كتب فيليب كوتلر

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

غالبًا ما يُنظر إلى فيليب كوتلر على أنه “أب التسويق الحديث” لمساهمته الكبيرة في مجال التسويق الذي أصبح بفضل التكنولوجيا تسويق الكتروني يتمتع بالكثير من المزايا.فمنذ أن نشر فيليب كوتلر كتابه الشهير “إدارة التسويق” تغير الكثير في عالم التسويق، وأصبح كتابه هذا الكتاب التسويقي الأكثر تاثيراً في العالم.لنتعرف معًا في مقالنا هذا على شخصية فيليب كوتلر وما هي أهم نظرياته في التسويق الالكتروني؟ وما هي أهم كتبه في عالم التسويق؟ ومن الضروري أن تفهم مدى الصلة التي يحملها فيليب كوتلر في مجال التسويق اليوم.

فيليب كوتلر،سيرته الذاتية:

ولد فيليب كوتلر في شيكاغو عام 1931 وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة شيكاغو عام 1953، ودرس مع ثلاثة من الحائزين على جائزة نوبل.ثم حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، قبل أن يدرك أن علم الاقتصاد كان الموضوع الخطأ بالنسبة له.شغل فيليب كوتلر مناصب ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد في الرياضيات، وجامعة شيكاغو في العلوم السلوكية قبل قبوله في منصب أكاديمي في كلية كيلوج للدراسات العليا للإدارة في جامعة “نورث وسترن”. وهناك، اختار تدريس التسويق الالكتروني وبحلول عام 1962 أصبح أستاذًا للتسويق الدولي.

أصبح فيليب كوتلر في عام 1967، أستاذًا في شركة “Johnson & Son” للتسويق الدولي، وهو المنصب الذي لا يزال يشغله حتى اليوم. وفي ذلك العام ، نشر  فيليب عملاً رئيسًا عن التسويق.وبسبب إحباطه من الافتقار إلى الدقة الفكرية والتحليل لجميع الكتب المدرسية التسويقية المتاحة في ذلك الوقت، جلب فيليب كوتلر تدريبه الرياضي للتأثير على قاعدة الأدلة في منهج التسويق.

أنشأ فيليب كوتلر كتابًا مدرسيًا في “إدارة التسويق”، وهو الخيار السائد الآن لكليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم. والآن الكتاب في نسخته الخامسة عشرة، حيث يقوم كوتلر بمراجعته بدقة كل ثلاث سنوات.يجادل فيليب كوتلر بأن حلول الأمس هي مشاكل اليوم، فالتسويق يتغير بسرعة كبيرة، لذلك يعتقد أنه في حالة التسويق فكتابه هو الأفضل.منذ ذلك الحين، ألف فيليب كوتلر أكثر من 50 كتابًا، وحصل على جوائز وتكريمات أكاديمية وتجارية أكثر مما يمكنك التخلص منه. حتى أنه يظهر على طابع بريدي (إندونيسي، 2006، 1000 روبية – حوالي 0.07 دولار أمريكي – لهواة جمع الطوابع).

لماذا يسمى فيليب كوتلر أبو التسويق؟

يعتقد كوتلر أن التسويق كان جزءًا أساسيًا من الاقتصاد ورأى أن الطلب يتأثر ليس فقط بالسعر ولكن أيضًا بالإعلان والترويج وقوى المبيعات والبريد المباشر والوسطاء وقنوات التوزيع. هذا الاقتباس المباشر لفيليب كوتلر ، “أبو التسويق” ، يبدو صحيحًا بعد عقود.

فيليب كوتلر مقابل ثيودور ليفيت:

شهدت ثمانينيات القرن الماضي خلاف بين فيليب كوتلر مع خبير التسويق المعاصر ثيودور ليفيت. حيث يعتقد ليفيت أنه يجب على الشركات توحيد منتجاتها عالميًا، وإنشاء رسائل العلامات التجارية العالمية والحملات التسويقية.من ناحية أخرى، أدرك فيليب كوتلر قيمة ما يقدمه ليفيت، لكنه جادل بأن الشركات يجب ألا تتجاهل الاختلافات الثقافية وغيرها من الاختلافات المحلية. وهو يدعو إلى مزيج من التسويق العالمي والمحلي.

