فهرس المحتويات

تخصص التصميم الجرافيكي

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

تخصص التصميم الجرافيكي ليس فن حديث العهد، إنما فنُ قديم وُجد منذ الظهور الأول للإنسان على وجه الأرض. حيث كان يبحث عن وسيلة لإيصال رسالته إلى الآخرين بطريقة واضحة ومفهومة.فوجد في الرسوم أداة حية تقوم بإيصال ما يريده إلى محيطه سواء كانوا أفرادًا أو جماعات. كما أصبحت جدران الكهوف والمعابد خير شاهد على هذه الرسائل والتي ما تزال باقية إلى عهدنا هذا .ومع التطور الذي شمل كافة مجالات الحياة وخصوصًا في مجال الاتصالات والتكنولوجيا أصبحت للرسالة الاتصالية دور هام في الحياة عبر الرسومات والتصاميم التي طالها التطور أيضًا.

لذلك عند مشاهدتنا لأي رسوم يقوم دماغنا بشكل مباشر بتحليل وتفسير الرسالة التي يتضمنها الرسم أو التصميم بالإضافة إلى ذلك، لا تقتصر الرسومات أو التصاميم على إيصال الرسائل فقط بل يساعد الشركات على عرض منتجاتها والتسويق لها بطريقة الإعلان المرئي وهذا ما يعرف باسم” تخصص التصميم الجرافيكي”.

فهرس المحتويات

مفهوم تخصص التصميم الجرافيكي:

يعرف التصميم الجرافيكي باللغة الإنجليزية بـ “Graphic Design” أي فن التعبير عن الأفكار وإيصال الرسالة للجمهور عبر تصاميم مكونة من رسومات و نصوص. تعددت استخدامات التصميم الجرافيكي إذ يعمل على عرض منتجات الشركات للمستهلكين وتسويقها. كما يساعد على تقديم المعلومات بطريقة مبسطة على شكل رسومات. هذا وقد تطور التصميم الجرافيكي فأصبح يستخدم كوسيلة للتعبير عن الفن بكافة أشكاله.وأصبح من التخصصات الأكاديمية المهمة التي تشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب حيث تبلغ مدة الدراسة فيها 4 سنوات.

ماذا يدرس الطالب في تخصص التصميم الجرافيكي؟

يتلقى طالب التصميم الجرافيكي في المستويات الدراسية الأولى مجموعة مختلفة من المواد ومنها:التصميم ثنائي الأبعاد والمستوى الأول من الرسم وتصميم الوسائط الرقمية وتصميم الصور، وأيضًا الطباعة.وعند انتهاء الطالب من دراسة هذه المواد ينتقل للدراسة في تخصص التصميم الجرافيكي بشكل فعلي.

المهارات المطلوبة لدراسة تخصص التصميم الجرافيكي:

تخصص التصميم الجرافيكي

يجب على من يرغب بدراسة التصميم الجرافيكي الإلمام بعدة أمور منها كيفية بناء الصور و نظرية الألوان وأنواع الخطوط وغيرها من المبادئ الفنية الأخرى. ومن المهارات التي يتطلبها العمل في التصميم الجرافيكي ما يلي:

1-الإبداع والابتكار

يعتبر الإبداع والابتكار من المهام الأساسية في التصميم الجرافيكي إذ يتطلب التصميم خلق تصاميم متميزة وجذابة للمستهلين والشركات.

2- الاتصال والتواصل

يعتبر أيضَا من المهارة الأساسية في التصميم الجرافيكي لذلك تكمن أهميتها في فهم الرسالة المراد إيصالها من التصميم وبالتالي تحقيق الهدف المرجو منه.

3- مهارة الطباعة

من المهام الضرورية وذلك بعكس قدرة المصمم على تصميم المحتوى بطريقة جذابة وفريدة.

4- التعامل مع التكنولوجيا وبرامج التصميم

يعتبر من المتطلبات الأساسية للتصميم الجرافيكي إذ على من يريد العمل في هذا المجال إتقان استخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب وإليستريتور.

5- المعرفة بالعلامات التجارية

وهي من المهارات المهمة في التصميم الجرافيكي والتي تمكن المصمم من فهم احتياجات المستهلك عندما يدرك طبيعة علامته التجارية الخاصة به.

6-القدرة على تقديم العروض

تتمثل هذه المهارة في القدرة على تقديم محتوى تصاميم جديدة أمام العملاء والمستهلكين بهدف جذبهم.

7- المعرفة بتطبيقات أدوبي

كما يجب على مصمم الجرافيك أن يكون على معرفة بأهم تطبيقات أدوبي (Adobe) ليتألق في الإبداع والتصميم.

