كيفية إنشاء الإعلان على فيسبوك؟

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

عند إعداد الإعلان على فيسبوك، هناك الكثير من الأمور للتحقق منها. وهي هل تستهدف الأشخاص المناسبين؟ هل اخترت نموذج التسعير المناسب لإعلانك؟ هل تقوم بتشغيل نوع الإعلان على فيسبوك الصحيح؟ والكثير من الأسئلة يجب معرفة إجابتها بدقة قبل الشروع بإنشاء الإعلان على فيسبوك.لمساعدتك في تبسيط عملية إنشاء الإعلان، سنقوم بشرح العملية خطوة بخطوة ولجعلها أفضل، قمنا بجمع المعلومات في مقالنا هذا لمساعدتك في الحفاظ على جميع تفاصيل حملتك في نصابها الصحيح. سنقدم إليك في مقالنا هذا كيفية إنشاء الإعلان على فيسبوك المناسب لجمهور الخاص.

ما هو الإعلان على فيسبوك؟

الإعلان على فيسبوك

الإعلان على فيسبوك عبارة منشورات مدفوعة تستخدمها الشركات للترويج لمنتجاتها أو خدماتها لمستخدمي منصة الفيسبوك الأشهر بين منصات التواصل الاجتماعي.عادةً ما تستهدف إعلانات الفيسبوك المستخدمين بناءً على:

-التركيبة السكانية

-موقع الإعلان

-الاهتمامات

-معلومات الملف الشخصي الأخرى

-تحدد الشركات ميزانية  الحملة الإعلانية وعرض تسعير لكل نقرة أو ألف ظهور للإعلان.تظهر إعلانات الفيسبوك في جميع أنحاء التطبيق، بما في ذلك خلاصات المستخدمين والقصص ومسنجر و Marketplace.تبدو مشابهة للمشاركات العادية ولكنها تتضمن دائمًا تصنيف “برعاية” لتوضيح أنها إعلان. تتضمن إعلانات الفيسبوك ميزات أكثر من المنشورات العادية، مثل أزرار CTA والروابط وكتالوجات المنتجات.للحصول على علامتك التجارية أمام المزيد من المستخدمين، يجب أن تكون الإعلانات أحد مكونات أي استراتيجية تسويق على الفيسبوك.

ماذا تعلن على الفيسبوك؟

مع أكثر من 2.9 مليار شخص يستخدمون الفيسبوك كل شهر، وما يقرب من 1.9 مليار مستخدم كل يوم، يوفر الفيسبوك بسلبياته وإيجابياته فرصة فريدة للمسوقين لزيادة جهودهم الفعالة.يمكن أن يصل عملك إلى جماهير كبيرة. يعتبر الفيسبوك الأشهر في وسائل التواصل الاجتماعي. مع وجود نظام أساسي يجتذب بانتظام الكثير من الأشخاص، فإنه يستحق المحاولة في منح علامتك التجارية مزيدًا من الانكشاف والتوقعات.يمكنك تصفية من يرى إعلانك.

عند إنشاء الإعلان على فيسبوك، يمكنك تعيين معلمات من الخصائص الديمغرافية مثل العمر والاهتمامات والسلوكيات لزيادة احتمالية النقرات.مع الفيسبوك، يمكن تخصيص إنفاقك الإعلاني للعملاء المحتملين الذين قد يستفيدون بشكل كبير من عرضك.يحتوي الفيسبوك على تحليلات إعلانات مضمنة. يتم تسجيل تتبع أداء الإعلان وإتاحته في الوقت الفعلي. يمكنك استخدام هذه المقاييس لفهم ما ينجح وكيفية تحسين استراتيجيتك الإعلانية للحملات المستقبلية.للاستفادة من جمهور هذه المنصة وإطلاق الإعلان على فيسبوك بشكل فعال، يجب عليك أولاً فهم كيف يعمل مدير إعلانات الفيسبوك(Facebook Ads Manager).

مدير إعلانات الفيسبوك:

مدير إعلانات الفيسبوك (Facebook Ads Manager) عبارة عن لوحة تحكم متطورة توفر للمستخدمين نظرة عامة على جميع حملاتهم.

 

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

نقسم عروض مدير إعلانات الفيسبوك، التي يُطلق عليها خلاف ذلك ميزات Ads Center، إلى أربعة أجزاء:

الإعلان على فيسبوك

1-الملخص:

يلخص هذا القسم مبلغ الإنفاق الأخير وأداء الإعلان على فيسبوك والمقاييس الرئيسية. يتضمن ذلك الوصول والمشاركة ونقرات الارتباط.يمكنك أيضًا تمكين التوصيات التي تم إنشاؤها تلقائيًا لتعزيز المشاركات التي تحقق أداءً جيدًا.

