أفضل أدوات تحسين محركات البحث

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

يعتبر تحسين محركات البحث سيو SEO، ومحرك البحث جوجل خاصة محطة مهمة يمر منها مستخدمي الانترنت بشكل يومي. وكون محركات البحث تعتبر الأداة الرئيسية لإيجاد معلومات أو خدمات أو منتجات معينة، فمن المهم جداً أن يهتم كل صاحب أو مدير موقع على شبكة الإنترنت أن تكون صفحات موقعه الالكتروني ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث على جوجل. في هذه المقالة سنتعرف على معًا على مفهوم “السيو” وأسباب استخدامه في المواقع الالكترونية، وأمور أخرى حول خدمات السيو SEO،

معنى الاختصار سيو (SEO) 

يشير الاختصار SEO إلى مصطلح “تحسين محرّكات البحث” أو “مقدم تحسين محركات البحث”.كما يُعتبر قرار الاستعانة بمقدم خدمة تحسين محركات البحث قرارًا مهمًا من المحتمل أن يحسن موقعك الالكتروني ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك الالكتروني. تأكد من دراسة المزايا المحتملة والضرر الذي قد يلحق بموقعك الالكتروني إذا ما تمت عملية تحسين محركات البحث بطريقة غير مسؤولة.

أسباب استخدام أدوات تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث
  1. تنقذك أدوات تحسين محركات السيو (SEO) من البحث عن الكلمات الرئيسية المملة وتحليل البيانات.
  2. تمكنك من معرفة ما هو ناجح وأي أجزاء من استراتيجيتك يمكن أن تستفيد من بعض التغيير والتبديل.
  3. توفر أفضل أدوات تحسين محركات السيو أيضًا تقارير حول كيفية مواكبة المنافسين وأين تكمن أكبر الفرص.
  4. تسمح لك بقياس أداء البحث في البلدان.
  5. إذا كنت تدير أكثر من موقع ويب، فيمكن لأدوات تحسين البحث (SEO) مساعدتك في تقييم أداء كل موقع بشكل سريع.
  6. يمكنك استخدام برنامج تحسين محركات البحث (SEO) توفير ساعات من الجهد وإنشاء تقارير دقيقة بنقرة واحدة.

أهمية تحسين محركات SEO

تحسين محركات البحث

يعتبر تهيئة المحركات جزءًا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة المحركات لمواقع عملائهم. هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع، قواعد السيو، الأولى (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وتتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع. والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم ذو طريقة (القبعة السوداء) بأن الهدف العام لتحديث محركات البحث هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في البحث أيًا كانت الطريقة.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث

أدوات الكلمات الرئيسية:

1. Ahrefs:

هي واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث الموصى بها عبر الإنترنت. إنها الثانية فقط بعد غوغل عندما يتعلق الأمر بكونها أكبر الأدوات للزحف إلى مواقع الويب.

2. KWFinder:

أداة يتم تقدير صعوبة الكلمات المفتاحية أو صعوبة تحسين محركات البحث حسب مدى صعوبة الترتيب الأول في صفحة البحث عند تحسين الكلمة المفتاحية،
يُشار إليه على مقياس من 0 إلى 100تساعدك في العثور على كلمات رئيسية طويلة ذات مستوى أقل من المنافسة.

3. Answer The Public:

من الادوات المهمة فى تحليل ما يدور فى عقل العميل او زائر محرك البحث كما تساعد فى استهداف كلمات دلالية أدق والاجابة عن أسئلة العملاء. والعثور بسهولة على موضوعات للكتابة عنها في مدونتك.

4. Ubersuggest:

هي أداة مجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية تساعدك على تحديد الكلمات الرئيسية وأيضًا هدف البحث وراءها من خلال إظهار  نتائج البحث الأعلى تصنيفًا من العبارات القصيرة إلى الطويلة.

أدوات التحليل:

1. Google Search Console

يمكنك الاستفادة من الأدوات والتقارير في حساب عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وتقدير مستوى أدائه وحل مشاكله وتحقيق أفضل مستوى ظهور له ضمن نتائج محركات البحث

2. SEMrush:

غالبًا ما يتم استخدام الأداة للبحث عن الكلمات الرئيسية وبيانات التصنيف عبر الإنترنت ، بما في ذلك المقاييس مثل حجم البحث وتكلفة النقرة. تجمع المنصة أيضًا معلومات حول الكلمات الأساسية عبر الإنترنت التي تم جمعها من محركات البحث

3. Moz Pro:

تحسين المحركات البحث كواحدة من أفضل الأدوات التي يستخدمها الخبراء بالفعل.

4. SpyFu:

بينما يحتوي SpyFu على إصدار متميز مذهل، فإن العديد من خبرائنا مهتمون بميزاته المجانية. إذا كنت قد بدأت للتو، فيمكنك بسهولة أن تتطور إلى الميزات المدفوعة عندما تبدأ في النجاح.

5. Woorank:

كأحد أفضل أدوات تحليل تحسين محركات البحث، خيارات مجانية ومدفوعة لتتبع بيانات التسويق الخاصة بك والإبلاغ عنها. يمكنك توصيل منافسيك لاكتشاف الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها حتى تتمكن من التداخل مع كلماتهم الرئيسية.