مبدأ التسويق بواسطة فيليب كوتلر:

لتحقيق أقصى استفادة من التسويق الالكتروني وجلب بعض المزايا الحقيقية لعملك، لا يوجد شيء أفضل من مراجعة المفاهيم الأساسية من ذهن أكثر العلماء شهرة في العالم، وليس هناك أفضل من فيليب كوتلر لكي تستفيد في تسويق أعمالك.

تعريف التسويق عند فيليب كوتلر:

فيليب كوتلر

كما يوضح فيليب كوتلر في كتابه “إدارة التسويق” أن التسويق عبارة عن عملية إدارية واجتماعية يحصل من خلالها الأفراد والجماعات على ما يحتاجون إليه ويرغبون فيه، وتقديم وتبادل المنتجات القيمة مع نظرائهم”.يقول فيليب كوتلر:”التسويق ليس فن إيجاد طرق ذكية للتخلص مما تنتجه. التسويق الالكتروني هو فن خلق قيمة حقيقية للعملاء. إنه فن مساعدة عملائك على التحسن. شعار التسويق هو الجودة والخدمة والقيمة “.

مفهوم التجزئة:

يعرف فيليب كوتلر التجزئة:” بأنه لا يمكنك خدمة جميع العملاء بنفس المستوى من الرضا. وبهذه الطريقة، من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الرضا من الضروري تحديد السوق المستهدفة “.لذلك، فإن السوق المستهدف في نظر فيليب كوتلر:”يتكون من مجموعة من المشترين الذين لديهم احتياجات و / أو خصائص مشتركة لأولئك الذين تقرر الشركة أو المنظمة خدمتهم”. وهذا يشير تحديدًا إلى الإعلان على الفيسبوك، والذي يقدم شرحًا تفصيليًا من خلال الإعلانات المخصصة للمنتج او الخدمة.

مفهوم تحديد المواقع:

وفقًا لفيليب كوتلر، فإن تحديد المواقع يجعل جمهورك المستهدف يعرف بالضبط كيف تختلف عن منافسيك. على سبيل المثال ، في حالة ستاربكس، سترى أنهم لا يضمنون فقط أن القهوة طازجة وأن المنتج يحتوي على ما يرغب به الزبون، ولكن أيضًا يضيفون الكثير من المميزات لقهوتهم.لذلك، يحلل فيليب كوتلر موقف ستاربكس هو تقديم قهوة أفضل، والمزيد من الأصناف للاختيار من بينها، وتجربة ممتعة تمامًا في مكان يستمتع فيه الجميع بتناول القهوة.يقول فيليب كوتلر: “تقدم الشركة الجيدة منتجًا وخدمة ممتازة. تسعى شركة عظيمة جاهدة لجعل العالم مكانًا أفضل جنبًا إلى جنب مع منتج وخدمة ممتازة “.

المبادئ الخمسة للتسويق:

فيليب كوتلر

وفق فيليب كوتلر فإن المجالات الخمسة التي تحتاج إلى اتخاذ قرارات بشأنها هي: المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، والأشخاص. على الرغم من إمكانية التحكم في العناصر الخمسة إلى حد ما، إلا أنها تخضع دائمًا لبيئات التسويق الداخلية والخارجية الخاصة بك.خمسة مستويات للمنتج قدم كوتلر في إدارة التسويق فكرة أن هناك خمسة مستويات يمكن للمؤسسة من خلالها تقديم منتجاتها أو خدماتها.الفائدة الأساسية التي يحتاجها العملاء المنتج العام أو الخدمة التي أنشأتها المؤسسة المنتج أو الخدمة التي يتوقعها العملاء منتج أو خدمة لها مزايا إضافية مجمعة في منتج أو خدمة تلبي الإمكانات الكاملة لإرضاء عملائها

مستويات المنتج الخمسة لـ فيليب كوتلر:

نموذج مستويات المنتجات الخمسة من كوتلر ، والمعروف أيضًا باسم “نموذج التسلسل الهرمي للتأثيرات”، هو أداة يستخدمها المسوقون لفهم كيفية اتخاذ العملاء لقرارات الشراء.يبدأ النموذج بالمنتج الأساسي وهو الحاجة أو الرغبة الأساسية التي يحاول العميل إرضائها. يوفر نموذج فيليب كوتلر إطارًا قيمًا لفهم كيفية اتخاذ العملاء لقرارات الشراء وكيف يمكن للمسوقين التأثير على تلك القرارات.

