كيفية عمل استراتيجية تسويق فعالة؟

التسويق الإلكتروني
كيفية عمل استراتيجية تسويق

لمشاركة المقال

هل تعرف كيفية عمل استراتيجية تسويق فعالة لاعمالك؟ هل تدرك مدى حاجتك لتعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق تجذب السوق المستهدف وتحقق النجاح لنشاطك التجاري الالكتروني.سنتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على خطوات كيفية عمل استراتيجية تسويق كاملة لأعمالك في التسويق الالكتروني، وسبب حاجتك إليها.

ما هي استراتيجية التسويق؟

قبل أن نتعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق، لنلقي نظرة حول مصطلح استراتيجية التسويق. حيث يشير ظاهريًا إلى أنه طريقة لتحديد منهجك في الإعلانات والمبيعات. لكن في الواقع هو مفهوم أكثر تعقيدًا.فللحصول على تعريف أكثر دقة، هناك بعض التعريفات التي تشير إليه، واحدة من أكثرها فائدة تحدد استراتيجية التسويق بأنها:”خطة شاملة للأعمال بهدف الوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها النشاط التجاري للشركات“.لذلك تشير كيفية عمل استراتيجية تسويق إلى خطة اللعبة الشاملة للنشاط التجاري للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء لمنتجاتهم أو خدماتهم. تحتوي إستراتيجية التسويق على عرض خدمات/مبيعات، ورسائل العلامة التجارية الرئيسية، وبيانات عن التركيبة السكانية للعميل المستهدف، وعناصر أخرى عالية المستوى.

لماذا يجب تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق؟

كيفية عمل استراتيجية تسويق

هناك العديد من الأسباب التي تجعل عملك يحتاج إلى تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق. في النهاية، دون قضاء الوقت في إنشاء إستراتيجية تسويق، فإنك تقلل من مدى فعالية نشاطك الترويجي والمبيعات.هناك عدة أسباب تدفعك لتعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق لتنمية عملك أهمها:

1- يساعدك عمل استراتيجية تسويق الوصول إلى جمهورك المستهدف

أحد الأسباب الرئيسية لتعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق وإنشائها هو مساعدتك على التواصل مع الأشخاص المناسبين. ففي دليلنا الشامل للتجارة الالكترونية أشرنا إلى أن فهم جمهورك المستهدف أمر ضروري لنجاح التسويق.مع وجود استراتيجية التسويق، لا تكتفي بتحديد عملاؤك وماذا يريدون من شركتك، ولكن أيضًا تكتسب نظرة ثاقبة حول الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إليهم.

2- يساعدك على إنفاق أموالك في الأماكن الصحيحة

هناك العديد من القنوات التسويقية التي يمكنك الاختيار من بينها عندما تحاول التواصل مع عملائك. بالإضافة إلى الطرق التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية ، هناك أيضًا قنوات التسويق الرقمي مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني.عندما تقوم بتعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق، يمكنك أن تفهم بشكل أفضل أين تستثمر إنفاقك التسويقي لتحقيق أقصى عائد استثماري.

3- تحافظ على تسويقك متسقًا

عندما تحاول بناء علامتك التجارية والوصول إلى عملاء جدد، فإن الاتساق هو المفتاح بمعنى انه يجب أن تتماشى رسائل علامتك التجارية والمرئيات عبر كل قناة التسويق مع الهوية العامة لشركتك. تساعد إستراتيجية التسويق على توفير هذا التناسق، والتأكد من أن الرسالة التي تقدمها واضحة ومتسقة مع جمهورك.

