كيف تبدأ مع التسويق الالكتروني؟

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

هل تريد أن تعرف كيف تبدأ مع التسويق؟ هل تريد الدخول في مجال التسويق الالكتروني؟ قد تكون المشكلة الوحيدة في كيف تبدأ مع التسويق هي أنك لا تعرف شيئًا عن التحويلات، معدلات الارتداد، و التحليلات. للوهلة الأولى تبدو هذه الكلمات صعبة ومجهولة عندما لا يكون لديك الرؤية الكافية أو المعرفة الصحيحة بها.قد تكون محاولة العمل في مجال ليس لديك خبرة فيه قليلة أو معدومة أمرًا صعبًا، ولكن لحسن حظنا أن التسويق الالكتروني هو أحد تلك المجالات التي لا تتطلب درجة معرفية معينة. لذلك يمكن لأي شخص في أي مكان أن يتعلم كيف تبدأ مع التسويق، وأن يبدأ حياته المهنية في مجال التسويق. وفي مقالنا هذا أربع خطوات وموارد لتتعرف على كيف تبدأ مع التسويق الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني؟

يشير مفهوم التسويق الالكتروني إلى أنه التسويق الذي يستخدم به متخصص التسويق الأجهزة الالكترونية لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها خلال رحلة العميل الخاصة بك. أما من الناحية العملية، كيف تبدأ مع التسويق الإلكتروني أو الرقمي يشير عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول أو جهاز لوحي آخر. يمكن أن يتخذ التسويق العديد من الأشكال، بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت والإعلانات الصورية والتسويق عبر محرك البحث وإعلانات الفيسبوك وإعلانات غوغل وإعلانات تيك توك المجانية والمدفوعة ومنشورات السوشيال ميديا. غالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقمي بالتسويق التقليدي مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر. الغريب أن التليفزيون عادة ما يكون ممزوجًا بالتسويق التقليدي.

ما هو الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني؟

كيف تبدأ مع التسويق

كأحد خطواتك لكيف تبدأ مع التسويق، أن تكون على معرفة بالفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

يعرف التسويق الرقمي: بأنه تسويق باستخدام التقنيات والأدوات الرقمية مثل الجوال ومنصات التواصل الاجتماعي والإعلانات المصورة لتسويق المنتجات أو الخدمات. أما التسويق الالكتروني: وهو التسويق الذي يتم عبر شبكة الانترنت من خلال متجر الكتروني أو موقع ويب مخصص لمنتجات أو خدمات معينة، وتتنوع أنواع هذا النوع من التسويق مثل التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الالكتروني والتسويق عبر منصات السوشيال ميديا وغيرها الكثير.

خطوات كيف تبدأ مع التسويق:

كيف تبدأ مع التسويق

1- الحصول على شهادات عبر الإنترنت

كيف تبدأ مع التسويق

قبل البدء في التسويق الالكتروني، يجب أن تتأكد من فهمك للأساسيات. هناك العديد من الطرق المختلفة لتعلم كيف تبدأ مع التسويق: الكتب والمدونات ومقاطع فيديو على اليوتيوب وورش العمل وغيرها الكثير. وكل ذلك يعزز سيرتك الذاتيو ويضيف إليها شهادات في المجال الذي ترغب به.بناءً على ما تهتم بتعلمه، إليك بعض أفضل الشهادات عبر الإنترنت التي سيتعرف عليها أصحاب العمل والتي ستبدو جيدة في سيرتك الذاتية:

1- تحليلات غوغل Google Analytics
إذا كان لدى صاحب العمل المستقبلي موقع ويب، فمن المحتمل أن يستخدم  أداة تحليلات غوغل، حيث تساعدك الأداة على تتبع زوار موقعك على الويب وإعداد تقارير بشأنهم، مما يمنح المسوقين في كل مكان معلومات مهمة عن حملاتهم. لذلك، من المهم التعرف على النظام الأساسي للأداة.