ما هو المنتج؟

المنتج هو أي شيء يمكن تقديمه للسوق لتلبية حاجة أو رغبة. غالبًا ما يستخدم نموذج Kotler جنبًا إلى جنب مع دورة حياة المنتج ، والتي تصف المراحل التي يمر بها المنتج من الإطلاق إلى التقاعد.

يضيف العملاء قيمة إلى المنتج بثلاث طرق مختلفة:

فيليب كوتلر

حاجة العميل: إن حاجة العميل هي نقطة البداية لنموذج Kotler’s. يبدأ العميل بالحاجة ، والتي يمكن أن تكون وظيفية أو عاطفية. على سبيل المثال ، قد يحتاج العميل إلى سيارة جديدة لأن سيارته القديمة لا تعمل بشكل جيد ، أو قد يرغب في الحصول على سيارة جديدة لأنه يريد أن يشعر بمزيد من الأناقة.

يريد العميل: رغبة العميل هي النتيجة المرجوة من استخدام المنتج. في مثالنا للسيارة ، قد يرغب العميل في الحصول على سيارة آمنة وموثوقة وبأسعار معقولة.

طلب العميل: طلب العميل هو كمية المنتج التي يرغب العميل وقادر على شرائها بسعر معين. قد يكون الطلب على منتج مرتفعًا عند سعر معين ومنخفضًا عند سعر آخر.

اقترح كوتلر خمسة مستويات مختلفة من المنتج. وهذه هي:

فيليب كوتلر

1. منتجات المستوى الأساسي:

هذه هي المنتجات الأساسية التي يحتاجها العميل من أجل تلبية احتياجاته أو إرادته. على سبيل المثال ، قد يحتاج العميل إلى سيارة للانتقال من النقطة “أ” إلى النقطة “ب”. المنتج الأساسي للسيارة هو النقل.

2. منتجات المستوى العام:

هذه هي المنتجات التي تشبه المنتجات الأخرى في السوق. على سبيل المثال ، السيارة العامة هي سيارة تشبه جميع السيارات الأخرى في السوق. لها أربع عجلات ، محرك ، إلخ.

3. منتجات المستوى المتوقع:

هذه هي المنتجات التي تلبي توقعات العملاء. على سبيل المثال ، قد يتوقع العميل أن تتمتع السيارة بمستوى معين من الأمان والموثوقية والراحة.

4. المنتجات ذات المستوى المعزز:

هذه هي المنتجات التي تتجاوز توقعات العملاء. على سبيل المثال ، قد لا يتوقع العميل أن تحتوي السيارة على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو مقاعد مُدفأة أو فتحة سقف.

5. منتجات المستوى المحتمل:

هذه منتجات لم يفكر بها العميل حتى الآن. على سبيل المثال ، قد لا يعرف العميل حتى أن السيارات يمكن أن تحتوي على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو مقاعد مُدفأة أو فتحة سقف.

القيمة المضافة لمستويات المنتجات الخمسة:

يضيف كل مستوى من مستويات المنتجات الخمسة قيمة للعميل. كلما زادت الجهود التي تبذلها شركات الإنتاج على جميع المستويات ، زاد احتمال حصولها على فرصة لتكون مميزة. على مستوى المنتج المعزز ، تتم ملاحظة المنافسة من أجل نسخ تقنيات وحيل معينة وظهور منتجات بعضنا البعض.هذا يجعل من الصعب على المستهلك تحديد تميز المنتج أو الخدمة. لتكون قادرة على التغلب على المنافسة ، تركز شركات الإنتاج على العوامل التي يعلق المستهلكون عليها قيمة إضافية مثل التغليف الشديد والإعلانات المفاجئة والخدمة الموجهة للعملاء وشروط الدفع المعقولة.لا يقتصر الأمر على إرضاء العملاء وتجاوز توقعاتهم فحسب ، بل يتعلق أيضًا بمفاجأتهم.

الفوائد التي تقدمها مستويات المنتج:

فيليب كوتلر

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها نموذج فيليب كوتلر عن المنتج ومنها:

-يساعد المسوقين على فهم كيفية اتخاذ العملاء لقرارات الشراء.

-يساعد المسوقين على إنشاء منتجات وخدمات تلبي احتياجات وتوقعات المستهلكين المستهدفين.

-يساعد المسوقين على تقسيم أسواقهم وتوجيه جهودهم التسويقية.

-يساعد المسوقين على وضع منتجاتهم وخدماتهم في السوق.

-يوفر إطارًا لفهم رحلة العميل من الوعي إلى الشراء.

كيف يمكن للمسوقين استخدام نموذج كوتلر؟

فيليب كوتلر

هناك عدة طرق يمكن للمسوقين من خلالها استخدام نموذج Kotler:

قسّم السوق الخاص بك:

من خلال فهم المستويات المختلفة لاحتياجات العملاء ، يمكنك تقسيم السوق وتوجيه جهودك التسويقية.

إنشاء منتجات وخدمات تلبي احتياجات العملاء:

من خلال فهم جميع المستويات الخمسة لاحتياجات العملاء ، يمكنك إنشاء منتجات وخدمات تلبي احتياجات وتوقعات المستهلكين المستهدفين.

ضع منتجاتك وخدماتك في السوق:

من خلال فهم كيفية اتخاذ العملاء لقرارات الشراء ، يمكنك وضع منتجاتك وخدماتك في السوق.

فهم رحلة العميل:

من خلال فهم جميع المستويات الخمسة لاحتياجات العملاء ، يمكنك إنشاء خريطة لرحلة العميل من الوعي إلى الشراء.

استخدم نموذج كوتلر كإطار عمل لفهم قيمة العميل:

من خلال فهم جميع المستويات الخمسة لاحتياجات العميل ، يمكنك إنشاء إطار عمل لفهم قيمة العميل.

أمثلة على نموذج مستويات المنتج لكوتلر:

فيليب كوتلر

من أجل إنشاء منتج جيد، من المهم فهم نموذج مستويات المنتجات الخمسة لفيليب كوتلر. يحدد هذا النموذج المستويات المختلفة لتطوير المنتج ويمكن أن يساعد الشركات على إنشاء منتج ناجح يلبي احتياجات العملاء.النموذج هو أداة قيمة للشركات التي تتطلع إلى إنشاء منتج ناجح ومربح. من خلال فهم المستويات المختلفة وما تقدمه ، يمكن للشركات تطوير منتجات تلبي احتياجات العملاء مع توفير القيمة أيضًا.

أمازون كيندل:

منتج المستوى الأساسي: قارئ إلكتروني يسمح لك بقراءة الكتب إلكترونيًا.

منتجات المستوى العام: قارئ إلكتروني متوفر بألوان وأنماط مختلفة.

المستوى المتوقع للمنتجات: قارئ إلكتروني خفيف الوزن وعمر بطارية طويل وشاشة واضحة.

منتجات المستوى المعزز: قارئ إلكتروني خفيف الوزن وعمر بطارية طويل وشاشة واضحة ويأتي مع عضوية مجانية في أمازون برايم.

منتجات المستوى المحتمل: قارئ إلكتروني متصل بالإنترنت ويسمح لك بقراءة الكتب إلكترونيًا والاستماع إلى الكتب الصوتية.

ستاربكس القهوة:

منتج المستوى الأساسي: فنجان من القهوة يتم تخميره طازجًا وله نكهة غنية.

منتجات المستوى العام: فنجان قهوة متوفر بنكهات وأحجام مختلفة.

المستوى المتوقع من المنتجات: فنجان قهوة طازج ، له نكهة غنية ومصنوع من حبوب عالية الجودة.

منتجات المستوى المعزز: فنجان قهوة طازج ، له نكهة غنية ، مصنوع من حبوب عالية الجودة ، ويأتي مع عبوات مجانية.

منتجات المستوى المحتمل: فنجان قهوة متصل بالإنترنت ويسمح لك بتخصيص طلبك.

أفكار فيليب كوتلر حول التسويق:

فيليب كوتلر

من أكثر أفكار فيليب كوتلر تعليميًا عند التفكير في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك واستراتيجيات التسويق الالكتروني:

1- “لا يجب أن تذهب إلى ساحة المعركة أبدًا قبل أن تنتصر في الحرب على الورق. الخبر السار هو أنه يمكنك تعلم التسويق في غضون ساعة. الأخبار السيئة ، تستغرق عمراً لإتقانها “.

2- “التسويق ليس فن إيجاد طرق بارعة لعرض ما تفعله. التسويق هو فن خلق قيمة حقيقية أمام عملائك ومساعدتهم على التحسين. الكلمات الرئيسية للتسويق هي “الجودة” و “الخدمة” و “القيمة”.

3- “هناك إستراتيجية رابحة واحدة فقط: إنها تحدد بحذر السوق المستهدف وتدفع عرضًا متفوقًا نحو هذا السوق”.

4- “خلال الستين عامًا الماضية ، ركز التسويق نفسه على المنتج (التسويق Marketing 1.0) وركز على المستهلك (التسويق Marketing 2.0). الآن نحن نرى كيف يتم تحويل التسويق مرة أخرى استجابة للديناميات الجديدة للبيئة “.

5- “مفتاح العلامة التجارية (بناء العلامة التجارية)، خاصة للشركات الصغيرة، هو التركيز على عدد محدود من المجالات في القطاع وتطوير خبرة فائقة في المجالات المذكورة”.

أهم كتب فيليب كوتلر في التسويق:

1- إدارة التسويق

ُصنف كتابه فيليب كوتلر “إدارة التسويق” الذي نُشر لأول مرة في عام 1967، من بين أكثر كتب الأعمال تأثيرًا واستمرارية على الإطلاق. الآن الكتاب في نسخته الخامسة عشرة، ويظل الدليل الأكثر موثوقية لممارسة التسويق.قبل نصف قرن لعب التسويق دورًا ثانويًا في التأثير على استراتيجية الأعمال.

لكن فيليب كوتلر وهو الخبير الاقتصادي المدرب، أدرك أن معدل نمو الشركة يتأثر بما هو أكثر بكثير من مجرد استجابة السوق للمنتج والسعر، فقد كان يعتمد على أن يكون العميل مدفوعًا لشراء المنتج.منذ ذلك الحين، عكست كل طبعة جديدة من عمله التطور المستمر في نظرية وممارسة التسويق مما جعلها ذات صلة كما كانت دائمًا، حتى لجيل من المتسوقين الالكترونين الذين نشأوا على وسائل التواصل الاجتماعي.يقول فيليب كوتلر:”إن مهمة التسويق اليوم هي بيع المادية والاستهلاك، إن التسويق في الغد سيكون مختلفًا بشكل ملحوظ “.

2- التسويق 3.0

(التسويق من المنتجات إلى العملاء إلى روح الانسان)

يقدم فيليب كوتلر أكثر أشكال التسويق تقدمًا، التسويق 3.0: “لا يعمل في هذه الحالة سوى عدد قليل من الشركات. في هذه المرحلة ، يتعلق الأمر بفهم أن التعرف على العميل هو أكثر بكثير من مجرد العثور على شخص مهتم بمنتجك “.وفقًا لفيليب كوتلر: من المفهوم أن الناس في عالم غير مستقر يعاني من مشاكل اقتصادية وبيئية يجب معالجتها.تعمل الشركات المخصصة للتسويق 3.0 في هذا السياق غير المستقر والمشاكل بهدف إظهار أنها مهتمة بتحسين الوضع.وبالتالي ، لا يهدف التسويق 3.0 إلى بيع المنتجات بأفضل طريقة ممكنة فحسب، بل يهدف أيضًا إلى جعل العالم مكانًا أفضل.