2-جميع الإعلانات:

بالنسبة للأنشطة التجارية التي تعرض إعلانات متعددة في فترة معينة، يمكنك تحديد إعلان معين لعرض مقاييس أكثر تفصيلاً أو تعديل أشياء مثل ميزانية إعلانك.يمكنك أيضًا إيقاف الإعلانات التي تختارها مؤقتًا أو حذفها في هذا القسم.

3- الجماهير:

يتضمن هذا القسم أي جماهير أنشأتها لإعلاناتك. عندما تحدد جمهورًا معينًا، سترى الإعلانات التي وصلت إلى هؤلاء العملاء المحتملين.يمكنك أيضًا إجراء تغييرات بناءً على الخصائص الديمغرافية كما تراه مناسبًا.

4-الإعلانات التلقائية:

لا يتوفر هذا القسم إلا إذا كنت قد أنشأت إعلانات تلقائية. هذا العرض هو الأنسب للمبتدئين وأولئك الذين يبحثون عن طريقة بسيطة لاكتساب العرض.

تكلفة الإعلان على فيسبوك:

الإعلان على فيسبوك

لا توجد قاعدة صارمة وسريعة عندما يتعلق الأمر بميزانيات الإعلان على فيسبوك. تعتمد تكلفة إعلانات فيسبوك على عدة عوامل متغيرة، منها:

-استهداف الجمهور: عادةً ما يكلف وضع إعلاناتك أمام جمهور أضيق نطاقًا أكثر من عرض جمهور أوسع.

-موضع الإعلان: يمكن أن تتغير التكاليف بين الإعلانات المعروضة على الفيسبوك.

-مدة الحملة: يؤثر عدد الأيام والساعات التي تستغرقها الحملة على التكلفة النهائية.

-القدرة التنافسية للصناعة الخاصة بك: بعض الصناعات أكثر قدرة على المنافسة من غيرها فيما يتعلق بالمساحات الإعلانية. عادةً ما تزيد تكاليف الإعلان مع ارتفاع سعر المنتج أو مدى قيمة العميل المحتمل الذي تحاول الحصول عليه.

-الوقت من العام: يمكن أن تتقلب تكاليف الإعلان خلال المواسم المختلفة أو الإجازات أو الأحداث الأخرى الخاصة بالصناعة.

-وقت اليوم: في المتوسط ​، تكون تكلفة النقرة هي الأدنى بين منتصف الليل والساعة 6 صباحًا في أي منطقة زمنية.

-موقع: متوسط ​​تكاليف الإعلان لكل بلد يختلف على نطاق واسع.

أنواع الإعلان على فيسبوك:

أنواع الإعلان على فيسبوك

يمكن للمسوقين الاختيار بين أنواع وأشكال الإعلان على فيسبوك المختلفة لتناسب أهداف حملتهم، بما في ذلك:صورة – فيديو – إعلان الدوار – تجربة فورية – العرض التقديمي – إعلان تجميع بيانات العملاء – إعلان تسجيل الإعجاب بالصفحة – إعلان زيادة العملاء.

نشر الإعلان على فيسبوك:

الإعلان على فيسبوك

إذا كان لديك بالفعل صفحة أعمال على الفيسبوك، فيمكنك التوجه مباشرة إلى مدير الإعلانات(Ads Manager) أو مدير الأعمال (Business Manager) لإنشاء حملتك الإعلانية على الفيسبوك. وإذا لم يكن لديك صفحة نشاط تجاري حتى الآن، فسيلزمك إنشاء واحدة أولاً.مدير الإعلانات هو نقطة البداية لتشغيل الإعلانات على الفيسبوك والمسنجر. إنها مجموعة أدوات شاملة لإنشاء الإعلانات وإدارة مكان ووقت تشغيلها وتتبع أداء الحملة.

1- اختر هدفك

قم بتسجيل الدخول إلى مدير الإعلانات على فيس بوك بصفحة الخاصة بك، وحدد علامة التبويب الحملات(campaigns)، ثم انقر فوق إنشاء لبدء حملة إعلانية جديدة على فيس بوك.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

يقدم الفيس بوك إليك 11 هدفًا تسويقيًا بناءً على ما تريد أن يحققه الإعلان على فيسبوك.إليك كيفية توافقها مع أهداف العمل:

-الوعي بالعلامة التجارية: قدِّم علامتك التجارية إلى جمهور جديد.

-الوصول: اعرض الإعلان على فيسبوك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص في جمهورك.