 ما الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق؟

كيفية عمل استراتيجية تسويق

عندما تبحث عن كيفية عمل استراتيجية تسويق، من المحتمل أن تصادف أيضًا مصطلح خطة التسويق. في كثير من الأحيان يتم استخدام هذين المصطلحين بشكل تبادلي.ومع ذلك، على الرغم من ارتباطها الوثيق إلا أنها المفهومين مختلفين تمامًا تحتاج إلى التعامل مع كل واحد منهما. ويكمن الاختلاف الرئيسي بين المفهومين في النقاط التالية:

استراتيجية التسويق

استراتيجية التسويق هي في الأساس امتداد لاستراتيجية عملك الشاملة. إنه الجزء المنطقي الذي يوجه قراراتك التسويقية المستقبلية. بالإضافة إلى إبراز أهدافك التسويقية ، يجب أن توضح بالتفصيل كيف يمكنك تحقيقها من خلال جهودك التسويقية. في الأساس ، إنه إطار العمل عالي المستوى الذي يربط علامتك التجارية بالأهداف العامة للشركة.جب أن تستند إستراتيجة التسويق الخاصة بك إلى الأهداف الحالية لعملك مع مراعاة هوية علامتك التجارية ومهمتك ورسائلك. كما يجب أن تأخذ هذه الإستراتيجية في الاعتبار أيضًا نقطة البيع الفريدة لشركتك ، وكيف ستنقلها في التسويق.

غالبًا ما تتضمن استراتيجية التسويق أقسامًا مثل:

  • ملخص تنفيذي
  • الرؤية /الأهداف
  • تحليل السوق
  • تفاصيل الجمهور المستهدف
  • تحليل المنافسين
  • العلامات التجارية والرسائل
  • قنوات التسويق ذات الصلة

خطة التسويق

يعرف مفهوم خطة التسويق بأنها الوسيلة التي ستنفذ من خلالها إستراتيجيتك تسويقية. إنها خطة عمل توضح بالتفصيل كيفية تنفيذ نشاطك الترويجي. يتضمن ذلك كيفية الترويج لحملاتك التسويقية وتحليلها وقياسها.وعبر هذه الطريقة، يمكنك وضع خطة ناجحة لطريقة الوصول إلى العملاء المحددين. وذلك عبر الجداول الزمنية لتقديم نشاطك التسويقي، بالإضافة إلى تفاصيل القنوات التي تصل من خلالها لجمهورك.

ستضمن خطة التسويق الناجحة عدة نقاط مثل:

  • أهداف الحملة
  • خطة المحتوى
  • الجدول الزمني للتسليم
  • نشاطات تسويقية
  • المسؤوليات
  • الميزانية

كيفية عمل استراتيجية تسويق فعالة؟

كيفية عمل استراتيجية تسويق

عندما تريد علم كيفية عمل استراتيجية تسويق، يجب عليك أن تعرف أن الإستراتيجية والتخطيط ذات صلة وثيقة فيما بينهما. حيث يؤدي تطوير إستراتيجية التسويق إلى إنشاء خطة تسويقية ناجحة، فكلا الأمرين مكملًا للآخر.لمساعدتك على البدء في تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق ناجحة، حددنا بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها عند تطوير استراتيجيات وخطط التسويق.فعلى الرغم من أن الخطوات الدقيقة تختلف غالبًا اعتمادًا على الشركة، إلا أنها يمكن أن تكون بمثابة ركيزة أساسية عندما تعمل بخطة لمفردك.

1. ابدأ بهدف

 ضع في اعتبارك أنه لا بد من أن تتوافق أهدافك مع  أهداف استراتيجية التسويق الخاصة بك، فعلى سبيل المثال اذا أردت الحصول على عائد استثماري من موقعك لا بد من أن تزيد من زوار موقعك وحركة المرور إليه.وتذكر دائمًا أن تسأل نفسك، ما هو هدفك من النشاط التجاري الذي تقوم به؟ وما هو الجمهور الذي تستهدفه، وما هي أهدافك الأساسية التي تسعى لتحقيقها.

2. قم بتحليل التسويق الخاص بك

قبل أن تتمكن من البدء في وضع خطة تسويق الكتروني، تحتاج إلى فهم السوق الذي ستعمل فيه. تعد تحليلات التسويق أمرًا أساسيًا لكل خطوة في هذه العملية. ومع ذلك في البداية، تريد الشعور بالظروف الحالية داخليًا وخارجيًا.ركز على نقاط قوتك وضعفك كعمل تجاري حين تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق ناجحة، وكذلك كيفية أداء السوق مؤخرًا. ابحث عن الاتجاهات الناشئة والراسخة وفكر في كيفية الاستفادة منها. وبالمثل،حاول تسليط الضوء على أي تحديات واجهتها أنت ومنافسيك والذي من المحتمل أن تواجهها.

3. تعرف على عملائك

يجب أن يكون عملاؤك في قلب كل ما تفعله عندما تكون في مراحل التخطيط. عندما تقوم بإنشاء استراتيجية التسويق، فأنت بحاجة إلى توقع احتياجاتهم ووضع خطة “نموذج” حول كيف يمكنك تلبيتها بشكل أكثر فعالية من منافسيك.في هذه المرحلة، تريد تحديد بعض الأسواق المستهدفة ومراعاة شخصيات عملائك. سواء كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا أو جزءًا من شركة قائمة، فهذه طريقتان رئيسيتان يمكنك من خلالها التعرف على عملائك وفهمهم.

4. تعرف على منتجك ومواردك

كيفية عمل استراتيجية تسويق

سواء كان لديك منتج/خدمة راسخة أو كنت في مرحلة التطوير، يجب أن تفهم ما ستقدمه لعملائك و إعداد بحوث عنهم، هدفك هنا هو فهم وضعك في السوق اليوم.هناك تقنية راسخة إلى حد ما يمكنك استخدامها في هذه المرحلة عند تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق، تُعرف باسم “العناصر الأربعة للمزيج التسويقي” وتشمل هذه النقاط الأربع المهمة لأعمالك:

  • المنتج

 في هذا العنصر يجب فحص ما تقدمه للعملاء وما يجعله فريدًا. ضع في اعتبارك نوع المنتج وكيف يلبي المنتج احتياجات عملائك الحاليين، وما إذا كانت هناك أي ميزات يمكنك إضافتها في خطة تسويقية ناجحة ضمن فترة زمنية محددة.

  • السعر

 يشير هذا إلى المبلغ الذي تتقاضاه مقابل المنتج ولماذا أو ما الخدمة التي تقدمها وكيف يقارن ذلك بالمنافسين. فكر أيضًا في طريقة زيادة حصتك في السوق من خلال العروض الترويجية وما إلى ذلك.

  • الترقية

أين يمكنك الترويج لمنتجك وما الذي يجذب جمهورك أكثر؟ هذه أسئلة ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار ك صاحب أعمال، جنبًا إلى جنب مع تحديد كيفية ارتباط هذه العروض الترويجية بهوية علامتك التجارية في التسويق.

  • المكان

 وهنا، عليك التفكير في مكان بيع منتجك/خدمتك. هل لديه اتصال مع شبكة الإنترنت؟ هل هذا الموقع سهل التصفح به بالنسبة للعملاء؟ ومن الذي سيقوم بتوزيع منتجاتك؟أخيراً تتيح لك العناصر الأربعة السابقة فهماً واضحًا لكيفية تسويق المنتجات أو الخدمات والحصول على الأهداف المنشودة من عملية التسويق.

5. حدد أهدافك بشكل دقيق

كيفية عمل استراتيجية تسويق

ليكون عملك ناجحًا بالدرجة الأولى يجب أن تمتلك عدد من الأهداف تسعى لتحقيقها كما مررنا به في الخطوة الأولى، ولكي تستطيع تحقيق هذه الاهداف يجب التفكير بها بشكل جيد ووضعها نصب عينيك لكي تستطيع ان تصل بها إلى نهاية الطريق. ومن بعض الأمثلة على الأهداف:

  • اكتساب المزيد من العملاء.
  • زيادة المبيعات ومعدل التحويل لموقعك الالكتروني
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية
  • العمل على زيادة عدد جهات الاتصال في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

6. تقنيات الخطوط العريضة

بمجرد تحديد أهدافك وتحديدها ستحتاج إلى التفكير في بعض تقنيات التسويق وأهم القنوات المتاحة التي يمكن أن تساعد في تحقيقها. مرة أخرى، ستعتمد هذه إلى حد كبير على عملك وتحديد أهدافك المحددة ، وهناك مجموعة كاملة من الأساليب والأدوات المختلفة المتاحة التي يمكنك الاختيار من بينها.لنأخذ مثلاً هدف الاشتراك في البريد الإلكتروني. فقد ترغب في استخدام تقنيات أخرى مثل زيادة حركة المرور على موقع الويب من خلال التسويق عبر قنوات السوشيال ميديا.وبالمقابل، قد ترريد تطوير إستراتيجية تسويقية المحتوى الخاصة بك للحصول على المزيد من عبارات الاشتراك والتي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء محدد.

7. تحديد الميزانية

من المثير للجدل أن تظهر هذه النقطة في إستراتيجيتك التسويقية. ومع ذلك، أينما قمت بتضمينها فهي جزء أساسي من عملية تسويقية. تحتاج إلى التأكد من أنك قد خصصت ما يكفي من المال لتحقيق أهدافك دون إهدار. وبالمثل فأنت تريد التأكد من حصولك على عائد كافٍ على استثمارك حتى يكون نشاط التسويق مجديًا.

8. إنشاء خطة تسويق

هذه خطوة حيوية عندما تتعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق. لقد غطينا الخطوات الأساسية لإنشاء خطة تسويقية ناجحة بشكل أكبر، لذلك لن نخوض في التفاصيل هنا.

9. تحليل الأداء

كما هو الحال مع كل عنصر من عناصر إدارة الأعمال التجارية، فإن وجود طريقة مفصلة لقياس الأداء أمر ضروري. عند تطوير إستراتيجيات التسويق، يجب أن تأخذ في الاعتبار الطريقة التي ستقيم بها نجاح حملاتك.بالإضافة إلى أشياء مهمة مثل أداة تحليلات مواقع الويب مثل Google Search Console، وأداة Google Analytics يمكنك أيضًا الحصول على نظرة ثاقبة لمجموعة متنوعة من العوامل الأخرى المتعلقة بالتسويق الخاص بك.في النهاية، ستحتاج إلى استخدام هذه البيانات لتقييم وتحسين إستراتيجيتك التسويقية.

خطوات وضع استراتيجية تسويق

كيفية عمل استراتيجية تسويق

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء استراتيجية تسويق، حان الوقت لتطبيق بعض هذه التكتيكات. ستحتوي خطتك التسويقية على مخطط أكثر دقة لكيفية تطبيق استراتيجيتك. فيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها عند إنشاء واحدة:

1. حدد كيفية وصولك إلى العملاء

هناك العديد من أشكال التسويق المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها. في وثيقة إستراتيجيتك ، سوف تكون قد حددت من هم عملاؤك المستهدفون، بالإضافة إلى بعض شخصيات العملاء.باستخدام هذه المعلومات، عليك أن تقرر كيفية الوصول إلى العملاء المحتملين. هل ستذهب مع التسويق الالكتروني البحت أم ستلتزم بوجبات أكثر تقليدية؟ كيف يمكنك استخدام التسويق المباشر أو التسويق عبر الأحداث للوصول إلى الأشخاص المناسبين؟ كل هذه العوامل تحتاج إلى النظر.

2. حدد طريقة إنشاء المواد التسويقية

في هذه الخطوة، ستحتاج إلى تحديد المسؤول عن إنشاء المحتوى. سواء كانت مقاطع فيديو أو منشورات مدونة أو وسائط مطبوعة أو إعلانات تلفزيونية أو مواد ترويجية أخرى ، يجب أن تكون هناك خطة تسويقية واضحة.ستحتاج أيضًا إلى التأكد من توفر إرشادات واضحة حول العلامة التجارية ونبرة الصوت ، وأن العمليات موجودة لإدارة عمليات سير العمل المختلفة. ولمزيد من الإستفادة انظر لدليلنا الشامل في التسويق بالمحتوى.

3. حدد خطة لمشاركة المواد التسويقية

 وهنا يجب عليك التفكير في مختلف قنوات التسويق الموجودة لديك وفهم وكيفية استخدامها. وتسأل نفسك هل سيكون لدي حملة بريد إلكتروني؟ كيف استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال؟ هل سأركز على تحسين محركات البحث، أم على إعلانات الدفع لكل نقرة؟تحتاج كل هذه الأسئلة إلى إجابة نهائية وخطة تسويقية. لذلك أنت بحاجة إلى جدول زمني لأعمالك.