المناهج الدراسية لتخصص التصميم الجرافيكي

من المناهج الدراسية الي يجب على الطالب إنهاؤها في مجال التصميم الجرافيكي ما يلي:

1. التصميم ثنائي الأبعاد باستخدام الحاسب الآلي

2. تاريخ وتذوق الفن

3. الفن الإسلامي والعربي المعاصر

4. مبادئ التصميم الجرافيكي

5. التصوير بالحاسب

6. مبادئ الحفر والطباعة

7. مدخل إلى علم الموسيقى

8. مدخل إلى الفنون

9. علم الجمال

10. مناهج البحث العلمي

11. التايبوغرافي

12. مبادئ الخط والزخرفة

13. نظريات الألوان وتطبيقاتها

14. التشريح الفني

15. نظريات الاتصال البصري

16. التصوير الضوئي والرقمي

17. سوسيولوجيا وسيكولوجيا التصميم

18. تقنيات الطباعة

19. تاريخ تصميم الجرافيك

20. رسومات توضيحية تقليدية ورقمية

أماكن عمل تخصص التصميم الجرافيكي:

تخصص التصميم الجرافيكي

تتعدد أماكن عمل خريجي التصميم الجرافيكي، ومن أبرز هذه الأماكن ما يلي:

1- مصمم الويب

2- مصمم منتجات

3- صناعة الرسوم المتحركة

4- مخرج

5- منتج

6- صناعة الأفلام

7- رسام معماري

إيجابيات وسلبيات العمل في تخصص التصميم الجرافيكي:

 من إيجابيات العمل في التصميم الجرافيكي ما يلي:

تخصص التصميم الجرافيكي

1- إمكانية العمل من المنزل أو من أي مكان.

2- تحديد المقابل المادي بشكل حر لكل تصميم.

3- حرية اختيار أفراد العمل الذين ترغب في العمل معهم.

4- مرونة ساعات العمل.

5- وجود الجانب الإبداعي في العمل.

بعض سلبيات العمل في تخصص التصميم الجرافيكي ما يلي:

تخصص التصميم الجرافيكي

1- صعوبة إجراء التعديلات على التصاميم بعد إنهائها.

2- التنافس الشديد في سوق العمل ضمن هذا المجال.

3- تنفيذ تصاميم قد لا تعجبك في النهاية فقط لإرضاء ذوق أو متطلبات العميل.

مجالات تخصص التصميم الجرافيكي:

تخصص التصميم الجرافيكي

تخصص التصميم الجرافيكي هو مجال واسع للفن والتصميم والتواصل المرئي، يشمل العديد من أنواع التصميم و الفنون البصرية، مثل الطباعة والتصوير والتوضيح. يهتم مصممو الجرافيك في الغالب بالجودة الجمالية لعملهم، فهي تجمع بين المحتوى والشكل لتوصيل مجموعة واسعة من الأفكار. كما بالإضافة إلى التصميم للطباعة، يقومون أيضًا بإنشاء تخطيطات ويب وواجهات رقمية لتطبيقات البرامج. لذلك يتحمل مصممو الرسوم مسؤولية تصميم جميع أنواع الرسومات مثل الشعارات أو الرموز أو الرسوم البيانية التي تنقل المعلومات بطريقة جذابة إلى الجماهير. ويقومون بإنشاء مواقع الويب التي تقدم المنتجات أو الخدمات بفعالية وكفاءة. وفيما يلي أهم مجالات التصميم الجرافيكي:

1- مصمم الجرافيك

هو الشخص الذي يتعامل في مجال تصميم الجرافيك مع الصور، والرموز، والألوان، وجميع الأمور المرتبطة بالرسومات والشعارات من خلال الاستعانة بالعديد من البرامج المتخصصة، كما يتطلب هذا المجال وجود حس إبداعي لدى المصمم بالإضافة إلى توافر الخبرة المهنيةالتي تمكنه من تحويل الإبداع إلى عناصر واضحة.

2- مصمم القوالب

هو الشخص الذي يقوم بالتركيز والتدقيق في اختيار ما يناسب ويلائم الصورة وألوانها وتمركز وضعيتها ونوع الخط أيضَا.

3- مصمم الكتب والمطبوعات

هو الشخص الذي يعمل في دور النشر المختلفة لتصميم الكتب والمطبوعات.

4- مصمم الرسوم المتحركة

يقوم هذا المصمم بتصميم الفلاش وذلك باستخدام برامج المتعلقة بالفلاش، كما يتمكن مصمم الفلاش من العمل في تصميم الجرافيك عبر شبكة الإنترنت للمواقع الإلكترونية المختلفة،لذلك يحتاج المصمم إلى مهارات عالية في أعمال المؤثرات البصرية.

العمل كمصمم جرافيكي

يُعد مجال تخصص التصميم الجرافيكي مجالًا قابلًا للتطور بشكل مستمر، لذلك يتوجب على مصمم الجرافيك أن يبقى بشكل دائم مطلع على كافة التطورات التكنولوجية.يميز عمل مصمم الجرافيك أنه لا يتقاضى أجر ثابت وإنما أجر مختلف باختلاف المشروع الذي يقوم بتصميمه.