-حركة المرور: توجيه حركة المرور إلى صفحة ويب معينة أو تطبيق أو محادثة مسنجر.

-المشاركة: الوصول إلى جمهور عريض لزيادة عدد المشاركات أو متابعة الصفحة، أو زيادة الحضور في الحدث الخاص بك، أو تشجيع الأشخاص على المطالبة بعرض خاص.

-عمليات تثبيت التطبيق: حث الأشخاص على تثبيت تطبيقك.

-مشاهدات الفيديو: احصل على المزيد من الأشخاص لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

-العملاء المحتملين: احصل على عملاء محتملين جدد في قمع مبيعاتك.

-الرسائل: شجع الناس على الاتصال بعملك باستخدام مسنجر الفيس بوك.

-التحويلات: اجعل الأشخاص يتخذون إجراءً محددًا على موقع الويب الخاص بك مثل الاشتراك في قائمتك أو شراء منتجك، أو باستخدام صفحتك الخاصة على الفيس بوك.

-مبيعات الكتالوج: قم بتوصيل إعلانات الفيس بوك بكتالوج المنتج الخاص بك لعرض إعلانات على الأشخاص للمنتجات التي من المرجح أن يرغبوا في شرائها.

-حركة المرور إلى المتجر: دفع العملاء القريبين إلى المتجر الخاص بأعمالك.

اختر هدفًا للحملة بناءً على أهدافك لهذا الإعلان المحدد. ضع في اعتبارك أنه بالنسبة للأهداف الموجهة نحو التحويل مثل المبيعات، يمكنك الدفع لكل إجراء، ولكن بالنسبة لأهداف العرض مثل حركة المرور والمشاهدات، ستدفع مقابل مرات الظهور.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

في هذا المثال، سنختار هدف المشاركة. من هناك، نحتاج إلى تحديد نوع المشاركة التي نريدها. وسنختار إعجابات الصفحة (Page like).

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

ستختلف بعض الخيارات التي تراها في الخطوات التالية بناءً على الهدف الذي تختاره. ثم انقر فوق التالي.

2- تسمية حملتك

قم بتسمية حملة الإعلان على فيسبوك وحدد ما إذا كان إعلانك يتناسب مع أي فئات خاصة.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

إذا كنت ترغب في إعداد اختبار تقسيم أ / ب ، فانقر فوق البدء في قسم اختبار أ / ب لتعيين هذا الإعلان كعنصر تحكم. يمكنك اختيار إصدارات مختلفة لتشغيلها على هذا الإعلان بعد نشره.قم بالتمرير لأسفل قليلاً لاختيار ما إذا كنت تريد تشغيل ميزة Advantage Campaign Budget +.يمكن أن يكون هذا الخيار مفيدًا إذا كنت تستخدم مجموعات إعلانية متعددة، ولكن في الوقت الحالي، يمكنك تركه معطلاً. ثم انقر فوق التالي.

3- الميزانية والجدول الزمني

في الجزء العلوي من هذه الشاشة، ستقوم بتسمية مجموعة الإعلانات الخاصة بك واختيار الصفحة التي تريد الترويج لها.بعد ذلك، عليك أن تقرر مقدار المال الذي تريد إنفاقه على حملتك الإعلانية على الفيسبوك.يمكنك اختيار ميزانية يومية أو مدى الحياة. بعد ذلك، قم بتعيين تاريخي البدء والانتهاء إذا كنت ترغب في جدولة الإعلان على فيسبوك الخاص بك في المستقبل أو اختيار عرضه على الفور.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

قد يكون تشغيل الإعلان على فيسبوك الخاص بك وفقًا لجدول زمني هو الطريقة الأكثر فاعلية لإنفاق ميزانيتك حيث يمكنك اختيار عرض إعلانك فقط عندما يكون جمهورك المستهدف على الأرجح على فيسبوك.لا يمكنك تحديد جدول زمني إلا إذا قمت بإنشاء ميزانية مدى الحياة لإعلانك.

4- استهدف جمهورك

قم بالتمرير لأسفل لبدء بناء الجمهور المستهدف لإعلاناتك.ابدأ بتحديد موقعك المستهدف والعمر والجنس واللغة. تحت الموقع، يمكنك حتى اختيار تضمين أو استبعاد المدن التي يزيد حجمها عن حجم معين.يمكنك أيضًا إعطاء الأولوية للأشخاص الذين أبدوا مؤخرًا اهتمامًا بالمنتج أو الخدمة التي تبيعها.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

أثناء تحديد اختياراتك، راقب مؤشر حجم الجمهور على يمين الشاشة، والذي يمنحك إحساسًا بوصول إعلانك المحتمل.سترى أيضًا عددًا تقديريًا للوصول اليومي واعجابات الصفحة. ستكون هذه التقديرات أكثر دقة إذا قمت بتشغيل حملات من قبل لأن الفيسبوك سيكون لديه المزيد من البيانات للعمل معها. ضع في اعتبارك دائمًا أن هذه تقديرات وليست ضمانات.حان الآن وقت الاستهداف التفصيلي للإعلان على الفيسبوك الخاص بأعمالك.تذكر: الاستهداف الفعال هو مفتاح زيادة عائد الاستثمار، ولا يوجد نقص في الطرق لاستهداف جمهورك باستخدام مدير إعلانات الفيسبوك(Ads Manager).استخدم حقل الاستهداف التفصيلي لتضمين الأشخاص أو استبعادهم على وجه التحديد بناءً على الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والسلوكيات.

5- اختر مواضع الإعلانات

قم بالتمرير لأسفل لاختيار مكان ظهور إعلاناتك. إذا كنت حديث العهد بالإعلان على الفيسبوك، فإن أبسط خيار هو استخدام ميزة (+ المواضع).عند تحديد هذا الخيار، سيقوم الفيسبوك تلقائيًا بوضع إعلاناتك عبر الفيسبوك وانستغرام والمسنجر وشبكة الجمهور عندما يحتمل أن يحصلوا على أفضل النتائج.بمجرد حصولك على المزيد من الخبرة ، قد ترغب في تحديد المواضع اليدوية. من خلال تحديد هذا الخيار ، يمكنك التحكم بشكل كامل في مكان ظهور إعلانات الفيسبوك الخاصة بك.فكلما زاد عدد المواضع التي تحددها، زادت الفرص المتاحة لك لوصول الإعلان على فيسبوك إلى جمهورك المستهدف.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

ستختلف خياراتك بناءً على هدف الحملة الذي اخترته، ولكنها يمكن أن تشمل ما يلي:

نوع الجهاز: جوال أو كمبيوتر مكتبي أو كلاهما.

النظام الأساسي: الفيسبوك و أنستغرام و مسنجر.

المواضع: الخلاصات، والقصص، والبكرات، والبث المباشر (لمقاطع الفيديو)، والبحث، والرسائل، وغيرها الكثير.

-أجهزة محمولة وأنظمة تشغيل محددة: iOS أو Android أو الهواتف المميزة أو جميع الأجهزة.

فقط عند الاتصال بشبكة WiFi: لا يظهر الإعلان على فيسبوك إلا عندما يكون جهاز المستخدم متصلاً بشبكة WiFi.

6- أمان العلامة التجارية

قم بالتمرير لأسفل إلى قسم “أمان العلامة التجارية(Brand Safety)” لاستبعاد أي أنواع من المحتوى قد يكون غير مناسب للظهور مع إعلانك.على سبيل المثال، يمكنك اختيار تجنب المحتوى الحساس وإضافة قوائم حظر معينة. يمكن أن تستبعد قوائم الحظر مواقع ويب ومقاطع فيديو وناشرين معينين.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

عندما تكون راضيًا عن جميع خياراتك في الإعلان على فيسبوك، ألق نظرة أخيرة على تقديرات مدى الوصول وإعجابات الصفحة المحتملة ثم انقر التالي.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

7- قم بإنشاء إعلانك

أولاً، اختر شكل إعلانك، ثم أدخل النص ومكوّنات الوسائط لإعلانك. ستختلف التنسيقات المتاحة بناءً على هدف الحملة الذي حددته مرة أخرى في بداية هذه العملية.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

إذا كنت تتعامل مع صورة، فاختر الوسائط الخاصة بك من معرض الفيسبوك الخاص بك، وحدد الاقتصاص المناسب.

الإعلان على فيسبوك
الإعلان على فيسبوك

نصائح نشر الإعلان على فيسبوك:

الإعلان على فيسبوك

أولًا- انتبه لمواصفات الإعلان على فيسبوك:

حيث تتغير أحجام الإعلان على فيسبوك بشكل متكرر ومستمر. حتى لا يتم تمديد إعلانات الفيسبوك أو اقتصاصها أو تشويهها بأي طريقة أخرى، ستحتاج إلى التأكد من أن الصور ومقاطع الفيديو التي اخترتها تناسب الأبعاد الصحيحة.

فيما يلي تفصيل سريع لمقاس للإعلان على الفيسبوك:

1- الإعلان على فيسبوك فيديو:

-الحد الأدنى للعرض: 120 بكسل

-أقل ارتفاع: 120 بكسل

-الدقة: 1080 × 1080 بكسل على الأقل

-نسبة الفيديو: 4: 5

-حجم ملف الفيديو: 4 جيجابايت كحد أقصى

-الحد الأدنى لطول الفيديو: ثانية واحدة

-الحد الأقصى لمدة الفيديو: 241 دقيقة

-يحتوي الفيسبوك أيضًا على قائمة كاملة بجميع نسب وميزات مقاطع الفيديو.

2-مقاطع فيديو للمقالات الفورية على الفيسبوك

-الدقة: 1080 × 1080 بكسل على الأقل

-نسبة الفيديو: 9:16 إلى 16: 9

-حجم ملف الفيديو: 4 جيجابايت كحد أقصى

-الحد الأدنى لطول الفيديو: ثانية واحدة

-الحد الأقصى لمدة الفيديو: 241 دقيقة

3- إعلانات قصص الفيسبوك

– أعلى دقة متاحة (1080 × 1080 بكسل على الأقل)

-نسبة الفيديو: 9:16 (1.91 إلى 9:16 مدعومة)

-حجم ملف الفيديو: 4 جيجابايت كحد أقصى

-الحد الأقصى لمدة الفيديو: دقيقتان

4- حجم إعلانات الفيسبوك المصورة

-الدقة: 1080 × 1080 بكسل على الأقل

-الحد الأدنى للعرض: 600 بكسل

-الحد الأدنى للارتفاع: 600 بكسل

-نسبة العرض إلى الارتفاع: 1:91 إلى 1: 1

ثانيًا- اختبر كل شيء

من المهم عدم وضع افتراضات حول ما سينجح وما لن ينجح في إعلاناتك على الفيسبوك.في كل مرة تجرب شيئًا جديدًا، يجب عليك اختباره مقابل إعلاناتك السابقة حتى تتمكن من معرفة ما إذا كنت تُجري تحسينات على المقاييس الأكثر أهمية بالنسبة إليك.تتغير الممارسات الإعلان على فيسبوك باستمرار. أنت فقط تعرف ما يصلح لجمهورك المحدد. والطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تحديث هذه المعرفة هي الاختبار.

ثالثًا- تبسيط سير العمل الخاص بك

المسوقون على وسائل التواصل الاجتماعي هم أشخاص مشغولون بقوائم مهام لا تنتهي على ما يبدو. ولكن بإمكانك الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني تقوم بإنشاء الإعلان على فيسبوك الخاص بأعمالك، ونشر منتجاتك وخدماتك إلى الجمهور المستهدف وبالتالي تبسيط سير عملك.

الخلاصة:

يمكن أن يكون إنشاء إعلان ممول على فيسبوك أمر مربك لك في المرة الأولى، ولكن يمكنك إعداد إعلانات دعائية بسهولة إذا اتبعت الخطوات الأساسية في هذا الدليل الذي قدمناه لك، والذي هدفنا منه إرشادك إلى الطريق الصحيح لإنشاء الإعلان على فيسبوك بكل سهولة ويسر.

الأسئلة الشائعة:

1- ما هو الإعلان على فيسبوك؟

عبارة منشورات مدفوعة تستخدمها الشركات للترويج لمنتجاتها أو خدماتها لمستخدمي منصة الفيسبوك الأشهر بين منصات التواصل الاجتماعي.

2- كيف يتم استهداف إعلانات الفيسبوك؟

  • التركيبة السكانية
  • موقع الإعلان
  • الاهتمامات
  • معلومات الملف الشخصي الأخرى

3- ما هي العوامل التي تحكم تكلفة إعلانات فيسبوك؟

  • استهداف الجمهور
  • موضع الإعلان
  • مدة الحملة
  • القدرة التنافسية للصناعة الخاصة بك
  • الوقت من العام
  • وقت اليوم
  • موقع

4- ما هي خطوات نشر الإعلان على الفيسبوك؟

  • اختر هدفك
  • سمي حملتك
  • الميزانية والجدول الزمني
  • استهدف جمهورك
  • اختر مواضع الإعلانات
  • أمان العلامة التجارية
  • أخيرًا قم بإنشاء إعلانك

5- كيفية توافق أهدافك مع إعلانك على الفيسبوك؟

  • الوعي بالعلامة التجارية
  • الوصول
  • حركة المرور
  • المشاركة
  • عمليات تثبيت التطبيق
  • مشاهدات الفيديو
  • العملاء المحتملين
  • الرسائل
  • التحويلات
  • مبيعات الكتالوج
  • حركة المرور إلى المتجر