الفيديو الخاص بك مع نص ، وتدعوك دائمًا للنقر لمشاهدة الفيديو.

2- إعلان الفيديو القابل للتخطي:

وهذا النوع الأكثر شيوعًا من إعلانات يوتيوب. هذه هي الإعلانات التي تراها قبل الفيديو أو بعده والتي يمكن للمشاهد تخطيها بعد 5 ثوانٍ.

أنت تدفع فقط مقابل مقاطع الفيديو القابلة للتخطي التي يشاهدها المشاهدون لمدة 30 ثانية أو أكثر. لذلك، لا داعي للقلق بشأن الدفع مقابل كل هؤلاء الأشخاص الذين يتخطون الفيديو الخاص بك في أسرع وقت ممكن.

يؤدي هذا إلى خفض التكاليف، ولكن بالطبع لن تحصل على أي فائدة ما لم يشاهد بعض الأشخاص إعلانك، ثم ينقرون عليه ثم يشترون منتجك.

وهذا يجعل الاستهداف الدقيق مهمًا جدًا لإعلانك على اليوتيوب.

3- إعلان الفيديو غير القابل للتخطي:

هي إعلانات فيديو يجب على المشاهدين مشاهدتها قبل أن يتمكنوا من مشاهدة الفيديو الرئيسي. يبلغ طول مقاطع الفيديو غير القابلة للتخطي 15-20 ثانية.

4- إعلان الملصقات الصغيرة:

هذه مقاطع فيديو غير قابلة للتخطي تصل مدتها إلى 6 ثوانٍ ويجب على المشاهد مشاهدتها قبل مشاهدة الفيديو الرئيسي الذي يرغب به.

تستخدم الشركات إعلانات الملصقات الصغيرة عندما تريد توصيل رسالة قصيرة لا تُنسى للعملاء المحتملين. نظرًا لأنها ست ثوانٍ أو أقل ، يجب أن تكون في صميم الموضوع.

5- الإعلان الذي يظهر على واجهة الفيديو:

وهي عبارة عن إعلانات تراكبية شبه شفافة تظهر في الجزء السفلي أي 20٪ من الفيديو الخاص بك، وهي إما أن تكون إعلانات مصورة أو نصية.

6- الإعلان ضمن البث:

هي تلك التي تظهر كجزء من مقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو الدعائية التي تظهر في محتوى فعال يتم تحقيق الربح منه، مثل إعلانات الفيديو القابلة للتخطي وغير القابلة للتخطي وإعلانات الملصقات الصغيرة.

7- الإعلان الأكثر شيوعًا:

هو إعلان الفيديو القابل للتخطي. على الرغم من أن الإعلانات غير القابلة للتخطي قد تبدو مربحة للمعلنين، إلا أنها لا تحظى بشعبية لدى المستخدمين.

8- إعلان ضمن الخلاصة:

يمكن أن تكون إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة أقل شيوعًا لدى المعلنين لأنها لا تتعدى على مقاطع الفيديو التي يشاهدها الأشخاص. ومع ذلك، لا يزال بإمكانهم تحقيق نتائج إيجابية لحملتك الإعلانية.

وكما ذكرنا سابقًا، يحتوي موقع يوتيوب على ثاني أكبر محرك بحث في العالم. هذا يعني أن هذه الإعلانات يمكن أن تعمل كبديل للإعلان على غوغل في حال كنت تبحث في عملك على المنافسة.

ومن ناحية أخرى، إذا قمت بالترويج لفيديو في هذا النوع، من الممكن أن ينتهي بك الأمر بدفع سعر منخفض يصل إلى 3 سنتات لكل مشاهدة.

إذا كان بإمكانك تحديد العبارات في مجال تخصصك والتي يبحث عنها الأشخاص، يمكنك إنشاء مقطع فيديو يطابق هذه العبارة، والترويج لهذا الفيديو في إعلان مصور.

ومن خلال القيام بذلك ، ستظهر إعلاناتك على أنها ذات صلة بالباحثين مثل مقاطع الفيديو المميزة الأخرى على يوتيوب.

9- إعلانات متراكبة:

تُعد الإعلانات المتراكبة طريقة رائعة لجذب الزيارات إلى قناتك على يوتيوب أو موقع الويب الخاص بك. ولكي يعمل هذا على قناتك على يوتيوب، تحتاج أولاً إلى نشرها بمقاطع فيديو جذابة.

وقد تتجه أيضًا لإنشاء فيديو ترحيبي مقنع لتشجيع الأشخاص على البقاء في اللحظة التي نقروا فيها على قناتك.

بطبيعة الحال، يمكنك إنشاء إعلانات مصوّرة تظهر على سطح الفيديو لأي شخص. كما يمكنك الحصول على قيمة مضافة إذا نقروا على قناتك على اليوتيوب.