الخطوات اللازمة لتصبح مصمم جرافيك

تخصص التصميم الجرافيكي

لا يمكن أن يصبح الشخص مصمم جرافيك بسهولة، بل يجب التحضير لهذه الوظيفة خلال المرحلة الدراسية، إذ يجب على المصمّم أن يمتلك الحب والإرادة والشغف والتي تنشأ معه من الأيام الدراسية،

وفيما يأتي الخطوات اللازمة لذلك:

1-أخذ دورات في تصميم مواقع والتي تُسخّر المهارات وتنمّيها لدى الطلاب.

2-التدريب واكتساب الخبرة العملية على برامج التصميم الجرافيكي.

3-إنشاء ملف شخصي يحتوي على أعمال التصميم الخاصة بالمصمّم نفسه، إضافةً إلى السيرة الذاتية.

4-الحفاظ على تطوير الذات من خلال مواكبة التطور التكنولوجي.

برامج تخصص التصميم الجرافيكي

تخصص التصميم الجرافيكي

يعتمد تخصص التصميم الجرافيكي على المعرفة الجيدة باستخدام التكنولوجيا، حيث تطورت عملية التصميم مع ظهور جهاز الحاسوب، مما أدى إلى إنتاج الكثير من البرامج والتي ساعدت بشكل كبير في تسهيل تلك العملية، وفيما يأتي بعض أهم تلك البرامج:

1- فوتوشوب (photoshop).

2- إليستريتور (Adobe illustrator).

3- أدوبي إنديزاين (Adobe InDesign).

4- أدوبي أفتر إفكتس (Adobe After Effects).

5- كانفا (Canva).

6- باوربوينت (Power point).

مهام مصمم الجرافيك قبل البدء بالتصميم:

تخصص التصميم الجرافيكي

تتمحور وظيفة مصمّم الجرافيك في إنشاء محتوى معين باستخدام البرامج الحاسوبية ليعبر عن فكرة معينة، وذلك بهدف إيصال المحتوى للشريحة المستهدفة والترويج عن سلعة معينة أو التعبير عن فكرة، ويشمل التصميم الجرافيكي: تصميم كتيبات، وشعارات، وصور، ومجلات، وتقارير، كما يجمع التصميم الجرافيكي ما بين الفن والتكنولوجيا،وفيما يأتي بعض المهام التي تجب على المصمّم الجرافيك القيام بها قبل الشروع في التصميم:

1- إجراء مقابلات مع العملاء والمدراء، لتحديد نطاق المشروع.

2- تحديد محتوى التصميم.

3- إنشاء الصور التي تنقل الرسالة.

4- إنشاء الشعارات، والرسوم التوضيحية، وصفحات الإنترنت.

5- تقديم التصميم للعميل أو المدير، إضافةَ إلى توضيح جميع مفاهيمه.

6- إجراء تعديلات على تصاميم سابقة حسب طلب العميل.

7- تنسيق التصاميم وتدقيقها قبل تسليمها أو طباعتها.

مبادئ تخصص التصميم الجرافيكي:

تخصص التصميم الجرافيكي

1-التوازن

يتم تحقيق التوازن البصري في التصميم الجرافيكي باستخدام التناظر والتناسق. كما يتم تحقيق ذلك من خلال موازنة التصميم في الوزن معنى أن الأشكال والخطوط والعناصر الأخرى موزعة بالتساوي. لذلك حتى لو لم يكن وجهان التصميم متطابقين تمامًا، فلديهما عناصر متشابهة.فتوازن التصميم الجرافيكي مهم لأنه يوفر الهيكل والاستقرار للتصميم.

2-المحاذاة

تدور حول الحفاظ على التصميم منظمًا. يجب محاذاة جميع جوانب التصميم مع الجزء العلوي أو السفلي أو الوسط أو الجوانب لإنشاء اتصال مرئي بين العناصر

3-الانسجام

الانسجام علاقة مرئية بين عناصر التصميم. فهو يقلل الفوضى ويزيد من فهم المشاهد للتصميم. وهذا لا يعني بالضرورة أن العناصر المتشابهة يجب أن توضع بجوار بعضها البعض، بل يعني أنه يجب توصيلها بصريًا.

4-التكرار

بمجرد اختيارك لكيفية استخدام عناصرك، كرر تلك الأنماط لإنشاء تناسق في جميع أنحاء التصميم.كما يربط هذا التكرار العناصر الفردية معًا ويقوي التصميم ولكنه يخلق شعورًا بالحركة المنظمة.

