كيفية رسم الشعار بشكل احترافي

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

يعد رسم الشعار جزء أساسي من أي عمل تجاري. فهو ما يراه الناس عندما ينظرون إلى علامتك التجارية.والشعارات ليست مجرد صورة بل هي أيضًا رمز، يمكنهم نقل رسالة ويكون لهم تأثير على الطريقة التي يرى بها الناس شركتك.إذا كنت بحاجة إلى البدء في بناء الهوية البصرية لعلامتك التجارية، والتعاقد مع مصمم ليس خيارًا بالنسبة لك، فنحن هنا لإرشادك خلال ذلك تصميم لو احترافي. طلبنا من ثلاثة مصممين يتمتعون بخبرة تزيد عن 20عامَا أن يشاركوننا كيفية رسم الشعار .أبحر معنا في هذا المقال لنتعرف معاَ لنتعرف عن الآلية التي يتم بها رسم الشعار.

ما هو الشعار؟

يخلط الكثيرون بين مفهومي الشعار والعلامة التجارية والهوية، وعلى الرغم من أن جميعها يصب في مجال العمل المؤسساتي إلا أن لكل منهما دلالته الخاصة،

ولا بد من التفريق بينهما لكي تتمكن من رسم صورة متكاملة لمشروعك أو شركتك التجارية. فالشعار هو رمز أو تصميم يستخدم لتحديد الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى منتجاتها وخدماتها وموظفيها.. إلخفي أبسط تعريف له، يعرف الشعار بأنه الطريقة التي يتم بها التعرف على شركتك وتذكرها من بين أمور أخرى، كما أنه يعمل كوجه لعملك الخاص.يمكن أن يكون شعارك أيضًا فرصة للإدلاء ببيان حول مؤسستك. خذ أمازون، على سبيل المثال.ينقل السهم المبتسم أن الشركة تبيع كل شيء من “A-Z” ويمثل أيضًا مدى سعادة العملاء عندما يتسوقون معهم.أحد التحذيرات هو أن الشعار يمكن أن ينقل معنى ودلالة أعمق،

على الرغم من أنه لا يتعين عليه ذلك.لذلك تكافح معظم الشركات من أجل اتخاذ قرار بشأن الشعار الخاص بها. وقد اتفق مصممينا الثلاثة على أن معظم الناس يضعون الكثير من الدلالات والمعاني في الشعارات.

رسم الشعار بالفوتوشوب

يُعد رسم الشعار أحد أهم جوانب العلامة التجارية للشركة.فهو ليس مجرد رسم بياني يخبرنا بهوية العلامة التجارية للشركة، بل يجب أن يعكس أيضًا قيم وثقافة الشركة.باستخدام الفوتوشوب (Photoshop)، والأدوات المختلفة في البرنامج يمكننا إنشاء شعارات وظيفية ومميزة.

الشعار ليس كل شيء في شركتك

رسم الشعار

الكثير من الأشخاص يخلطون بين الشعار وأمور أخرى تخص الدلالة لمنتجات شركاتهم أو خدمتهم. فالشعار ليس كما يلي:

1- ليس علامتك التجارية

هناك خلط شائع بين الشعار وبين العلامة التجارية، لكن شعارك ليس علامتك التجارية. والعكس ليس صحيحًا. فعلامتك التجارية غير ملموسة، إنها سمعتك بمعنى ما يفكر فيه الناس عندما يسمعون اسمك، وما يخبرون الآخرين عنك وكيف تجعلهم يشعرون. ويتم بناء علامتك التجارية من ألف نقطة اتصال مع عملائك وليس من الشعار.

2- ليس هويتك البصرية

عندما تطلب شركات أو مؤسسات جديدة شعارًا، سيقول مصمم جيد “أنت لا تحتاج فقط إلى شعار، بل تحتاج إلى هوية علامة تجارية”.الشعارات هي جزء من الصورة، لكنها ليست كل شيء. إنها مجرد صورة واحدة داخل نظام مرئي أكبريتضمن ألوانك وطباعتك وتصويرك الفوتوغرافي وتخطيطك وما إلى ذلك.

3- ليس مؤشر على النجاح

الشعار ليس مؤشرًا على النجاح. لا ينبغي أن يستخدم كأداة تسويق.ولكن يجب استخدامه لمساعدة العلامة التجارية في التميز عن المنافسة وجعلها لا تنسى أكثر من غيرها.شعارك لن ينجح أو يكسر عملك. فعلى سبيل المثال كان شعار شركة إنرون جيداُ، لكن المدونة الأخلاقية للشركة لم تكن كذلك.

رسم الشعار بشكل احترافي

الشعار رمز يمثل الشركة وعلامتها التجارية، إنه تمثيل مرئي للشركة بأشكال مختلفة، يمكن استخدامه للتسويق والعلامات التجارية وحتى للاتصال الداخلي.يجب أن يكون رسم الشعار سهل الفهم وبسيط ومميز، لا ينبغي أن يمثل الشعار الشركة فحسب، بل يجب أن يبرز أيضًا عن الشعارات الأخرى في السوق.فالشعار الجيد هو الشعار الذي سيساعد الناس على تذكر شركتك أو أي منتج تبيعه بالإضافة إلى مساعدتك في التميز عن الشركات الأخرى في مجال عملك.

مراحل رسم الشعار:

رسم الشعار

حين البدء في رسم الشعار يجب مراعاة أمرين وهما:

1- رسم الشعار هو الكثير من الاستراتيجية. صحيح أنك ستقوم بإنشاء شيء مرئي في مرحلة ما. لكن الجزء الكبير من العمل هو وضع استراتيجية خاصة في البداية.

2- كن مستعدًا للقيام بمزيد من التفكير واتخاذ القرارات أكثر من الرسم ضمن نطاق رسم الشعار. فالشعار ليس سوى جزء من نظام مرئي أكبر، وجميعها تحتاج إلى العمل معًا. وللقيام بذلك بشكل صحيح، ستحتاج إلى العمل على عدة مراحل مختلفة.

كل مرحلة لها هدفها الخاص وآلية محددة. سنوضح سبب أهمية كل مرحلة، وسلسلة الإجراءات أو الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها، وكذلك الناتج النهائي بكل مرحلة والذي يرتبط بالمرحلة التالية:

المرحلة الأولى: السؤال

يستخدم المصممون هذا الوقت لاستخلاص أكبر قدر ممكن من السياق والخلفية لفهم شركة أو مؤسسة وقيمها، وأعمالها، وسمات علامتها التجارية، وما إلى ذلك. هذا هو الوقت المناسب أيضا لطرح أسئلة التصميم الأولية حول الشكل والمظهر المطلوبين،بالنسبة لك، ستكون هذه أكثر من مرحلة اكتشاف ذاتي. هدفك هو أن يكون لديك فهم قوي لمن هي شركتك / مؤسستك، وما تؤمن به،وما تريد تحقيقه وكيف تريد الوصول إلى هناك. تذكر أنك لا تقوم فقط بتصميم شعار أنت تشكل هوية علامتك التجارية.

اسأل نفسك الأسئلة التالية:

– لماذا تريد/ أو تحتاج إلى رسم الشعار؟ ما هو المحفز لهذا التصميم؟

– ما هو المعنى / القصة وراء اسم شركتك؟

-من هم جمهورك المستهدف؟

-من هم منافسوك الرئيسيون؟

-ما هي أهدافك لهذا الشعار الجديد؟ كيف سيتم قياس “النجاح”؟

-ما هي القيم التي ترغب في أن تعبر عنها علامتك التجارية؟

-ما الذي تريد أن يشعر به الناس عندما يرون شعارك؟

-ما هي الخصائص الفريدة لشخصية علامتك التجارية؟

– هل علامتك التجارية مكررة، فضولية، حنين، نابضة بالحياة، إلخ؟

-ما هي حالات الاستخدام الرئيسية للشعار / النظام المرئي؟ اجتماعي؟ الموقع الإلكتروني؟ تي شيرت؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، ستلخص الإجابات في استراتيجية إبداعية توفر نظرة عامة على نشاطك التجاري. يمكنك تضمين أيضًا هدفك من عملية رسم الشعار، ونبرة علامتك التجارية، والاعتبارات المرئية، ورؤية مبكرة لنظام التصميم والشعار، بما في ذلك أي مواضيع ظهرت في هذه المرحلة.لن تستخدم وثيقة الاستراتيجية هذه لتوجيه مرحلتك التالية فحسب، بل ستستخدمها أيضا للحكم على نجاحك طوال العملية. في نهاية كل مرحلة،قم بتقييم النتائج الخاصة بك من خلال مدى تحقيقها للرؤية المحددة في الاستراتيجية الإبداعية.

المرحلة الثانية: استكشاف

ستحول تركيزك إلى الخارج لمواجهة واستكشاف التصميم في العالم. هدفك هنا ذو شقين: الحصول على التعليم والحصول على الإلهام. ابدأ ببساطة عن طريق البحث عن مبادئ التصميم الأساسية مثل الأسلوب واللون والطباعة. ذكر مصممينا أن بعض مبادئ نظرية الألوان يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص لرسم الشعار. تثير الألوان المختلفة مشاعر وسلوكيات مختلفة، مما يساعدك على خلق الاستجابة العاطفية المرغوبة من جمهورك. على سبيل المثال، يُلهم اللون الأزرق الثقة والاعتمادية والسلطة. ليس من قبيل المصادفة أن اللون الأزرق هو خيار شائع للبنوك وبطاقات الائتمان والبرامج.كما يثير اللون الأخضر مشاعر السلام، اكتشف اللون الذي سيثير المشاعر التي تريدها من جمهورك.

بمجرد أن تتعامل مع الأساسيات، ابدأ في جمع المعلومات. انظر أولاً إلى منافسيك المباشرين، ثم إلى صناعتك الأوسع، لا تنظر فقط إلى الشعارات.جرب النظام المرئي بأكمله من خلال مراقبة العلامات التجارية عبر قنوات متعددة، مثل موقع الويب، وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة،بعد ذلك، انظر خارج مجال عملك، اكتشف ما هو شائع بين مجتمع التصميم، وابحث عن مواقع للتعرف على الأعمال الإبداعية الحديثة.قم بإنشاء لوحة مزاجية لجمع كل الصور والتصميمات ومجموعات الألوان والصور والرسوم التوضيحية، والشعارات التي شعرت بالانجذاب إليها والتي تمثل الشكل والمظهر اللذين تريدهما لهوية علامتك التجارية.

المرحلة الثالثة: التصميم

شعارك هو أهم عوامل جذب العملاء لشركتك وهو الصورة الكاملة لأعمالك بشكل جذاب. يشير الشعار إلى علامتك التجارية بقالب فني ومميز.

المرحلة الرابعة: الهدف

وصلت أخيرًا إلى الهدف وهنا واضح جدًا، خذ جميع الاعتبارات والمدخلات من المرحلتين الأوليين وابدأ في إنشاء بعض تصميمات الشعارات.هناك الكثير مما يجب مراعاته عند الاقتراب من كيفية تصميم شعار قبل البدء، تأكد من أن لديك ما ستحتاج إليه للتصميم قلم رصاص وورقة.بالإضافة إلى أن رسم بعض الأفكار الأولية خطوة جيدة. فالتصميم هو عملية تكرارية حتى لو كنت تعتقد أنك لا تستطيع الرسم.فقط قم بإنشاء رسومات تقريبية للأفكار الموجودة في رأسك، وبعدها سيضطر عقلك إلى التفكير بشكل خلاق وهو بالضبط ما تحتاجه في رسم الشعار.

المرحلة الخامسة: صقل

إذا أنهيت المرحلة الأخيرة بعدة خيارات مختلفة، فقد حان الوقت الآن لتضييق نطاق الأمر. لديك بالفعل خيار نهائي؟ رائعة! دعونا نختبرها.قم بتقييم تصميماتك عن طريق طرح الأسئلة التالية على نفسك. ما لذي يجعل الشعار رائعاً؟ هل هو شعار بسيط؟ هل هو شعار مثير للذكريات؟ضع في اعتبارك حالات الاستخدام الأساسية – مثل موقعك على الويب أو ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية بالإضافة إلى حالات الاستخدام الثانوية، مثل مواد التسويق المطبوعة، وإعلانات التوظيف والفعاليات، وما إلى ذلك.

المرحلة السادسة: التحديد

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على سلامة هوية علامتك التجارية، فإن الجودة والاتساق هما المفتاح. نظرًا لعدد الأماكن التي سيعيش فيها شعارك وعدد الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى استخدامه فمن المهم تحديد مجموعة من القواعد والإرشادات حول كيفية التعامل مع شعارك.ولا تنسى قبل البدء أن تضع باعتبارك نوع الشعار الذي يناسب علامتك التجارية، فهناك 6 أنواع شعارات لاختيار الأنسب لمتجرك سنقوم بذكرها لك.

أنواع الشعارات:

رسم الشعار

 1- المختصر (Lettermark)

يتكون هذا النوع من الأحرف الأولى للعلامة التجارية، وعادة ما يتراوح عدد الحروف ما بين حرفين لـ 4 حروف. هذا النوع من الشعارات تلجأ إليه الكثير من العلامات التجارية أصحاب الأسماء الطويلة وبالتالي يكون الشعار في تلك الحالة صغير الحجم وسهل التذكر للعملاء.يعتمد هذا النوع في تصميمه على النص أكثر من أي عامل آخر وبالتالي يظهر بشكل سهل وبسيط للجمهور. ومن الممكن أيضًا اعتماد حرف واحد من اسم العلامة التجارية وتصميمه بشكل مميز.

2- النصي (Wordmark)

ويتكون هذا النوع من اسم العلامة التجارية كامل بدون أي اختصارات. ويستخدم في حالة الاسم الجذاب والمميز للعلامة التجارية، ويكون الشعار معتمد على النص بدرجة أكبر ويكون التركيز هنا على نوع الخط.ويهدف هذا النوع لربط اسم العلامة التجارية بشكل سلس في أذهان الجمهور. وتبقى النقطة الأهم في هذا النوع هي اختيار الخط الذي سيتم رسم الشعار به، وكلما اخترت نوع خط جيد كلما ظهر الشكل النهائي لشعار متجرك أكثر تمييزًا وجودة.

3- الايقوني (Icon)

وهو عبارة عن أيقونة فقط بدون وجود أي نص، سواء كانت الأيقونة تعبر عن اسم العلامة التجارية بشكل مباشر مثل شعار apple أو twitter وربما تكون الأيقونة لا تعبر عن اسم العلامة التجارية مثل شعار Pepsi أو Adidas.وتعتبر الأيقونة المرتبطة بشكل مباشر بالعلامة التجارية عامل مساعد لربط الأيقونة بعلامتك التجارية في أذهان الجمهور المستهدف. أما الشكل الآخر الذي لا يعبر بشكل مباشر عن اسم العلامة التجارية فيعطي مساحة أوسع لاستخدام أيقونات مميزة أكثر، سواء في التصميم نفسه أو في الألوان وبالتالي من الصعب أن يتم تكرارها.

4- الكرتوني (Mascots)

ويتكون هذا النوع من تصميم لشخصية كرتونية سواء كانت شخص أو حيوان يعبر عن العلامة التجارية بشكل ما. وهذا النوع من الشعار يخلق رابط قوى بين علامتك التجارية وبين جمهورك المستهدف والشخصية الموجودة داخل الشعار.ويناسب هذا النوع من الشعارات العلامات التجارية المرتبطة بالأطفال والأسرة بشكل عام

 5- المركب (Combination)

يجمع هذا النوع بين فكرة الرمز والنص في نفس الوقت. ويمكن في هذا النوع وضع النص والرمز جنبًا إلى جنب أو وضعهم فوق بعضهما البعض، أو دمجهما معًا ليكونوا صورة واحدة في النهاية.وأكثر ما يميز هذا النوع هو سهولة وصوله للعميل وثباته في الأذهان، نتيجة جمعه بين النص والرمز المرسوم أو الشخصية. لذلك سيساعدك هذا الشعار على تعزيز علامتك التجارية.

6- الرمزي (Emblem)

يشبه هذا النوع الشعار المركب في فكرة الجمع بين النص والرمز، ولكنه يختلف عنه من حيث طريقة التكوين والشكل النهائي. يميل هذا النوع إلى الشكل التقليدي الكلاسيكي.يعتبر هذا النوع من الشعارات من أقدم الأنواع، يعطي إحساس بالعراقة والأصالة، ويتم استخدامه في تصميم شعارات الأندية والمؤسسات الخاصة والحكومية.

خطوات رسم الشعار لعلامتك التجارية

رسم الشعار

بعد أن تعرفنا على الأمور الأساسية والمهمة للبدء في رسم الشعار الخاص بعلامتك التجارية، سنذكر بإيجاز هذه الخطوات وهي:

  1. التسجيل في برنامج Canva:قم بالتسجيل فيه أو إنشاء حساب جديد عبر بريدك الالكتروني.
  2. اختر قالبًا مصممًا باحترافية:مكتبة كانفا مليئة بالقوالب، اختر ما يناسبك في تصميم شعارك.
  3. خصِّص تصميم شعارك:تأكد من أن شعارك يتوافق كليًا مع علامتك التجارية عن طريق تعديل كل شيء في التصميم.
  4. كن أكثر ابتكارًا مع المزيد من مزايا التصميم:ابحث في ملايين الأيقونات والصور والملصقات والرسومات المتجهية لاستخدامها في الشعار.
  5. قم بتنزيل التصميم ومشاركته:بمجرد أن تشعر بالرضا اتجاه شعارك، امضِ قدمًا وقم بإضافته إلى جميع تصاميم التسويق والعلامة التجارية الخاصة بك.

خدمة تصميم شعار احترافي من “مجموعة المشرق”

يُعد شعار متجرك نقطة انطلاق قوية لتجارتك، كما أن حسن اختيار شعار المتجر سيسهل عليك الكثير من الخطوات التسويقية في المستقبل. فاحرص على التفكير جيدًا في مميزات وعيوب كل نوع بالنسبة لك ولتجارتك. ولأننا في “مجموعة المشرق” نسعى لأن تكون تجارتك وأعمالك مميزة ومربحة نقدم لك خدمة رسم الشعار بشكل احترافي عبر فريق من المصممين المحترفين ذوي الخبرة الطويلة في مجال رسم الشعارات وبلمسة فنية وإبداعية تجعل هويتك التجارية عالقة في أذهان عملائك.فلا تتردد وتواصل مع فريق المصممين في “مجموعة المشرق” سيساعدك فريقنا في تنفيذ فكرتك حول الشعار الذي تراه مناسبًا لتجارتك، كما سيقدم لك عدة اقتراحات من التصميمات المميزة والاحترافية لكي تختار منها، وذلك وفق رؤية حالية لسوق المنافسة.

ما عليك سوى التواصل معنا وسيقوم فريقنا بتلبية طلباتك والإجابة عن كافة استفساراتك وعرض الأفكار التي تناسب مشروعك التجاري ويحقق لك النجاح

الأسئلة الشائعة:

  1. ما مفهوم الشعار؟

هو رمز أو تصميم يستخدم لتحديد الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى منتجاتها وخدماتها وموظفيها، أي هو لطريقة التي يتم بها التعرف على شركتك وتذكرها لدى العملاء.

2. هل الشعار كل شيء في شركتك؟

لا، الشعار ليس علامتك التجارية – ليس هويتك البصرية – ليس مؤشر على النجاح

3. ما هي أنواع الشعارات؟

  • الاسم المختصر
  •  النصي
  • الايقوني
  • الكرتوني
  • المركب
  • الرمزي

4. ما هي مراحل رسم الشعار؟

  • الهدف
  • استكشاف
  • تصمم
  •  صقل
  •  تحديد

5. ما هي خطوات رسم الشعار لعلامتك التجارية؟

-التسجيل في برنامج كانفا.

-اختر قالب رسم الشعار باحترافية.

-خصِّص رسم الشعار الخاص بأعمالك.

-كن أكثر ابتكارًا مع المزيد من مزايا التصميم.

-قم بتنزيل التصميم ومشاركته.