استهداف إعلانات الفيديو الخاصة بك:

ستجد علامة تبويب الأهداف لكل حملة من حملات الفيديو الخاصة بك. إنه يعمل بشكل مشابه لكيفية استهداف أنواع مختلفة من الأشخاص عند شراء أداة AdWords في بحث غوغل.

يمكنك استخدام علامة التبويب “الأهداف” لتضييق نطاق أنواع الأشخاص الذين سيعرض لهم يوتيوب إعلان الفيديو الخاص بك.

وللحفاظ على انخفاض تكلفة إعلاناتك على يوتيوب، ولكن في نفس الوقت تأكد من حصولك على نقرات كافية لجعل حملتك ملفتة للجمهور وجديرة بالمشاهدة.

كلما زادت خيارات الاستهداف التي تختارها في حملتك الإعلانية، كلما اقتربت من أهدافك. ويجب أن يكون خياران أو ثلاثة خيارات استهداف كافية لمعظم المجموعات المستهدفة.

الكلمات الرئيسية في الإعلان على يوتيوب:

كلما ركزت في الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور في عمليات بحثهم على يوتيوب، قلت النفقات غير الضرورية التي ستتكبدها من الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك.

فإذا كنت تبيع منتجًا يستهدف النساء، فستحتاج إلى تجنب استهداف مصطلحات بحث الفيديو الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الشباب. والعكس كذلك صحيح.

لذلك، ستحتاج إلى تضمين كل من الكلمات الرئيسية الإيجابية للتركيز عليها والكلمات الرئيسية السلبية لتجنبها في الإعلان على يوتيوب.

يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة على التركيبة السكانية المستهدفة الأخرى. إذا كنت تبيع منتجك في بلد واحد فقط، فأنت بحاجة إلى تجنب الإعلان لبقية العالم. وبالعكس أيضًا ربما ترغب في حصر إعلانك على البلدان التي يتحدث فيها سكانها اللغة العربية فقط.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك للترفيه والتسلية، لكنك لا تريد أن يشاهدها الأشخاص الذين لا يحتمل أن يشتروا منتجاتك أبدًا.

إنشاء إعلان الفيديو الخاص بك:

غالبًا ما تجد الشركات أن إنشاء الفيديو يمكن أن يشكل أعلى نسبة من تكلفة فيديو يوتيوب. وهذا يعتمد على مستوى التطور والاحتراف الذي تهدف إليه من خلال إعلان الفيديو الخاص بك.

إذا كان مقطع الفيديو الخاص بك منخفض الجودة، فسيتخطاه الأشخاص عند 5 ثوانٍ. لا ينعكس مقطع الفيديو منخفض الجودة جيدًا على علامتك التجارية أيضًا.

يعتمد ذلك على توقعات جمهورك المستهدف. يمكن لبعض الشركات الحصول على فيديو محلي الصنع بقيمة 5000 دولار. سيبدو الآخرون سيئين ما لم ينفقوا 100000 دولار على تكلفة غنتاج الفيديو من فريق عمل ووسائل إنتاج.

كلما كنت أكثر إبداعًا في إعلان الفيديو، قل النقر على زر تخطي الإعلان من قبل المشاهدين.

تذكر أن يوتيوب ليس هو نفسه البث التلفزيوني. لا يحتوي عارض البث التلفزيوني المباشر على زر ” التخطي SkipAd”. بينما قد تعتقد أنه يمكنك توفير المال عن طريق إعادة استخدام إعلاناتك التلفزيونية، فمن المحتمل أيضًا أن تتخلى عن المكاسب، حيث يختار الأشخاص تخطي إعلانك.

كما أن موقع يوتيوب يقدم لك عدد من الأدوات لمساعدتك في إنتاج الفيديو الخاص بك.

تحديد ميزانية الإعلان على يوتيوب:

الإعلان على يوتيوب

 

مفتاح مستوى تكاليف الإعلان على يوتيوب هو الحاجة إلى تقديم عروض أسعار على موضع الإعلان، لا يتم منحك أي سعر محدد للإعلان على موقع يوتيوب.

أنت الذي تحدد لنفسك ميزانية يومية لما أنت مستعد لدفعه مقابل الإعلان على يوتيوب. حيث تسمح معظم الشركات بما لا يقل عن 10 دولارات يوميًا لحملاتها الإعلانية على يوتيوب، ثم تقوم بزيادة هذا المبلغ بشكل تدريجي.

أنت تدفع فقط عندما يتعامل شخص ما مع إعلانك بطريقة ما. ربما يشاهدون إعلانك القابل للتخطي لمدة 30 ثانية، أو ينقرون على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ما في الإعلان.

لذلك تأكد من قيامك باستهداف جمهورك قبل تعيين خيارات عروض التسعير الخاصة بك. إذ تتغير اقتراحات عروض الأسعار التي يقدمها يوتيوب عندما تقوم بتعديل استهدافك وتحديدها.

في معظم الحالات، تقدم عروض الأسعار حسب تكلفة المشاهدة. هذا يعني أنك على استعداد لدفع ما يصل إلى رقم عرض التسعير الخاص بك لكل عرض 30 ثانية أو أكثر.

ستقوم أيضًا بتعيين الحد الأقصى للرقم الذي ترغب في دفعه يوميًا. يضمن ذلك عدم تلقيك أي مفاجآت سيئة إذا وجدت أن عددًا أكبر من الأشخاص يشاهدون إعلاناتك أكثر مما كنت تتوقع.

سيقدم لك يوتيوب نطاقًا محددًا من عروض الأسعار لإعلانك، وستعتمد هذه العروض بالطبع على مدى تقييد جمهورك في استهدافك ضمن الإعلان على يوتيوب.

إذا قمت بالنقر فوق “تخصيص عروض التسعير لكل تنسيق”  يمكنك تقسيم عروض التسعير الخاصة بك بشكل منفصل لكل من “ضمن العرض” أو “ضمن البث”.

وإذا كنت مهتمًا أكثر بالإعلان “ضمن البث المباشر” فقم بتقديم عرض أسعار لهذه الإحصائيات أكثر مما تفعله في “ضمن العرض”.

بالإضافة لذلك، سيعطيك يوتيوب عند تقديمه تحليل لإعلانك على متوسط ​​تكلفة المشاهدة المتوقعة بشكل يومي.

تحسين حملات يوتيوب الخاصة بك:

في الختام، لا ينبغي أن يكون اهتمامك كثيرًا حول تكلفة الإعلان على يوتيوب الخاص بأعمالك التجارية، ولكن حول مستوى العائد الذي يمكن أن تكسبه من تكلفة إعلانات يوتيوب.

وهذا يعني أنك بحاجة إلى مراقبة حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بأعمالك، ثم تكييفها على فترات منتظمة لتحسين أدائها وزيادة فعاليتها وذلك عبر:

–  مراجعة إحصائيات حملتك، وأهم الإحصائيات هي معدل مشاهدة إعلاناتك ونسبة النقر إلى الظهور. توضح لك هذه الإحصائيات ما إذا كان الأشخاص يجدون إعلاناتك مقنعة وجذابة لهم.

– كما يمكنك اختيار المؤثرين المناسبين للعمل معهم في مقاطع الفيديو للإعلان على يوتيوب، مما يتيح لك إنشاء محتوى مقنع يبرز منتجك أو خدمتك بطريقة أكثر جاذبية.

– لا تنسى عند قيامك ب الإعلان على يوتيوب بتقديم عروض أسعار عالية لكي تتنافس الشركات التي تزايد للحصول على المراتب الأولى في الإعلانات.

– ثم قم بمراقبة إعلانك وتقييمه للحصول على نتائج أفضل والحصول على عائد استثماري عالي.

الأسئلة الشائعة:

1- ما هي المعايير العامة لتكاليف الإعلان على يوتيوب؟

  •  تدفع معظم الشركات تكلفة الألف ظهور ما بين 4 إلى 10 دولارات أمريكية.
  •  تخصص معظم الشركات من 10 إلى 50 دولارًا أمريكيًا للميزانية اليومية لحملة إعلانية على يوتيوب.
  • يكلف حوالي 2000 دولار في المتوسط ​​للوصول إلى 100000 مشاهدة لإعلانك على يوتيوب.

2- ما هي فوائد الإعلان على يوتيوب؟

  • التعرض
  • المبيعات
  • هوية العلامة التجارية
  • البيانات
  • تجديد النشاط التسويقي

3- ما هي أشكال الإعلانات على يوتيوب؟

  • إعلان الفيديو ضمن الخلاصة:
  • إعلان الفيديو القابل للتخطي
  • إعلان الفيديو غير القابل للتخطي
  • إعلان الملصقات الصغيرة
  • الإعلان الذي يظهر على واجهة الفيديو
  • الإعلان ضمن البث
  • الإعلان الأكثر شيوعًا
  • الإعلان ضمن الخلاصة
  • الإعلانات المتراكبة

4- كيف يتم تحديد ميزانية الإعلان على يوتيوب؟

أنت الذي تحدد لنفسك ميزانية يومية لما أنت مستعد لدفعه مقابل الإعلان على يوتيوب، حيث تسمح معظم الشركات بما لا يقل عن 10 دولارات يوميًا لحملاتها الإعلانية على يوتيوب ثم تقوم بزيادة هذا المبلغ بشكل تدريجي.

5- ما هو مفتاح تحسين حملاتك على اليوتيوب؟

  • مفتاح تحسين حملتك على يوتيوب هو مراجعة إحصائيات حملتك.
  • اختيار المؤثرين المناسبين للعمل معهم في مقاطع الفيديو للإعلان على يوتيوب.
  • تقديم عروض أسعار عالية لكي تتنافس الشركات.
  • مراقبة إعلانك وتقييمه للحصول على نتائج أفضل.

 

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق