أهم طرق التسويق الالكتروني لعام 2024

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

تُعد طرق التسويق الالكتروني الأكثر تطورًا في عالم التسـويـق التقليدي المتمثل بإعلانات الجرائد والمجلات واللوحات الإعلانية. تعرف معنا في مقالتنا هذه على افضل طرق التسويق الالكتروني لأعمالك على شبكة الانترنت، ومزاياه الفعالة في عالم التجارة الالكتروني.

ما هو التسويق الالكتروني؟

يُعريف التسويق الالكتروني أو كما يطلق عليه “التسويق الرقمي” على أنه أحد أساليب الترويج لمنتج أو خدمة عبر شبكة الإنترنت، يساعد الشركات في زيادة سرعة نموها والتوسع في أعمالها.

تهدف جميع أنشطة التسويق الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي من أجل الوصول إلى العملاء المراد استهدافهم، من هنا أصبح التسويق الالكتروني جزءاً أساسياً للأعمال بهدف تعزيز وجود العلامات التجارية للشركات والمؤسسات على شبكة الويب.

أبرز طرق التسويق الالكتروني الفعال

طرق التسويق الالكتروني

يضم التسويق الالكتروني أقسام ومنصات تختلف بعدة نقاط هي:

  • باختلاف استخدامها.
  • الهدف منها.
  • كيفية تحديد الجمهور المستهدف.
  • الاحتفاظ بالجمهور كعميل دائم.

ومن أحدث طرق التسويق الالكتروني نذكر منها:

1- التسويق عبر محركات البحث (SEO)

وهو تهيئة موقعك وتحسينه لمحركات البحث السيو (SEO)، للقيام بعدة أنشطة بهدف الظهور في الصفحات الأولى من نتائج البحث في محركات البحث مثل جوجل وبينغ…الخ، مما يضفي الثقة والمصداقية لموقعك من قِبل الزوار والمعلنين أيضًا.
ومن المعرفو أن السيو  يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكلمات المفتاحية التي يدخلها الزائر أثناء عملية البحث في جوجل، وبالتالي الكلمات المفتاحية في موقعك الالكتروني.

فوائد السيو للشركات:

يعتبر السيو من أهم طرق التسويق الالكتروني التي يعتمد عليها كل عميل في تنمية شركته وإشهار الموقع الالكتروني الخاص به، لمساهمته في جلب العديد من الزوار للموقع وكسب الأرباح. ومن فوائد السيو لموقعك:
1- زيادة ملحوظة في عدد زوار موقعك من خلال محرك البحث.
2- اهتمام محركات البحث بأرشفة المحتوى.
3- ظهورك في الصفحة الأولى للبحث ضمن أول عشرة نتائج.
4- تحسين مبيعاتك إذا كنت تمتلك شركة على الإنترنت.
5- ثقة العملاء بك أكثر لأن العميل يثق في الشيء المشهور على الإنترنت.
6- حفظ علامتك التجارية في عقول الفئات المستهدفة.

2- التسويق عبر إعلانات مدفوعة في محركات البحث (SEM)

يُعرف بأنه التسويق عن طريق الحملات الإعلانية المدفوعة (Paid Ads)، ويُعد طريقة فعالة لزيادة زيارات الموقع والمبيعات، حيث يستهدف المعلنون كلمات معينة ذات صلة بالمنتجات أو الخدمات، ولا يدفع المعلن إلا عند زيارة الجمهور أو العملاء لموقعه وهو ما يشار إليه ب (PPC) (Pay Pair Click) أي بمعنى” الدفع مقابل النقرة”.

3- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (SMM)

يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من الوسائل ذات الشعبية الواسعة، والتي يتواجد عليها أكبر قاعدة من الجمهور المستهدف لأغلب المسوقين أو الشركات، والتي يختلف استخداماتها ونوعية الجمهور والمحتوى الخاص بها. ومن أشهر منصات التواصل الاجتماعي:

  • الفيسبوك: من أشهر منصات التواصل الاجتماعي، يتواجد عليها الملايين من جميع أنحاء العالم، وبلغ عدد تحميل التطبيق على غوغل بلاي (Google Play) إلى 114 مليون مرة.
  • تويتر أو X: هي منصة تواصل تُلزمك بأن أن تكتب رسالتك للعالم بتغريدة لا تتعدى ال 280 حرف، كما أنها منصة سهلة الاستخدام، ويعتمد على قوة “الهاشتاغ”.
  • إنستغرام: وهو منصة محتوى مرئي ويتميز بسهولة البحث عبر “الهاشتاغ”، وعمل استطلاعات رأي للجمهور، ونشر القصص التفاعلية يومياً.
  • يوتيوب: وهو موقع تواصل اجتماعي يعتمد على المحتوى المرئي، يتميز اليوتيوب بالانتشار السريع، ويسمح باستهداف الكلمات المفتاحية في العنوان، ويتيح للجمهور الاشتراك في القنوات ومتابعة المحتوى باستمرار.
  • لينكد إن: وهو منصة تواصل اجتماعي يجمع رواد الأعمال وأصحاب الشركات، والموظفين في إطار مهني، مناسب للتسويق الذي يستهدف الشركات، ويتيح لك كسب جمهور عن طريق نشر المقالات المتعلقة بالمجال الخاص بك.
  • تيك توك: هو تطبيق يحتوي على فيديوهات قصيرة مدتها 60 ثانية كحد أقصى، يوفر وقت المتلقي بمشاهدة محتوى قصير ويعتمد على “التريند”، ولقد أصبح أصحاب العلامات التجارية يستخدمونه لتعزيز الوصول لجمهور أكبر.

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

طرق التسويق الالكتروني 

تبرز أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في:

-تطوير حركة الزوار في الموقع الالكتروني الخاص بك.
-تعزيز ودعم العلامة التجارية.
-إشهار العلامة التجارية.
-زيادة المبيعات وبناء المزيد من العملاء.
-قوة التواصل والتفاعل مع الجماهير المستهدفة.

4- التسويق عبر الرسائل النصية (SMS)

أحد طرق التسويق الالكتروني هو التسويق عبر الرسائل النصية، والذي بمثابة استراتيجية تسمح للشركات بالترويج لخدماتها ومنتجاتها عبر إرسال رسائل نصية إلى هواتف العملاء. إذ يمكن للشركات من خلال إرسال الرسائل القصيرة النصية إلى العملاء المحتملين، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق المزيد من المبيعات.

أنواع التسويق عبر الرسائل النصية:

طرق التسويق الالكتروني
  • رسائل الحملات

هي الرسائل النصية العامة الأكثر استخداماًرسالة واحدة للجميع”. تُستخدم عادًة لتوصيل العروض الترويجية مثل القسائم، التخفيضات، العروض أو المعلومات العامة مثل تفاصيل الفعالية، التحديثات، تنبيهات الطقس…الخ.

  • رسائل المعاملات

هي رسائل “رسالة واحدة لشخص محدد” حيث يرتبط إرسالها بحدث أو سلوك معين، ومن الأمثلة على ذلك تأكيد الطلب أو تحديثات عملية الشحن عند الشراء الكترونيًا، حيث تنقل هذه الرسائل معلومات ذات صلة وفي الوقت المناسب للفرد.

5- التسويق عبر البريد الالكتروني(EM)

من طرق التسويق الالكتروني أيضًا التسويق عبر البريد الالكتروني، إذ يُعد من أقدم استراتيجيات التسويق على شبكة الويب، إذ يعتمد بشكل أساسي على إرسال الرسائل الترويجية للمستخدمين. ومن أهم مميزات استخدام البريد الالكتروني كوسيلة للتسويق في الوقت الحالي:

  • سهولة ضبط الأدوات التي يمكنك الحصول من خلالها على قائمتك البريدية.
  • التكلفة الأقل مقارنة بالأرباح التي يمكن أن تجنيها من خلاله.
  • قياس النتائج بدقة عالية.
  • أخذ طابع شخصي قوي في التعامل مع عملائك.

6- التسويق بالمحتوى

يُطلق على المحتوى لقب “الملك” نظرًا لأهميته-كأحد طرق التسويق الالكتروني- باختلاف أنواعه سواء كان مكتوبًا أو مرئيًا أو مسموعًا، فجودة كتابة وتحديد المحتوى هو المفتاح الذي يُمكنك من تحقيق أقصى استفادة من أي منصة. كما يمثل المحتوى عنصر الجذب الذي يلفت نظر الجمهور للعلامة التجارية.

والجدير بالذكر أن التسويق بالمحتوى يعتمد على معرفة الجمهور المستهدف، وتحديد هويته واهتماماته، ومن ثم اختيار المنصة المناسبة له، وتقديم المحتوى له بالطريقة التي تجعله تفاعلي، وتكسب ولائه لعلامتك التجارية.

7- التسويق عبر المؤثرين

يمثل التسويق عبر المؤثرين أحدث استراتيجيات طرق التسويق الالكتروني،حيث يقوم على استخدام المشاهير “المؤثرين” في الترويج والإعلان عن الشركة وما تقدمه من منتجات أو خدمات.
يتوجب على الشركة حين اتباع طريقة التسويق هذه البحث عن المؤثرين من المشاهير واليوتيوبرين والذي يناسب أنشطتهم على صفحاتهم قيم وأهداف علامتك التجارية، ثم التعاقد معهم والتفاوض على آلية بدء الحملة الإعلانية واختيار المحتوى المناسب.

وتكمن أهمية التسويق عبر المؤثرين في النقاط التالية:

  • سرعة بناء الثقة.
  • زيادة وتحسين الوعي للعلامة التجارية.
  • زيادة فعالية الجمهور المستهدف.
  • وسيلة لبناء شراكات رابحة.
  • إعطاء قيمة كبيرة لجمهورك.

8- التسويق عبر الهواتف المحمولة

تُعتبر طرق التسويق الالكتروني عبر الهاتف الجوال في وقتنا الحالي أكثر استخدامًا، ليتحول من استخدام تقليدي للهاتف لبيع منتج معين لعميل. لذلك يمثل التسويق عبر الهواتف المحمولة إحدى استراتيجيات طرق التسويق الالكتروني التي تستخدمها الشركات الكبرى للتسويق لمنتجاتها عبر جميع التطبيقات التي يستخدم فيها الهاتف المحمول.

تكمن أهمة استراتيجية التسويق عبر الهاتف في:

  • تحديد الأهداف التسويقية.
  • تحديد الشريحة المستهدفة.
  • إنشاء موقع متجاوب.
  • إنشاء تطبيق على الجوال.
  • الاستعانة بالشبكات الاجتماعية.
  • تسهيل الدفع عبر الهاتف.
  • استخدام الرسائل SMS.

9- التسويق عبر الدردشة

هو أحد طرق التسويق الالكتروني الهامة والذي يتم من خلال الحوار بينك وبين العميل في أي وقت وأي مكان. وتُعد استراتيجية التسويق الالكتروني بالدردشة بين قنوات التواصل مثل موقعك الالكتروني وحسابات منصات التواصل الاجتماعي من أهم استرتيجيات التسويق الالكتروني التي تجعلك تحول العملاء المحتملين لعملاء حقيقيين.

إليك خطوات التسويق بالدردشة:

  • يجب أن تكون رسالتك واضحة ومباشرة بأقل عدد من الكلمات.
  • لا تنس الدعوة لعمل إجراء أو فعل محدد Call To Action.
  • اجعل عروضك تضغط على الوقت، كأن تشجع عملاءك بخصم جيد ينتهي قريبًا.
  • اجعل مثلًا إظهار الرسالة النصية يؤدي لخصم مباشر في حال زيارة متجرك.
  • قم بإضفاء الطابع الشخصي كلما أمكن ذلك، وكأن الرسالة موجهة للفرد شخصيًا.
  • يجب أن تضمن اسم شركتك في رسائلك.
  • كما يجب تضمين رابط لموقعك الالكتروني، لزيادة التفاعل مع أعمالك على الإنترنت.
  • لا تجعل رسالتك مملة أو مزعجة، لذا تأكد من تقديم الرسالة الصحيحة للأشخاص المناسبين.

10- التسويق عبر الفيديو

من أحد طرق التسويق الالكتروني أيضًا هو التسويق بالفيديو، لدوره الفعال والحيوي في الحملات الإعلانية التي تعتمد عليه، ويتميز بإمكانية استخدامه في الإعلان على جميع المنصات والمواقع، وطرق تنفيذه واسعة المجال.

تكمن أهمية التسويق عبر الفيديو في النقاط التالية:

-أربع أضعاف المستخدمين يفضلون مشاهدة فيديو عن المنتج أكثر من القراءة عنه.
-وضع كلمة فيديو في عنوان المقال أو رسالة البريد الإلكتروني يزيد من النقر على الرباط بنسبة 65%.
-وضع فيديو في صفحة بيع المنتج يزيد من عدد التحويلات بنسبة 80%.
-بلغ عدد رواد موقع يوتيوب أكثر من ثلث عدد مستخدمي الانترنت بشكل عام .
-87% من المسوقين الإلكترونيين يستخدمون الفيديو كوسيلة تسويقية رئيسية.
-قيمة دقيقة واحدة من الفيديو تعادل في تأثيرها 1.8 مليون كلمة مكتوبة.
-الفيديو المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي 1200% مشاركة مقارنة بالمحتوى المكتوب والمصور معًا.

11- التسويق بالتعليق الصوتي

تُساعد طرق التسويق الالكتروني بالتعليق الصوتي الشركات والعلامة التجارية على توسيع حملاتهم الإعلانية، ويشمل مجموعة متنوعة من المحتوى، كما تتضمن الإعلانات الصوتية جزءاً كبيرًا من تسويق المحتوى.
بنظرة عامة على أعمال بعض الشركات الخاصة، كشركات الهاتف المحمول سنجد أنها تمتلك علامة تجارية يمكن لأي مستمع أن يعرف اسم الشركة بمجرد سماع جملة ما تميزها، وهذا يعتبر نجاحًا تسويقيًا كبيرًا، دون أن نشاهد الصورة نعرف المُنتج بمجرد سماع الصوت.
بالإضافة إلى ذلك، تستخدم الشركات صوت العلامة التجارية لتحل محل دقائق انتظار المتصل بالموظفين في الشركة، كدعاية إعلانية تشجع على اكتشاف الخدمات وتسهيل الحصول عليها.

مزايا طرق التسويق الالكتروني

طرق التسويق الالكتروني

تتمتع طرق التسويق الالكتروني بمزايا متعددة تساعدك على انتشار علامتك التجارية، وبناء علاقة قوية مع العميل والمستهلك وتقليل التكاليف وزيادة الأرباح من خلال الخطة الاستراتيجية المحكمة، والتي يتم تطويرها باستمرار باستخدام البيانات والتحليلات ومن أبرز تلك المزايا:

1- تكلفة قليلة: فالتسويق الالكتروني أقل بكثير من التسويق التقليدي من حيث التكلفة و الميزانية و أفضل في النتائج.

2- تنوع وسائل العرض:  تتيح المنصات الالكترونية المتنوعة فرصة عرض الخدمات والمنتجات بطرق مختلفة عن طريق كتابة المحتوى نصياً، أو في صور أو فيديوهات.

3- تكرار الرسائل التسويقية: نجاح تكرار الرسائل التسويقية وإعادة صياغتها في أشكال أخرى هو عامل مهم جدًا في أي تسويق الكتروني، سواء كانت بهدف التوعية أو البيع.

4- تحديد الشريحة المستهدفة: وهو من أهم عناصر العملية التسويقية لأى شركة حيث يمكنك من اختيار عملائك بدقة، وبعد تحليل النتائج يمكنك إعادة استهداف الجمهور الذى تفاعل معك من قبل مرة أخرى.

5- إمكانية قياس الأداء: وهي الأهداف الرئيسة التي يجب تتبعها عن طريق قياس الأداء التي تدعم استراتيجيتك وتساعد فريق العمل على التطوير وتنظيم الوقت والجهد، والتركيز على الأهداف لتحقيقها، وتحليل المؤشرات لمعرفة مواضع الخطأ وتصحيحها.

6- قياس العائد على الاستثمار: بمعنى معرفة العائد الذى ستجنيه مقابل المبلغ الذى تقوم بدفعه، فيجعلك تحقق أكبر عائد بأقل تكاليف ممكنة.

7- زيادة المبيعات والأرباح: وذلك بتقديم العروض الترويجية، والتعاون مع مواقع أو منصات أخرى لوضع إعلانك. بالإضافة إلى إيجاد منصة خاصة بك.

خدمة التسويق الالكتروني المميزة من مجموعة المشرق

تفقد الشركات التي لا تمتلك استراتيجية تسويق جميع مقومات النجاح، لذلك نحن في “مجموعة المشرق” بفريقنا المتخصص والاحترافي نقدم أفضل طرق التسويق الالكتروني والأدوات لإنشاء وإدارة تجارتك الالكترونية وفق استراتيجية ناجحة قادرة على جذب العملاء وإيصال علامتك التجارية إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأرباح لك.

لا تقلق أنت وأعمالك في المكان الصحيح تواصل معنا، وسيقوم فريقنا من المختصين بالرد على كافة استفساراتك وإرشادك إلى طرق التسويق الالكتروني الأكثر نجاحاً في تجارتك الالكترونية.

الأسئلة الشائعة:

1. ما هي أحدث طرق التسويق الالكتروني؟

  • التسويق عبر محركات البحث
  • التسويق عبر الإعلانات مدفوعة(SEM)
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر البريد الالكتروني
  • التسويق بالمحتوى
  • التسويق عبر المؤثرين
  • التسويق عبر الهاتف

2. ما هي أهمية التسويق عبر المؤثرين؟

  • سرعة بناء الثقة.
  • زيادة وتحسين الوعي للعلامة التجارية.
  • زيادة فعالية الجمهور المستهدف.
  • وسيلة لبناء شراكات رابحة.
  • يعطي قيمة كبيرة لجمهورك

3. ما هي مزايا التسويق الالكتروني؟

  • أقل تكلفة
  • تنوع وسائل العرض
  • تكرار الرسائل التسويقية
  • إمكانية تحديد الشريحة المستهدفة وإعادة الاستهداف
  • إمكانية قياس الأداء
  • إمكانية قياس العائد على الاستثمار
  • زيادة المبيعات والأرباح

4. ما هي أهم طرق التسويق الالكتروني الفعال؟

  • التسويق عبر محركات البحث
  • التسويق عبر الإعلانات مدفوعة
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي
  • التسويق بالرسائل النصية
  • التسويق عبر البريد الالكتروني
  • التسويق بالمحتوى
  • التسويق عبر المؤثرين
  • التسويق عبر الهاتف
  • التسويق عبر المحادثة
  • التسويق عبر الفيديو
  • التسويق عبر التعليق الصوتي