4. حدد كيفية تحليل نجاحها

ما الذي ستبحث عنه الحملة الناجحة؟ نتمنى ان يكون لديك بالفعل أهدافك الخاصة باستراتيجيتك التسويقية الشاملة ، لذلك عليك بعد ذلك التفكير في كيفية قياس النجاح في نشاطك التسويقي المحدد.هناك جميع أنواع المقاييس التي يمكنك استخدامها، ولكن عليك تحديد هذه المقاييس قبل أن تبدأ نشاطك.

فوائد استراتيجية التسويق

عند تعلمك لكيفية عمل استراتيجية تسويق، تذكر أن الهدف النهائي لاستراتيجية التسويق هو تحقيق وإيصال ميزة تنافسية مستدامة على الشركات المنافسة من خلال فهم احتياجات ورغبات المستهلكين.سواء تعلق الأمر بتصميم إعلان مطبوع أو إعلان لمنشورات السوشسيال ميديا أو حملة وسائل اجتماعية، يمكن الحكم على أحد الأنواع التسويقية بناءً على مدى فعاليتها في توصيل عرض القيمة الأساسية للشركة.كما أن أبحاث السوق تتيح لك  وضع حملة محددة وفعالة، وكذلك تحديد العملاء المحتملين لزيادة ععد المبيعات وهكذا تكون تعلمت كيفية عمل استراتيجية تسويق فعالة.

كيف تبدو استراتيجية التسويق؟

كيفية عمل استراتيجية تسويق

عند تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق، يجب ان تعرف بأن استراتيجية التسويق تشمل بالتفصيل حملات الإعلان والتوعية والعلاقات العامة التي ستنفذها الشركة، بما في ذلك كيفية قياس الشركة لتأثير هذه المبادرات.

سوف يتبعون عادةً:

  • وظائف ومكونات خطة التسويق.
  •  أبحاث السوق لدعم قرارات التسعير وإدخالات السوق الجديدة.
  •  والرسائل المصممة التي تستهدف بعض الديموغرافيات والمناطق الجغرافية.
  •  واختيار النظام الأساسي لترويج المنتجات والخدمات.
  • مزيج من تلك الأنظمة الأساسية لكل حملةوالمقاييس التي تقيس نتائج جهود التسويق، والجداول الزمنية لإعداد التقارير الخاصة بها.

لماذا تحتاج شركتي إلى استراتيجية تسويق؟

يكمن سر احتياج الشركات إلى استراتيجية تسويقية، بأنه يساعد تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق الشركة على توجيه أموالها الإعلانية إلى حيث سيكون لها أكبر تأثير وبالتالي تحقيق عائد استثماري.تشير الدراسات بأنه مقارنةً ببيانات عام 2018، قفز الارتباط بين التنظيم والنجاح عند المسوقين من احتمال أربعة أضعاف تقريبًا إلى ما يقرب من سبع مرات في عام 2022 وهذا دليل على اهمية العلاقة بينهما لتحقيق الربح.

نصيحة تسويقية

تذكر أنه ينمو عملك من خلال إستراتيجية تسويق قوية، هناك العديد من الطرق لمساعدة عملك على النمو، ولكن إحدى أقوى الأدوات التي يمكنك استخدامها هي تعلم كيفية عمل استراتيجية تسويق فعالة.لذلك، يمكن أن تساعدك هذه الخطوات التي ذكرناها في مقالنا هذا على البدء في تشكيل إستراتيجية تسويقية فعالة تبرز أفضل ما في شركتك من أعمال أو خدمات تجذب العملاء المحتملين إليها.

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق الإلكتروني

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

هل تعرف كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وما هي أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لأعمالك التجارية؟ سنتعرف في دليلنا الشامل هذا عن ماهية التسويق عبر

أنواع التسويق الالكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أنواع التسويق الالكتروني وما أهميتها؟

هل تعرف عزيزي القارئ أنواع التسويق الالكتروني؟ وما هي أنواع التسويق الالكتروني الناجحة لأعمالك التجارية على شبكة الإنترنت؟ سنصحبك في جولة حول أنواع التسويق الالكتروني

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق