كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة 2023

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

هل تعرف كيف تعد خطة تسويقية ناجحة لأعمالك؟ هل يمكن لخطة تسويق ناجحة أن تأخذ عملك إلى آفاق جديدة؟ يمكن أن يساعدك وضع خطة تسويقية ناجحة في تحويل أهداف عملك إلى حقيقة من خلال تزويد فريقك بالتوجيهات والتكتيكات القابلة للتنفيذ وتحقيق الأهداف.إذا لم تكن قد وضعت خطة تسويقية لأعمالك، هذا يعني أنك قلق كيف تبدأ، وما هي الأقسام التي يجب تضمينها في الخطة التسويقية؟في هذه المقالة عزيزي المسوق، ستجد دليلًا تفصيليًا حول إنشاء خطة تسويقية ناجحة تناسب كل أنواع الأعمال. لقد قمنا أيضًا بتضمين أكثر من 20 نموذجًا لخطة تسويقية لمساعدتك على البدء بشكل صحيح وناجح.

ما مفهوم خطة تسويقية؟

خطة تسويقية

خطة تسويقية يعني وضع خارطة طريق تساعدك على تحديد الأهداف وفهم جمهورك المستهدف وتحسين تأثير حملاتك التسويقية على الجمهور. أي بشكل مختصر تساعدك الخطة التسويقية في الحصول على رؤية واضحة لجميع أنشطتك التسويقية.

يجب أن تتضمن خطة تسويقية ناجحة على ما يلي:

  1. أهدافك التسويقية طويلة المدى وقصيرة المدى.
  2. وصف الجمهور المستهدف (المشتري).
  3.  استراتيجيات التسويق.

ولمزيد من التفاصيل حول خطة تسويقية ناجحة يمكنك أيضًا التفكير في تضمين الخطة النقاط التالية:

  • نظرة عامة على الوضع الحالي للسوق
  • مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)
  • الميزانية المالية.
  • جدول زمني للبدء بالتنفيذ.

عادة ما يتم تقديم خطة التسويق كمستند PDF، ويمكن تقديم الخطة بأكثر من شكل على سبيل المثال، يمكنك إنشاء رسم بياني، وعرض تقديمي، وحتى صفحة ويب تفاعلية لمشاركة خطتك مع فريقك في العمل.

لماذا يحتاج عملك إلى خطة تسويقية؟

خطة تسويقية

صحيح أن عمل الخطة تساعدك على فهم أهداف التسويق Marketing لشركتك بشكل أفضل وكيفية تتنفيذها وتحقيقها، ولكن الخطة التسويقية  الناجحة لها عدة فوائد. إذ يساعدك عمل خطة تسويقية ناجحة في:

1- افهم عملك جيدًا

 يمكن أن يساعدك إجراء بحث شامل عن ظروف السوق الحالية وأين موضع أعمالك أو شركتك في تحديد نقاط القوة والضعف في عملك ، فضلاً عن التركيز على الفرص الجديدة المتاحة.

2- مطابقة أهداف التسويق مع أهداف العمل

بدون خطة تسويقية Marketing plan، قد يكون من السهل أن تفقد الرؤية الواضحة لأهداف عملك. لذلك تساعدك خطة التسويق على ضمان توافق أهدافك التسويقية مع رؤية وأهداف عملك.

3- وجود مستند عمل للتسويق

إن وجود خطة عمل للتسويق الخاص بك يجعل من السهل ليس فقط على فريقك، ولكن أيضًا على الشركة بأكملها العمل يدًا واحدة لتحقيق الأهداف المشتركة.

4- التركيز على النقاط المهمة

 يعد عمل خطة تسويقية بمثابة تذكير دائم لك بأهدافك واستراتيجية عملك، مما يمنعك من الابتعاد عن النقاط المهمة في عملك.

5- اتخذ قرارات أفضل

 من المحتمل أن يمنعك عمل خطة تسويقية من اتخاذ قرارات متسرعة عند ظهور المواقف الصعبة تؤدي إلى الفشل في تحقيق الأهداف.

كيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة؟

خطة تسويقية

وفقًا لأب التسويق فيليب كوتر :” إن الخطة التسويقية هي عملية توثيق لكيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة من خلال استراتيجيات وتكتيكات محددة يكون العميل فيها هو نقطة البداية ويكون مرتبط بخطط…”تذكر أن لا توجد طريقة واحدة لإنشاء خطة تسويقية، ولكن هناك بعض المكونات الأساسية التي يجب أن تدخل في الخطة لتكون ناجحة في تسويق اعمالك.

اتبع الخطوات أدناه لإنشاء خطة تسويقية Marketing plan فعالة:

1- ابدأ بملخص تنفيذي

عادة ما يوضع الملخص التنفيذي في بداية خطة تسويقية خاصة بك. فالخطة في الأساس عبارة عن ملخص قصير أو نظرة عامة موجزة عن شركتك وأعمالها  والمهام  الرئيسية من الخطة التسويقية كاملة.بالنسبة لأي شخص يقرأ الخطة التسويقية Marketing plan الخاصة بك، فإن هذا القسم مهم لتثقيفهم حول الهدف النهائي لعملك حتى يتمكنوا من فهم أهدافك التسويقية وأنشطتك وخططك المستقبلية بشكل أفضل.

2- اذكر رسالة شركتك ورؤيتها وقيمها

قبل التعمق في جميع الأشياء التسويقية، من الجيد إعادة النظر في قيم شركتك ورؤيتها ورسالتها. يساعد هذا في وضع جميع المعلومات الموجودة في عمل خطة تسويقية ناجحة.بالنسبة لأي شخص يقرأ الخطة التسويقية، فإن هذا القسم يجعلهم يركزون حول عملك وفهم أهدافك وأنشطتك وخططك المستقبلية.

3-  التعرف على السوق والمنافسة

خطة تسويقية

الخطوة الثالثة والمهمة أثناء عمل خطة تسويقية Marketing plan هي دعم خطة التسويق الخاصة بك بأبحاث قوية.غالبًا ما يتم تحقيق ذلك من خلال تحليل وضع السوق الحالي، ودراسة منافسيك، والأهم من ذلك  التمعن في نقاط القوة والضعف في شركتك.تعد دراسة منافسيك أمرًا بالغ الأهمية أثناء عمل خطة تسويقية لنجاح عملك وشركتك. أنت بحاجة إلى معرفة ما يفعلونه، وما الذي ينجح معهم، وكيف يمكنك القيام بذلك بشكل أفضل منهم.

فيما يلي بعض الأمور التي يجب عليك التركيز عليها أثناء البحث حول منافسيك:

  1. فريق التسويق والقيادة
  2. نموهم وأمورهم المالية
  3. منتجاتهم أو خدماتهم الأكثر مبيعًا
  4. مشاركات المدونات الأفضل أداءً (استخدم أداة مثل Ahrefs للقيام بذلك)
  5. استراتيجية تسويق الفيديو الخاصة بهم
  6. استراتيجية التسويق Marketing عبر وسائل التواصل الاجتماعي

4- تحديد العميل المستهدف

سيساعدك التمييز بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف على فهم أفضل لموقف عملك داخل السوق. لذلك، من المهم تحديد المشتري أو العميل المثالي حتى تتمكن من إنشاء استراتيجيات تسويق الكتروني أكثر استنارة تستهدف هدف محدد.ضع باعتبارك أن العميل المستهدف يختلف من عمل لآخر. لكن الهدف واحد هو  زيادة وعي العملاء للعلامة التجارية.قد يكون لديك أيضًا أكثر من نوع واحد من العملاء، على سبيل المثال، يمكن لمتجر لبيع الملابس أن يصنع منتجاته من الملابس للمراهقات والنساء الأكبر سناً. أو متجر لبيع الأحذية يصنع أحذيته للنساء والرجال معًا.

لذلك عليك حين تحديد العميل المستهدف فهم مواقف وعادات عملائك المحتملين بشكل أفضل ودراسة احتياجاتهم ورغباتهم وفق علم النفس التسويقي للوصول إلى الجمهور المحدد.على سبيل المثال يُعد نموذج المعلومات الرسومية  طريقة ممتعة لتصور التفاصيل الديموغرافية للمشتري وعاداته وأهداف ، أي ما إذا كان مهتمًا بخيارات التعلم عبر الإنترنت مثل دورات التسويق الرقمي أو إذا كانوا يفضلون شخصيًا.

هناك طريقة رائعة أخرى لإنشاء شخصية العميل وهي تصميمها مثل السيرة الذاتية. هذا مفيد لإضافة المزيد من المعلومات في صفحة واحدة دون تشويش التصميم. في النهاية، الهدف من إنشاء شخصية المشتري هو تنظيم وفهم المعلومات الأساسية حول عميلك بشكل أفضل. قم باستخدام القالب الذي يعمل بشكل أفضل حين عمل خطة تسويقية لعملك.

5-  حدد أهدافك التسويقية

في هذا الجزء من عمل خطة تسويقية Marketing plan، تحتاج إلى تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها في أعمالك.لذلك في هذه الخطوة قم بتحديد أهدافك التسويقية، وتأكد من استخدام الأرقام الفعلية بدلاً من كتابة عبارات غامضة غير مفهومة.على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة حركة المرور على موقع الويب، قم بكتابة الهدف المحدد حتى تتمكن من التتبع لمعرفة ما إذا كنت حققته ام لا.

إليك نموذج أهداف تسويقية يمكنك استخدامه كجزء من خطتك التسويقية:

  • %20  زيادة نسبة العملاء لشركتي.
  • %35 زيادة حركة المرور في موقع الوي بالخاص بي.
  • %25 زيادة نسبة المبيعات التي أقدمها للعملاء.

في النموذج أعلاه، لاحظ كيف يتم تحديد الهدف كنسبة مئوية. يمكنك أيضًا إضافة موعد نهائي إلى هدفك التسويقي لجعله مقيدًا بالوقت.إذا كنت ترغب في مشاركة أهدافك التسويقية بتنسيق مخطط معلوماتي، فإليك نموذجًا آخر يمكنك تعديله واستخدامه لشركتك الخاصة.

6-  اعرض إستراتيجيتك التسويقية

في هذه الخطوة المهمة لأعمالك، اكتب واحدة أو أكثر من استراتيجيات التسويق والتكتيكات التي يجب تنفيذها لكل خطوة منها. وتأكد أن خطة التسويق تشمل مايلي:

  1. ما يجب القيام به؟
  2. كيف  يمكن أن افعلها؟
  3. قنوات التواصل المراد استخدامها؟

نصيحتنا لك أثناء عمل خطة التسويق، من الأفضل تقديم استراتيجيتك التسويقية بشكل مرئي حتى يتمكن الفريق بأكمله من فهم كل خطوة بتفاصيلها وذلك بطرق مختلفة. اشرح كل خطوة بوضوح ولا تترك أي معلومات من أجل التصميم فقط.

طرق تقديم الاستراتيجية التسويقية:

خطة تسويقية

1-  يمكنك تقسيم خطواتك إلى  عدة مراحل وتقديمها باستخدام قالب إستراتيجية تسويق يتمثل بتقسيم فريق العمل إلى عدة فرق ولكل فريق مهام محددة للقيام بها في خطة التسويق.

2-  إرفاق المواعيد النهائية بكل مرحلة من العمل المقسم على الفريق. ويمكن القيام بذلك باستخدام مخطط زمني.

3- هناك طريقة أخرى لتقديم إستراتيجيتك التسويقية وهي بمساعدة خارطة الطريق، تحدد خارطة الطريق التكتيكات المتضمنة في إستراتيجيتك التسويقية الشاملة ، ويمكن تصميمها لتبدو مشابهة ل”مخطط جانت”.

4- استخدام مخطط المعلومات الرسومي في خطة التسويق لتصور إستراتيجيتك التسويقية. فمخطط المعلومات لافت للنظر ويمكن إضافته إلى أي من العروض التقديمية والتقارير. يمكنك حتى مشاركتها بمفردها مع فريق التسويق الخاص بك أو مع  الآخرين.

5- هناك طريقة أخرى لتصور إستراتيجيتك التسويقية وهي بمساعدة خطة “الخريطة الذهنية”، حيث تعد الخرائط الذهنية رائعة لتزويد فريقك بنظرة عامة على العناصر المختلفة في استراتيجية التسويق الخاصة بك.

7- تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك.

المرحلة النهائية في عمل خطة تسويقية Marketing plan ناجحة واحترافية، هي القيام بتفصيل ميزانية التسويق الخاصة بك في الخطة  الخاصة بك.حيث تعد هذه الخطوة مركزية حتى لا تغفل عن الجانب المالي للأشياء مثل رسوم الدعاية والإعلانات أو توظيف فريق تسويق بدوام كامل من الشركة وغيرها الكثير من النفقات التي لا تظهر الا حين وضع خطة تسويقية والتي تساعدك في عدم تجاوز النفقات المحددة للعمل.

ما هو الفرق بين خطة تسويقية واستراتيجية التسويق؟

في هذه المرحلة، من المهم توضيح الفرق بين خطة تسويقية Marketing plan وإستراتيجية التسويق.إن إستراتيجية التسويق: هي الغرض من جهودك التسويقية، أي الهدف النهائي الذي تريد تحقيقه من أعمالك التسويقية.و تمثل خطة التسويق: التنفيذ الفعلي لهذه الجهود، وهي عبارة عن مخطط تفصيلي لكيفية الوصول إلى هذا الهدف النهائي.لا ينبغي الخلط بين هذين المفهومين في التسويق، ولا ينبغي استخدام  خطة أحدهما على حساب الآخر. ضع في اعتبارك أنه لا يمكن أن توجد خطة تسويقية بدون استراتيجية التسويق ، ولا يمكنك تنفيذ استراتيجيتك دون وجود الخطة التسويقية.

ما هي ضرورة وجود خطة تسويقية؟

تتمثل الحجة الأكثر وضوحًا لعمل خطة تسويقية هي أنه أي عمل بدون خطة تسويق يشير إلى عدم وجود هيكل منظم لما يجب القيام به في أعمال التسويق. فكل صاحب عمل فردًا أو شركة يتطلع للنمو والتقدم، ولكن بدون وجود الخطة أو إطار عمل تفصيلي يقسم كل خطوة إلى سلسلة من المهام القابلة للتنفيذ، فأنت تحلم فقط بالنجاح دون أن تحققه.يساعدك وضع خطة تسويقية Marketing plan لأعمالك على تعزيز تواجدك عبر الإنترنت، ومعرفة مدى التقدم الذي حققته، وأيضًا معرفة العوامل المختلفة التي قد يكون لها تأثير على نجاحك.كل هذا سيتيح لك تعزيز علامتك التجارية، وتحديد أساليب والتقنيات التسويقية الخاصة بك للبيع ، وخلق دورة من النجاح في التسويق.

ضع في اعتبارك أيضًا أن ميزانيتك التسويقية التي يجب أن تضعها باعتبارك حين عمل خطة تسويقية كما ذكرنا سابقًا، من المحتمل أن تكون من التكاليف العالية التي تقع على أعمالك.لذلك، سيكون الأمر أكثر اقتصادًا إذا أخذت الوقت الكافي للبحث وتنظيم قنوات التواصل و تحديد الجماهير والأنظمة الأساسية التي ستستهدفها في التسويق، بالإضافة إلى الموارد التي ستحتاجها في التسويق.

ما هي أنواع الخطط التسويقية؟

خطة تسويقية

تهدف الخطة التسويقية إلى أن تكون مرنة، أي أنه يمكن تقسيم الخطة حسب القناة أو النوع أو حتى الهدف.على سبيل المثال، قد يكون لديك خطة التسويق Marketing plan إستراتيجية رفيعة المستوى تحدد أهداف التسويق الأوسع لأعمالك للأشهر الثلاثة المقبلة، مع وجود خطة مخصصة وأكثر تفصيلاً لوسائل التواصل الاجتماعي وقنوات البريد الإلكتروني. في الوقت نفسه، قد يكون لديك ميزة أو منتج أو خدمة جديدة تظهر وتريد تخصيص خطة التسويق محددة لها.فيما يلي بعض انواع من خطة التسويق للشركات:

1- خطة تسويق ربع سنوية أو الخطة السنوية

كما ذكرنا ، فإن النوع الأكثر شيوعًا للخطة التسويقية هو الخطة الربع أوالخطة السنة (أو حتى ستة أشهر)، حيث تتيح لك هذه الأطر الزمنية الاستفادة من اتجاهات البيانات الحالية وتحديد أهداف أكثر واقعية.اعتمادًا على حجم شركتك، وقنوات التسويق التي تستخدمها، واتساع نطاق أهدافك التسويق، قد تحتاج فقط إلى إنشاء خطة واحدة. فإذا كان المزيج التسويقي الخاص بك أكثر تعقيدًا، فيمكن أن يكون بمثابة نظرة عامة عالية المستوى لاعمالك في التسويق الالكتروني.

2- خطة التسويق الرقمي

إذا كنت تدير حملات عبر الإنترنت وغير متصلة بالإنترنت، فإن هذه الخطة تتيح لك التركيز فقط على جهودك التسويقية. على الرغم من أنها ليست عالية المستوى مثل الخطة السنوية / الفصلية، إلا أنها لا تزال تمثل نظرة عامة على الأنشطة التسويقية المتزامنة الخاصة بك وهي مثالية عندما تجمع بين استخدام قنوات متعددة عبر الإنترنت لتحقيق هدفك.على سبيل المثال، يمكنك تحديد كيفية تنفيذ حملة إعلانات مدفوعة جنبًا إلى جنب مع حملة تسويق مستهدفة عبر البريد الإلكتروني لتحقيق هدف معين، مع تحديد كيفية قيام منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى العضوي بدعم ذلك.

3- خطة تسويق المحتوى

هذا هو المكان الذي نبدأ فيه بتقسيم الأشياء على مستوى مفصل. يعد تسويق المحتوى نطاقًا ضيقًا للتركيز ، لذا ستنظر هنا في تحديد الخطوط العريضة  كيف ستستفيد من استراتيجية المحتوى الخاصة بك لتحقيق هدفك .على سبيل المثال، قد يكون هدفك في التسويق هو بدء الترتيب في أفضل 10 نتائج بحث لكلمة رئيسية معينة بحلول نهاية ربع السنة. انظر لدينا في الدليل الشامل في كتابة المحتوى لتحقق الاستفادة القصوى من محتوى اعمالك.

4- خطة التسويق المتكاملة

إذا كنت تدمج قنوات متعددة لتحقيق أهدافك التسويقية، فمن الجيد وضع خطة التسويق متكاملة. هذا يضمن أن جميع أنشطتك التسويقية متسقة ومنسقة ، وأن هناك تركيزًا ثابتًا فيما بينها وبذلك تكون قد اعتمدت الخطة التسويقية الكاملة.

قم بإنشاء خطة تسويق ناجحة لعملك

بالنسبة لمعظم الشركات ، يؤدي العمل بدون خطة التسويق Marketing plan قوية إلى حملات غير فعالة وتقليل عائد الاستثمار وتكاليف غير متوقعة. ولا أحد يريد ذلك.تساعدك خطة التسويق على مواءمة أهدافك وأنشطتك التسويقية مع أهداف عملك العامة، وتجمع فرقًا كاملة معًا في نفس الصفحة.ابدأ من الصفر وراجع مقالنا هذا خطوة بخطوة لإنشاء الخطة التسويقية ناجحة لتجارتك الالكترونية وشاركنا في التعليق على هذا المقال على النجاح الذي حققته باتباعك خطة تسويق ناجحة ل أهدافك.

الأسئلة الشائعة

1- ما هو مفهوم الخطة التسويقية؟

خطة تسويقية تعني وضع خارطة طريق تساعدك على تحديد الأهداف وفهم جمهورك المستهدف وتحسين تأثير حملاتك التسويقية على الجمهور الحصول على رؤية أوضح لجميع أنشطتك التسويقية.

2- ما هو مضمون الخطة التسويقية الناجحة؟

  1. أهدافك التسويقية طويلة المدى وقصيرة المدى.
  2. وصف الجمهور المستهدف (المشتري).
  3.  استراتيجيات التسويق.

3- لماذا يحتاج عملك إلى خطة تسويقية؟

    1- فهم عملك جيدًا

    2- مطابقة أهداف التسويق مع أهداف العمل

3- وجود مستند عمل للتسويق

4- التركيز على النقاط المهمة

5- اتخذ قرارات أفضل

4- ما هي أنواع الخطط التسويقية؟

  1. خطة تسويق ربع سنوية/السنوية
  2. خطة التسويق الرقمي
  3. خطة تسويق المحتوى
  4. خطة التسويق المتكاملة

5- ما هي ضرورة وجود خطة تسويقية؟

يساعدك وضع خطة تسويقية لأعمالك على تعزيز تواجدك عبر الإنترنت، ومعرفة مدى التقدم الذي حققته، وأيضًا معرفة العوامل المختلفة التي قد يكون لها تأثير على نجاحك.كل هذا سيتيح لك تعزيز علامتك التجارية، وتحديد أساليب والتقنيات التسويقية الخاصة بك للبيع، وخلق دورة من النجاح في التسويق.