2- جوجل ادووردس Google Adwords
إذا كنت مهتمًا لتعلم كيف تبدأ مع التسويق، وبعرض الإعلانات عبر الإنترنت، فيجب أن تكون مطلقًا معتمدًا في ادووردس Google Adwords. تملأ هذه الشهادة إعلانات البحث وإعلانات الفيديو وحتى إعلانات التسوق.ستتعلم كيفية تحسين حملتك الإعلانية لتحقيق النتائج التي تبحث عنها. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على المكان الذي تعمل فيه في نهاية المطاف، قد يساعد ذلك شركتك المستقبلية في الحصول على شارة شريك غوغل المميز.

3- مخطط الفيسبوك
من المعروف للجميع أن عملاق الوسائل الاجتماعية هو المكان الذي يمكن أن تجد فيه معظم الشركات جزءًا هائلاً من جمهورها المستهدف. حيث يعد الفيسبوك جزءًا كبيرًا من استراتيجيات كيف تبدأ مع التسويق لمعظم الشركات، ومعرفة طريقك للتغلب عليه من منظور المسوق يمكن أن يفيدك فقط. تغطي دورات الفيسبوك عبر الإنترنت مجموعة واسعة من الموضوعات، من تجربة الصفحات الجديدة على فيسبوك إلى افضل مواقع الذكاء الاصطناعي في التسويق، وحتى كيفية إدارة وتشغيل إعلانات الفيس بوك الخاصة بك وتحسين حملاتك المستهدفة.

4- مدرسة كانفا للتصميم

يعتبر كانفا Canva برنامج فوتوشوب على الإنترنت لأشخاص ليس لديهم أي مهارات في تصميم جرافيكي محترف. يحتوي النظام الأساسي للبرنامج على آلاف التصميمات والقوالب للاختيار من بينها والتي يمكنك بسهولة تعديلها وتخصيصها حسب رغبتك. بالرغم من أنه لا توجد شهادة رسمية من كانفا للآن، إلا أن البرنامج يُعد موردًا رائعًا إذا كنت مهتمًا ببعض تصميم الجرافيك والعلامات التجارية. فهو برنامج مفيد بشكل خاص للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ستتعلم أساسيات التصميم وكيفية تصميم بوستات احترافية والعلامة التجارية، بالإضافة إلى بعض الحيل المفيدة على منصات السوشيال ميديا.

2-  قم بتحديث سيرتك الذاتية

الآن بعد أن حصلت على شهادة واحدة أو أكثر لإظهار معرفتك المكتسبة حديثًا، فقد حان الوقت لإظهارها في سيرتك الذاتية. تحتاج إلى التأكد من أن سيرتك الذاتية تعمل كإعلان شخصي خاص بك. ابذل قصارى جهدك لتسليط الضوء على نقاط قوتك وإنجازاتك ووضعها كأحد الأصول للشركات التي تقرأ طلبك.قم بتضمين الأرقام والبيانات، إذا كان لديك أي منها، لإظهار أنه يمكنك تحقيق النتائج. تجنب سرد مهامك ومسؤولياتك وركز بدلاً من ذلك على ما تمكنت من تحقيقه. يجب أن تعرف الشركات التي لديها موقع الكتروني كيفية الوصول إلى المستهلكين وجذبهم عبر الإنترنت، ويفضل العديد من هذه الشركات أن تدفع لشخص ما للقيام بالتسويق الالكتروني بدلاً من التعامل معه بأنفسهم. ولا تنسى أن هناك طلب كبير على خدمات التسويق عبر الإنترنت.

3- تعرف على أحدث الاتجاهات

كيف تبدأ مع التسويق الالكتروني أو الرقمي؟ التسويق الالكتروني هو مهنة تتحرك دائمًا وتتغير دائمًا. إذا كنت تختارها كمهنة ، فأنت بحاجة إلى مواكبة أحدث الاتجاهات. تختلف احتياجات هذه الصناعة بمرور الوقت، وإذا تخلفت عن الركب فسينتظر شخص آخر ليحل محلك. احضر ندوات وورشات عمل عبر الانترنت، وابذل قصارى جهدك للبقاء في صدارة اللعبة في التسويق الذي يشتد منافسة يومًا بعد يوم.

4- استخدم إبداعك

كيف تبدأ مع التسويق؟ يتيح لك مفهوم التسويق الإلكتروني حقًا استخدام الهدايا الإبداعية بعدة طرق. نعم، هناك طرق وأنظمة موحدة لتطبيقات معينة، ولكن يمكنك دائمًا إضافة ذوقك الشخصي إلى المشاريع، مما يجعلها مبتكرة وفريدة من نوعها. حين تتعلم كيف تبدأ مع التسويق يجب أن تعرف أن التسويق الالكتروني يعتمد على الإبداع، لذلك إذا كانت لديك فكرة تعتقد أنها ستنجح فجربها دون أي تردد. كلما كنت أكثر إبداعًا ، زادت احتمالية نجاحك ووصولك إلى الاهداف التي تتمناها.

5. التواصل عبر الشبكة

عندما تتعلم كيف تبدأ مع التسويق من المهم نشر اسمك، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التواصل عبر الشبكات. لن يجعل هذا الناس يتذكرونك فحسب بل سيمنحك أيضًا روابط رائعة يمكن أن تساعدك في العديد من المجالات طوال حياتك المهنية.قد يعرف شخص واحد أين يمكنك الحصول على تدريب محدد. قد يكون للآخر زمام المبادرة في عمل عظيم. ستتمكن أيضًا من التعلم من خبراتهم، والحصول على قائمة بالخبراء الذين يمكنك الاستعانة بهم لتكوين فريق رائع لأعمالك في التسويق الالكتروني.

6. التعرف على التحليلات

من أجل معرفة مدى نجاح حملتك الإعلانية، تحتاج إلى فهم التحليلات حين تعلم كيف تبدأ مع التسويق. هذه هي البيانات التي توضح مدى جودة أداء الحملة أو مدى ضعفها، وتساعدك على معرفة كيفية تحسين الأمور في المرة القادمة. وهنا ضع باعتبارك أنه لا يتعين عليك الالتحاق بالجامعة للحصول على شهادة، ولكن هناك العديد من الفصول الدراسية عبر الإنترنت التي يمكنك أن تأخذها في وقتك الخاص والتي ستساعدك على التعرف على كيفية عمل التحليلات وفهمها وكيفية استخدامها لتكون تجارتك الالكترونية ناجحة بامتياز. انظر إلى دليلنا الشامل في التجارة الالكترونية لتحصل على أكبر قدر من الإستفادة.

7. احصل على بعض الخبرة

الطريقة الوحيدة لكيف تبدأ مع التسويق هي اكتساب الخبرة. قد تضطر إلى القيام ببعض الوظائف غير مدفوعة الأجر، ولكن هذا استثمار وقت مفيد مع فوائد طويلة الأجل.باستخدام أي مهارات تكتسبها، ساعد الأصدقاء أو المنظمات في مجتمعك في المشاريع، وتولي جميع أنواع الوظائف الجانبية التي ستمنحك الكثير من الخبرة التي يمكنك الاعتماد عليها عند بدء العمل بالتسويق الالكتروني لأعمالك أو كشركة تسويق الكتروني تتولى إدارة الاعمال.

8. ابدأ خطوتك الأولى

لقد تطرقنا إلى القيام بوظائف مجانية في النصيحة الأخيرة ، ولا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على مدى أهمية القيام بأي شيء يمنحك الخبرة التي تحتاجها للحصول على أول وظيفة تسويق رقمي لك. شغل وظائف مجانية أو وظائف لا يرغب المسوقون الرقميون الآخرون في القيام بها. أظهر أنه يمكنك تولي أي مشروع وتحقيق أقصى استفادة منه ، وكن ناجحًا في مساعيك.لن تكتسب الخبرة فحسب ، بل ستظهر أيضًا أنك على استعداد للعمل الجاد..

ماذا يفعل متخصصو التسويق الإلكتروني؟

يساعد متخصص الإنترنت الشركات في بناء خطط تسويق عبر الإنترنت ، وفي بعض الحالات ، على تنفيذ تلك الخطط وإدارتها. يساعد متخصصو الإنترنت الشركات في الترويج لمنتجاتها وخدماتها باستخدام استراتيجيات كيف تبدأ مع التسويق عبر الإنترنت. يمكنك العمل كمستشار ، وتقييم الوضع الحالي للشركات ، وتحديد الاستراتيجيات ، وإنشاء الأنظمة ، ثم تسليم التكتيكات الفعلية للعمل. أو قد يتم تعيينك لتنفيذ وإدارة خطة التسويق عبر الإنترنت بشكل مستمر.

من بعض أنواع التسويق:

كيف تبدأ مع التسويق

تحسين محركات البحث (SEO)
التسويق عبر البريد الإلكتروني
تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
التسويق بالمحتوى
إعلانات الدفع مقابل النقر (PPC)

شروط المسوق الناجح

كيف تبدأ مع التسويق

من أجل أن تتعلم كيف تبدأ مع التسويق يجب أن تكون متميزًا في مجال التسويق الالكتروني في ظل المنافسة الشديدة لهذا المجال، يجب عليك اتباع عدد من النصائح لتعرف كيف تبدأ مع التسويق بشكل ناجح:

1- متابعة التطورات التي تحصل في مجال التكنوبلوجيا والاتصالات وكل ما هو جديد في عالم شبكة الانترنت.

2- القدرة على حل المشكلات التي قد تتعرض لها كمسوق الكتروني دون خوف أو تردد.

3- أن تمتلك الحماس والاندفاع في العمل من أجل تحقيق الأهداف التي تطمح إليها في مجال التسويق.

4- امتلاك روح الفريق ولك بأن تكون قادرًا على العمل ضمن الفريق الواحد وتقديم الأفكار الإبداعية.

5- القدرة على التواصل مع الآخرين وإقناعهم من خلال جميع وسائل الاتصال.

6- أن تمتلك الثقة بالنفس في عملك فهو دليل نجاحك.

7- السمعة الحسنة والتي تعتبر رأس مال الشخص في التسويق الالكتروني.

8- أن تمتلك أكثر من لغتك الأم للقدرة على التواصل والتفاهم مع جميع أنواع الجمهور باختلاف بقعهم الجغرافية.

ما هي عيوب التسويق الإلكتروني؟

كيف تبدأ مع التسويق

إذا اردت معرفة كيف تبدأ مع التسويق الإلكتروني، عليك معرفة السلبيات ايضا لتكون فكرة واضحة وشاملة

مثل معظم خيارات الأعمال، فإن إدارة نشاط تجاري للتسويق عبر الإنترنت له بعض الجوانب السلبية.

1- يمكن أن يكون العثور على العملاء الأوليين تحديًا. يجب أن تكون قادرًا على اكتساب بعض الخبرة من خلال مواقع العمل المستقلة، ولكن ربما لن تكسب الكثير في البداية. يمكن أن يساعدك التواصل والانضمام إلى مجموعات الإنترنت بشكل كبير.

2- قد تضطر في النهاية إلى توظيف أو موظفين أو تدريب متدربين مع نمو عملك.

3- الأدوات والموارد تأتي وتنتقل بسرعة عبر الإنترنت، لذا سيتعين عليك مواكبة أحدث الاتجاهات عبر الإنترنت.

4- لا يكفي مجرد إضافة مُحسنات محركات البحث إلى موقع الويب الخاص بالعميل. يجب أن تكون قادرًا على إثبات نتائجك. هذا يعني تتبع البيانات لإظهار أن التغييرات التي أجريتها تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات ، أو أي هدف حددته أنت وعميلك.

كيف انجح في مجال التسويق الالكتروني؟

كيف تبدأ مع التسويق

1- روج لنفسك أولاً، ضع نفسك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتمكن الآخرون من التحقق منك عندما تبدأ في إنشاء قائمة عملاء.

2- قرر بالضبط ما هي الخدمات التي ستقدمها، هل ستركز فقط على وسائل التواصل الاجتماعي أو على منصة معينة مثل Pinterest Expert؟ أم أنك ستتجاوز مجموعة متنوعة من الخدمات؟

3-قم بالبحث لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة للخدمات التي تريد تقديمها وتحديد أفضل سوق لتلك الخدمات.
حدد أسعار خدمتك. على سبيل المثال، يمكنك تقديم تقييم السيو SEO لموقع الويب. يمكن أن تكون خدماتك لمرة واحدة تقوم فيها بإعداد نظام محدد ثم تنتهي، أو يمكنك تقديم خدمات مستمرة مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات الدفع لكل نقرة.

4- اكتب خطة عمل تقدم لمحة عامة عن أهداف عملك ووضعك الحالي، واستراتيجياتك للنجاح.

5- قم بإعداد عملك عن طريق تحديد هيكل عملك واسم عملك. احصل على التصاريح المطلوبة من قبل مدينتك أو مقاطعتك أو ولايتك إن وجدت.

6- قم بإنشاء موقع الويب الخاص (عبر إحدى شركات استضافة المواقع) بعملك لعرض خدمات الإنترنت والمواهب الخاصة بك.

7- حدد هدفك، من هو عميلك المثالي وكيف ستصل إليه، وما هي الخدمات الأكثر طلبًا في السوق التي تحاول جذبها؟ هل ستستهدف مجموعة معينة من الأعمال؟

8- روج لعملك وعلامتك التجارية حينما تتعلم كيف تبدأ مع التسويق، استخدم معرفتك ومهاراتك للعثور على العملاء. ضع في اعتبارك التواصل وتقديم استشارات تسويقية مجانية للشركات في السوق المستهدف. تأكد من أن لديك طريقة للحصول على الإحالات وتسجيل الشهادات.

الأسئلة الشائعة

1- ما هو مفهوم التسويق الالكتروني؟

يشير مفهوم التسويق الالكتروني إلى أنه التسويق الذي يستخدم به متخصص التسويق الأجهزة الالكترونية لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها خلال رحلة العميل الخاصة بك.

2- كيف انجح في مجال التسويق الالكتروني؟

  • روج لنفسك أولاً
  • قرر بالضبط ما هي الخدمات التي ستقدمها.
  • تحديد ما إذا كانت هناك حاجة للخدمات التي تريد تقديمها.
  • اكتب خطة عمل تقدم لمحة عامة عن أهداف عملك.
  • قم بإعداد عملك عن طريق تحديد هيكل عملك واسم عملك.
  • حدد هدفك
  • قم بإنشاء موقع الويب الخاص بعملك.

3- ما هي انواع التسويق الالكتروني؟

  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
  • التسويق بالمحتوى
  • إعلانات الدفع مقابل النقر (PPC)

4- ما هي عيوب التسويق الالكتروني؟

  • يمكن أن يكون العثور على العملاء الأوليين تحديًا.
  • قد تضطر في النهاية إلى توظيف أو موظفين أو تدريب متدربين مع نمو عملك.
  •  مواكبة أحدث الاتجاهات عبر الإنترنت.
  • إثبات نتائجك دائمًا أمام العميل.

5- ما الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني؟

التسويق الرقمي بأنه تسويق باستخدام التقنيات والأدوات الرقمية مثل الجوال ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها. أما التسويق الالكتروني هو التسويق الذي يتم عبر شبكة الانترنت من خلال متجر الكتروني أو موقع ويب مخصص والمزيد.