تصميم موقع الويب

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

يُعرف تصميم موقع الويب على أنه عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الإنترنت، بواسطة تقنيات مختلفة الأنماط كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو واجهات المستخدم.ومن رؤى مستقبلية كل ما فيها ينبض بالتكنولوجيا والرقمية، حان الوقت لبدء التصميم على موقع الويب الخاص بك، فالسوق في تغير دائم والمنافسة تزداد قوة. لذلك أنت بحاجة إلى التفكير في مستقبلك والتأكد من أنك لن تتخلف عن الركب. في هذه المقالة  سنتحدث عزيزي القارئ عن الأسباب التي تجعلك تبدأ مشروعًا بتصميم موقع الويب وما عليك القيام به للشروع بالخطوات الأولى في تصميم موقعك الخاص.

الأسباب التي تجعلك تبدأ مشروعًا بتصميم موقع الويب:

تصميم موقع

1- تصميم موقع الويب ممتع يمكنك القيام به في وقتك الخاص:

إن إنشاء موقع إلكتروني أصبح ضرورة لكل المشاريع التجارية، فكل شخص لديه حرية العمل وفقًا لجدوله الزمني الخاص، وهو شيء لا يتمتع به معظم الناس في حياتهم. لذلك يمكنك اختيار ما تريد القيام به كل يوم وفق تقنيات التكنولوجيا التي تتطور بشكل مستمر. وسواء كان ذلك لإنشاء رسومات لموقع الويب الخاص بك أو إنشاء تطبيق جوال لعملك أو تصميم موقع ويب جديد لعميلك. من الممتع تصميم مواقع الويب في وقتك الخاص. فلديك الحرية الكاملة في اختيار مكانة وتصميم ما تريد. بالإضافة إلى ذلك، أنها طريقة رائعة للكسب، وتحقيق مردود مالي جيد.

2- طريقة ممتازة لكسب المال:

يمكن أن يكون تصميم موقع الويب مصدرًا كبيرًا للدخل، إذا كنت مصممًا متمرسًا ولديك المهارات المناسبة، فيمكنك كسب المال من خلال مهارات التصميم الخاصة بك. يعد تصميم الويب طريقة رائعة لكسب المال ويمكنك القيام بذلك وأنت في المنزل، ونظرًا للطلب المتزايد على تصميم الويب، يستطيع مصممو الويب جني أموال أكثر من أي وقت مضى. فلقد غير الإنترنت الطريقة التي يمارس الناس بها أعمالهم. وقد أدى هذا إلى زيادة في الأعمال التجارية عبر شبكة الويب. لذلك، هناك الكثير من الفرص لأصحاب الأعمال سواء كان في تصميم موقع ويب أو وكالة تسويق عبر الإنترنت .

3- القدرة على استخدام مهاراتك في سوق تنافسي:

تصميم المواقع صناعة تنافسية للغاية، لذلك يجب أن تتمتع بمهارات جيدة في هذا المجال وسيبحث عملاؤك عنك. كما يمكن أن تكون أعمال تصميم موقع الويب طريقة رائعة للدخول إلى صناعة التسويق الرقمي. فهي أيضًا طريقة رائعة لتنويع مهاراتك واستثمارها. يمكنك إنشاء أعمال تصميم الويب الخاصة بك عن طريق إنشاء وكالة تصميم مواقع الويب أو عن طريق النشر الذاتي لموقع الويب الخاص بك. يجب أن تبدأ بكتابة مقالات حول الموضوعات التي تهتم بها، أو يمكنك البدء بمدونات حول الموضوعات التي كنت قد كتبت عنها من قبل. كما يمكنك أيضًا البدء بإنشاء صفحة مقصودة لعملك، بحيث يعرف العملاء المحتملون ما سيحصلون عليه عند زيارتهم لها.

4- الاستقلال في عملك:

عندما يكون لديك موقع الويب الخاص بك، يمكنك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء. وستكون مهارتك في تصميم مواقع الويب عملًا مستقلًا لك يعود عليك بالمكاسب.

5- توسيع النطاق الجغرافي وزيادة عدد عملائك:

يعتبر من أهم الخصائص والفوائد التي يوفرها تصميم موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري هي إمكانية التواجد 24ساعة على مدار اليوم، من هنا تأتي أهمية إنشاء موقع الويب، حيث يقوم الزوار والعملاء بالوصول إليك في أي وقت يناسبهم.  فلقد أتاح نمو الإنترنت وانتشار المعلومات للجميع إمكانية الوصول إلى محتوى أكثر بكثير من ذي قبل. وهذا ينطبق بشكل خاص على الشركات الصغيرة التي لم توسع نطاقها الجغرافي بعد. عندما تقوم بتصميم موقع الويب الخاص بك، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات عملائك، بالنظر إلى تفضيلاتهم وموقعهم الجغرافي. كما يجب عليك إضافة منتجات وخدمات جديدة إلى موقع الويب الخاص بك حتى يتمكن العملاء من العثور عليها بسهولة.

6- تصميم موقع الويب يعطي عملك قيمة أكبر

أصبح الإنترنت موقع هام لرواد الأعمال، لذلك أصبح تصميم موقع على شبكة الويب يعطي عملك قيمة أكبر من المشاريع التقليدية، كما أنها تحظى باهتمام الجمهور الذي أصبح يومًا بعد يوم يتحول إلى عالم الرقمية في كافة مجالات الحياة.

 مواصفات موقع الويب الناجح:

تصميم موقع

يجب على الموقع الالكتروني الناجح أن يمتلك عدد من المواصفات ليكون ناجحًا، وهي كالآتي:

  1. تطبيق قاعدة الخمس ثواني.
  2. امتلاك CTA واضح ومحدد يتماشى مع الهدف  الرئيسي للموقع.
  3. التصميم المتجاوب مع كافة الأجهزة.
  4. استخدام المؤثرات البصرية بمعدل مقبول.
  5. سرعة تحميل عالية لصفحات الموقع.
  6. امتلاك هوية تجارية بسيطة ومتناسقة.
  7. تقديم تجربة مستخدم ممتازة.
  8. الالتزام بمعايير الأمان المعلوماتي على الإنترنت.
  9. الشفافية و الحفاظ على خصوصية الزوار.
  10. الاحتواء على آليات التواصل مع الزوار والتفاعل معهم.
  11. الالتزام بقواعد السيو.
  12. تقديم محتوى يتماشى مع شخصية العملاء التي يستهدفها صاحب الموقع.
  13. الاعتماد على البيانات في تحليل أداء الموقع وتطويره باستمرار.

البرامج المستخدمة في تصميم موقع الويب

تصميم موقع

لتصميم موقع ويب ناجح لأعمالك وبشكل احترافي لا بد من الاستعانة بعدد من البرامج لإنجاز عدد من الاستراتيجيات التسويقية لتنمية وازدهار أعمالك وفق خططك التسويقية. وفيما يلي، أبرز برامج التصميم التي يمكنك الاستعانة بها لإنشاء موقع الويب الخاص بك:

  1. إليمنتور (Elementor)
  2. ويكس (WIX)
  3. ووردبريس (Word Press)
  4. ويبلي (Weebly) …
  5. أدوبي دريم ويفر (Adobe Dreamweaver)
  6. ويب فلو (Webflow) …
  7. رابيد ويفر 8 (RapidWeaver 8)

خدمة تصميم موقع الويب من “مجموعة المشرق”:

تصميم موقع

لأننا في “مجموعة المشرق” نسعى للريادة والتميز، لا نرضى أن يكون عملاؤنا إلا في الصدارة، لذلك يقدم فريقنا من المختصين في خدمة صميم موقع الويب بأعلى درجة من الاحترافية والتميز وبأحدث لغات البرمجة وأهمها وذلك بأيدي خبراء مختصين قادرين على تحويل مشروعك في عالم الأعمال إلى واقع ملموس. بالإضافة إلى وجود مواقع الكترونية جاهزة مسبقًا وفق خطط تسويقية وحلول برمجية جاهزة، لتطبيق فكرة العميل عليها اختصارًا للوقت ولإعطاء العميل عدد من الخيارات المتاحة لفكرته مما يوفر عليه الوقت والجهد. كل ما عليك هو التواصل معنا وتقديم فكرة مشروعك لفريقنا الذي على استعداد للاستماع إليك والرد على كافة استفساراتك على مدار 24 ساعة في اليوم، تواصل معنا ولننطلق معًا في فضاء الويب والأعمال بتميز ونجاح.

الأسئلة الأكثر شيوعًا:

1.ما هو مفهوم تصميم موقع ويب؟

تصميم مواقع الويب هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الإنترنت، بواسطة أنماط التقنيات المختلفة كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو واجهات المستخدم المبنية على الإنترنت.

2. ما الأسباب التي تجعلك تبدأ مشروعًا لتصميم موقع الويب؟

  • – تصميم موقع الويب ممتع يمكنك القيام به في وقتك الخاص
  • طريقة ممتازة لكسب المال
  • القدرة على استخدام مهاراتك في سوق تنافسي
  • الاستقلال في عملك
  • توسيع النطاق الجغرافي وزيادة عدد عملائك
  •  تصميم موقع الويب يعطي عملك قيمة أكبر

3. ما هي مواصفات الموقع الالكتروني الناجح؟

  • تطبيق قاعدة الخمس ثواني.
  • امتلاك CTA واضح ومحدد يتماشى مع الهدف  الرئيسي للموقع.
  • التصميم المتجاوب مع كافة الأجهزة.
  • استخدام المؤثرات البصرية بمعدل مقبول.
  • سرعة تحميل عالية لصفحات الموقع.
  • امتلاك هوية تجارية بسيطة ومتناسقة.
  • تقديم تجربة مستخدم ممتازة.
  • الالتزام بمعايير الأمان المعلوماتي على الإنترنت.
  • الشفافية و الحفاظ على خصوصية الزوار.
  • الاحتواء على آليات التواصل مع الزوار والتفاعل معهم.
  • الالتزام بقواعد السيو.
  • تقديم محتوى يتماشى مع شخصية العملاء التي يستهدفها صاحب الموقع.
  • الاعتماد على البيانات في تحليل أداء الموقع وتطويره باستمرار.

4. ماهي البرامج المستخدمة في تصميم موقع الكتروني ناجح؟

  • إليمنتور (Elementor)
  • ويكس (WIX)
  • ووردبريس (WordPress)
  • ويبلي (Weebly) …
  • أدوبي دريم ويفر (Adobe Dreamweaver)
  • ويب فلو (Webflow) …
  • رابيد ويفر 8 (RapidWeaver 8)