أهم المعايير التي تؤثر في تصدر المواقع لنتائج محركات البحث:

تحسين محركات البحث

من أهم تقنيات تحسين محركات البحث:

1- جودة المحتوى:

هل المحتوى ذو قيمة بالنسبة للمتصفحين؟ هل يلبي احتياجات الزوار أم أنه مجرّد كلمات مفتاحية مبعثرة هنا وهناك؟ المحتوى الجيد والقيّم هو أساس تقييم السيو لأي صفحة في أي موقع.

2- سرعة تحميل الصفحات:

وتعني أنه هل ستكون عملية تحميل عناصر الصفحة سلسلة وسريعة أم أن على المستخدم الانتظار طويلًا حتى يستطيع تصفّح المحتوى؟ وفقًا لغوغل فإن سرعة تحميل الصفحات من أبرز عناصر السيو.

3- تصنيف الصفحة:

يعتمد تصنيف الصفحة على وجود روابط داخلية، وخارجية صالحة. الروابط الداخلية تكون بين صفحات موقعك ذاتها، وهي تفيد القارئ في التبحر أكثر والتعرف على مواضيع ذات صلة بما يريده. أما الروابط الخلفية  تتفرع إلى نوعين: روابط خارجية لصفحات أخرى رسميّة أو مصادر معلومات عامّة،

4- معدل الزيارات أو حركة المرور ضمن الصفحة الواحدة:

هذا المعيار يتعلّق بجودة المحتوى فكلّما كان المحتوى ذو قيمة حقيقية وفائدة للزائر كلما طال وقت بقائه في الصفحة وزاد معدل حركة المرور (traffic) لهذه الصفحة، وهنا يفهم محرك بحث غوغل أن هذه الصفحة كانت ذات قيمة للمستخدم لأنه استمر في تصفّحها لوقت أطول، والعكس صحيح.

5- اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة:

هذا العنصر أساسي من أجل كسب الزوار واستهداف المواضيع التي يبحثون عنها بالضبط في موقعك الالكتروني.

6- التحديث المستمر للمحتوى:

وتعني هذه الخطوة تحديث محتوى موقعك الالكتروني بشكل مستمر، ومواكبته للمستجدات الحديثة، بما في ذلك تحديث الروابط في الصفحات وتجديد المصادر العلمية في حال أصبحت قديمة.

 خدمة تحسين محركات البحث SEO في “مجموعة المشرق”: 

عندما يتعلق الأمر بالمنصة الأفضل لتحسن محركات البحث، فإنها لا تهم كثيرًا كما هو الحال بالنسبة للمحتوى. طالما يتوافر لديك إمكانية الوصول إلى رأس الموقع لإدراج أي علامات SEO خاصة والوصول بسهولة إلى إعدادات تحسين محركات البحث (SEO) الأخرى مثل عنوان الموقع ومعلومات الكلمة الأساسية، فإن أي موقع الكتروني تنشئه على شبكة الويب لديه الفرصة في الحصول على تصنيف أعلى في محركات البحث. تقدم لك مجموعة المشرق خدمات تحسين محركات البحث SEO بأفضل التقنيات وأحدث الأدوات ضمن كادر مميز ذو خبرة عالية، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المهمة للمواقع الالكترونية الخاصة بك وهي:

  1. مراجعة محتوى موقعك الالكتروني أو بنيته.
  2. تقديم النصائح الفنية حول تطوير الموقع الالكتروني، مثل الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه وصفحات الأخطاء واستخدام JavaScript
  3. تطوير المحتوى
  4. إدارة حملات تطوير الأعمال على الإنترنت
  5. أبحاث الكلمة الرئيسية
  6. التدريب على تحسين محركات البحث
  7. الخبرة في أسواق ومناطق جغرافية مُحددة

نحن في “مجموعة المشرق” نقدم لك أفضل ما لدينا في تحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني ليكون من المواقع التي تتصدر عمليات البحث على جوجل، بخبرة رائدة في مجال مواقع الويب تجعل موقعك الأفضل والأكثر تميزًا في سوق المنافسة.  كل ما عليك هو  التواصل معنا من هنا عبر الواتساب وسيقوم فريقنا المختص بالإجابة على كافة استفساراتك وطلباتك حول تحسين محركات البحث لموقعك الالكتروني.

الأسئلة الأكثر شيوعًا:

1.ما معنى الاختصار سيو؟ 

يشير اختصار SEO إلى مصطلح “تحسين محرّكات البحث”.

2. ما هي أفضل أدوات تحسين محركات السيو؟

  • Ahrefs
  • Google Search Console
  • SEMrush
  • KWFinder
  • Moz Pro
  • Ubersuggest
  • Answer The Public
  • SpyFu
  • Woorank

3. أهم المعايير التي تؤثر في تصدر المواقع لنتائج محركات البحث؟

  • جودة المحتوى
  • سرعة تحميل الصفحات
  • تصنيف الصفحة
  • معدل الزيارات أو حركة المرور ضمن الصفحة الواحدة
  • اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة
  • التحديث المستمر للمحتوى