5-التباين

استخدم التباين للتأكيد على جوانب معينة من التصميم.كما يتيح لك استخدام التباين التأكيد على الاختلافات بين العناصر،مما يؤدي في النهاية إلى إبراز العناصر الأساسية لتصميمك الذي تريد إبرازه.

هل يعتبر مستقبل تخصص التصميم الجرافيكي ناجحَا؟

هو مجال واسع وشامل يمنح الفرد العديد من الوظائف والفرص لكي يتمكن من تحقيق مكاسب مادية جيدة ويعكس التصميم مدى الإبداع والحس الفني الذي يملكه الفرد. كما يتميز أيضًا هذا المجال بمرونة كبيرة أي أن وظيفتك كمصمم جرافيك لا تتطلب منك العمل في الشركة والالتزام بالمواعيد الرسمية ولكنك يمكنك إنشاء عمل حر خاص بك وهذا ما يسمى بالـ (فري لانسر) كما يمكنك عرض التصاميم الخاصة بك على أكثر من شركةوالعمل معها في أي وقت على مدار اليوم.كما تعد أيضًا خيارًا رائعًا للشباب الذي يبحث عن طريقة لتحسين دخله والبحث عن وظيفة أخرى مع الوظيفة الأساسية.

لذلك فإن دراسة الجرافيك تضيف لك خبرة جيدة تمكنك من العمل في الخارج والحصول على رواتب مجزيةبالإضافة إلى أنها تزيد من روح الشغف والإبداع لديك وزيادة الرغبة في التنافس لكي تتمكن من مواكبة أفضل المصممين على مستوى العالم.

كما يعد مستقبل الجرافيك في ارتفاع ويزداد يومًا بعد يوم الطلب على هذا المجال. لذلك إذا كنت بالفعل ترغب في تغيير خطة عملك بمعنى أنك لا ترغب في الحصول على وظيفة روتينية بشهادتك. كما يمكنك أخذ دورات في تصميم الجرافيك والعمل كمصمم وتحقيق مكاسب مادية جيدة. لذلك يتميز هذا التخصص بالإبداع والعمل المستمر وكذلك مواكبة كل تطور كي تكون تصاميمك مميزة وجذابة. لمعرفة المزيد يمكنك التواصل مع فريق “مجموعة المشرق” وستتم الإجابة على كافة استفساراتك حول خدمة التصميم الجرافيكي التي يقدمها فريق من المصممين المحترفين ذوي الخبرة والاحترافية العالية. لا تتردد وتواصل معنا عبر الواتساب من هنا.

الأسئلة الشائعة:

  1. ما هو مفهوم التصميم الجرافيكي؟

يعرف التصميم الجرافيكي باللغة الإنجليزية بـ “جرافيك ديزاين” أي فن التعبير عن الأفكار وإيصال الرسالة للجمهور عبر تصاميم مكونة من رسومات و نصوص معينة.

2. ما هي إيجابيات العمل في التصميم الجرافيكي؟

  • إمكانية العمل من المنزل أو من أي مكان.
  • تحديد المقابل المادي بشكل حر لكل تصميم.
  • حرية اختيار أفراد العمل الذين ترغب في العمل معهم.
  • مرونة ساعات العمل.
  • وجود الجانب الإبداعي في العمل.

3. ما هي سلبيات العمل في تخصص التصميم الجرافيكي؟

  • صعوبة إجراء التعديلات على التصاميم بعد إنهائها.
  • التنافس الشديد في سوق العمل ضمن هذا المجال.
  • تنفيذ تصاميم قد لا تعجبك في النهاية فقط لإرضاء ذوق أو متطلبات العميل.

4. ما هي مجالات تخصص التصميم الجرافيكي؟

  • مصمم الفوتوشوب
  • مصمم الجرافيك
  • مصمم القوالب
  • مصمم الكتب والمطبوعات
  • مصمم الفلاش

5. ما هي أهم البرامج في تخصص التصميم الجرافيكي؟

  • أدوبي فوتوشوب
  • برنامج Adobe Dreamweaver
  • برنامج Adobe InDesign
  • مايكروسوفت أوفيس
  • إليستريتور Adobe Illustrator

6. ما هي مهام مصمم الجرافيك قبل البدء بالتصميم؟

  • إجراء مقابلاتٍ مع العملاء والمدراء.
  •  تحديد محتوى التصميم.
  • إنشاء الصور التي تنقل الرسالة.
  • إنشاء الشعارات، والرسوم التوضيحية، وصفحات الإنترنت.
  • تقديم التصميم للعميل أو المدير، وتوضيح جميع مفاهيمه.
  • إجراء تعديلات على تصاميم سابقة حسب طلب العميل.
  • تنسيق التصاميم وتدقيقها قبل تسليمها أو طباعتها.

7. ما هي مبادئ تخصص التصميم الجرافيكي؟

  • التوازن
  • المحاذاة
  • القرب
  • التكرار
  • التباين