3- التسويق 4.0

(الانتقال من التقليدية إلى الرقمية)

الانتقال من التقليدية إلى الرقمية هو كتاب التسويق 4.0 الذي بأمس الحاجة إليه لتسويق الجيل القادم، يساعدك هذا الكتاب، في التنقل في العالم الذي يتزايد اتصاله وتغيير المشهد الاستهلاكي للوصول إلى مزيد من العملاء، بشكل أكثر فعالية.وفق كوتلر، لدى عملاء اليوم وقت واهتمام أقل لتكريسه لعلامتهم التجارية، وهم محاطون ببدائل في كل خطوة على الطريق، تحتاج إلى الوقوف والحصول على انتباههم وتقديم الرسالة التي يريدون سماعها.يبحث هذا الكتاب في ديناميات القوة المتغيرة في السوق، والمفارقات الناجمة عن الاتصال، وتشتت الثقافة الفرعية التي ستشكل مستهلك الغد، يوضح هذا الأساس لماذا أصبح التسويق 4.0 ضروريًا لتحقيق الإنتاجية، كما يبين كيفية تطبيقه على علامتك التجارية اليوم.

4- كوتلر في التسويق

(كيف تنشئ الأسواق وتربحها وتسيطر عليها) 

اسم فيليب كوتلر مرادف للتسويق، باعت كتبه المدرسية أكثر من 3 ملايين نسخة بعشرين لغة، وتتم قراءتها على أنها إنجيل التسويق في 58 دولة.يقدم فيليب كوتلر في كتابه هذا دليله الأساسي الذي طال انتظاره للتسويق للمديرين، وقد كتب حديثًا استنادًا إلى محاضراته الناجحة في جميع أنحاء العالم حول التسويق للألفية الجديدة.

5- رؤى التسويق من الألف إلى الياء

(80 مفهوم كل مدير يحتاج إلى معرفته)

يقدم فيليب كوتلر قواعد جديدة للعبة لمتخصصي التسويق وقادة الأعمال على حد سواء، في كتابه هذا، يعيد فيليب كوتلر أبو  التسويق الحديث بلا منازع، تعريف مفاهيم التسويق الأساسية من الألف إلى الياء، مع تسليط الضوء على كيفية تغير الأعمال؟ وكيف يجب أن يتغير التسويق معها؟

6- شر خطايا التسويق القاتل 

(علامات وحلول) 

كلما ارتفعت تكلفة التسويق، انخفضت فعاليتها، إذ يريد المديرون التنفيذيون عائدًا على استثماراتهم التسويقية، لكن لا يمكنهم التأكد من أن جهودهم التسويقية تعمل بشكل جيد، لذلك يتعين على المسوقين تشكيل أو مراقبة أعمالهم.في هذا الدليل الواضح والشامل، يحدد فيليب كوتلر الأخطاء المدمرة التي يرتكبونها المسوقين، وكيفية تجنبها؟

7- الفوضوية

(الأعمال من إدارة وتسويق في عصر الاضطراب) 

عجلت الأزمات اليوم  في قيام الشركات بتطوير عقلية جديدة، تتخللها فترات اضطراب، مما يسمح لها بالازدهار تحت تهديد الفوضى المستمر.يقدم كوتلر في كتابه هذا مجموعة من التوصيات والإرشادات المصممة لمساعدة الشركات في عصر الفوضى التي تمر بها، حيث يرسم نظامًا جديدًا لإدارة موجات عدم اليقين التي تؤثر على العملاء والموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين.

في الختام:

إذا كنت تريد أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام في مجالات التسويق والإدارة، فيليب كوتلر هو أحد أهم الأسماء التي تتبادر إلى الذهن في هذين المجالين والذي يمثل بحد ذاته مدرسة اكاديمية في مفهوم التسويق.وكما يقول كوتلر: ” “يتشكل اقتصاد اليوم من خلال قوتين كبيرتين هما: التكنولوجيا والعولمة “.