fbpx

ماهو ChatGPT

الذكاء الاصطناعي
ChatGPT

لمشاركة المقال

ما هو برنامج الذكاء الاصطناعيChatGPT؟ وما هي آلية عمله؟ وإلى أي مدى ستبقى التكنولوجيا مستمرة في تقدمها؟ أسئلة كثيرة تثير ضجة كبيرة في عقولنا، فهل يمكن الاستغناء عن الإنسان في يوم من الأيام ليحل محله الذكاء الاصطناعي؟

لنتعرف معًا على كل ما تحتاج لمعرفته حول الذكاء الاصطناعي، مع تمنياتنا بالفائدة والمتعة في رحلة بفضاء الذكاء الاصطناعي.

نشأة برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT:

استحوذ برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد ChatGPT على عالم الإنترنت، تاركًا الكثيرين ممن يستخدمونه في حالة من الدهشة بسبب تألقه في كافة المجالات.

فقد أصدرت شركة أوبن أيه آي (Open AI) مع بداية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، برنامجChatGPT، وهو عبارة عن نموذج أولي من روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي والذي اكتسب الكثير من الزخم بين جمهور الإنترنت لإجاباته التفصيلية الشبيهة بالإنسان على كافة الاستفسارات التي يتم طرحها عليه.

وبحسب الرئيس التنفيذي للشركة “سام ألتمان” وصل برنامج الذكاء الاصطناعي إلى علامة المليون مستخدم، بعد أقل من أسبوع من إطلاقه.

يعد ChatGPT، أو “النماذج المدربة مسبقًا” المستندة إلى الدردشة، نوعًا من الذكاء الاصطناعي الذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع مساعد افتراضي باستخدام لغة طبيعية.

وتتمثل إحدى الميزات الرئيسة لدردشة GPT في قدرته على إنشاء ردود في الوقت الفعلي، بناءً على المدخلات التي يقوم بها المستخدم.

الشركة التي تقف وراء برنامج ChatGPT:

صُنع برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT بواسطة شركة Open AI، وهي شركة أبحاث للذكاء الاصطناعي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، وشارك في تأسيسها الملياردير الشهير “إيلون ماسك”.

تأسست الشركة عام 2015 على يد سام ألتمان وإيلون ماسك وآخرين، الذين تعهدوا مجتمعين بمليار دولار أمريكي.

وفي عام 2019، تلقت الشركة استثمارًا بقيمة مليار دولار أمريكي من شركة التكنولوجيا مايكروسوفت “Microsoft”.

ما يميز البرنامج قدرته على فهم اللغة البشرية الطبيعية وتوليد نص مدروس شبيه بطريقة الإنسان. وتتضمن بعض التطبيقات المحتملة لدردشة GPT خدمة العملاء والدعم والتعليم والتدريب والمساعدين الشخصيين.

ومع ذلك، هناك أيضًا الكثير من المخاوف بشأن الآثار المحتملة لهذه التكنولوجيا، مثل فقدان الوظيفة وتقليل التفاعل البشري مما قد يضر بالروابط والعلاقات الاجتماعية.

ميزات برنامج الذكاء الاصطناعيChatGPT:

 

يتمتع برنامج الذكاء الاصطناعيChatGPT بعدد من الميزات جعلته بين الواقع والأسطورة التي نقلت العالم إلى الجهة الأخرى من التكنولوجيا ومن بعض ميزاته:

1- قدرته على توليد ردود في الوقت الفعلي، بناء على مدخلات المستخدم:

ويسمح ذلك بإجراء محادثة أكثر طبيعية وانسيابية، حيث يمكن ل GPT للدردشة فهم مجموعة واسعة من الأسئلة والبيانات والرد عليها.

2- توليد مجموعة واسعة من الردود على مجموعة متنوعة من الطلبات:

سواء كنت تبحث عن نكتة أو توصية وصفة أو مجرد محادثة ممتعة، فإن برنامجChatGPT هو مورد ممتاز يمكنك اللجوء إليه.

بالإضافة إلى توليد ردود على المطالبات البسيطة، فإن ChatGPT قادر أيضًا على أداء مهام أكثر تعقيدًا. مثل: توليد ردود مخصصة على استفسارات العملاء في التسويق الالكتروني.

حيث يمكن استخدام ChatGPT لإنشاء روبوت محادثة يمكنه التعامل مع استفسارات العملاء بطريقة شخصية تشبه الإنسان. يمكن للنموذج إنشاء ردود بناء على التفاصيل المحددة لسؤال العميل أو طلبه، مما يجعله أداة فعالة لتطبيقات خدمة العملاء.

3- إنشاء محتوى لمنصات الوسائل الاجتماعية:

يمكن استخدام برنامج ChatGPT لإنشاء محتوى جذاب وملائم لمنصات الوسائل الاجتماعية. على سبيل المثال، يمكن تدريبه على إنشاء تسميات توضيحية لمنشورات انستغرام أو تغريدات تويتر بناء على حدث ما أو موضوع معين.

4- إنشاء استجابات Chat Bot في الوقت الفعلي:

يمكن استخدامه لإنشاء روبوتات محادثة يمكنها إنشاء ردود في الوقت الفعلي، مما يوفر تجربة محادثة سلسة وطبيعية للمستخدمين. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص في خدمة العملاء أو تطبيقات التجارة الإلكترونية حيث قد يكون لدى المستخدمين أسئلة أو طلبات محددة.

5- إنشاء استجابات بريد إلكتروني مخصصة:

يمكن استخدامه لإنشاء استجابات مخصصة لرسائل البريد الإلكتروني. ويمكن تدريب النموذج على مجموعة متنوعة من أنواع البريد الإلكتروني المختلفة ويمكنه إنشاء ردود بناءً على التفاصيل المحددة للبريد الإلكتروني، مما يجعله أداة فعالة لأتمتة استجابات البريد الإلكتروني بطريقة مخصصة.

6- يحدد لغة البرمجة التي تريد استخدامها:

يتم تدريب برنامج الذكاء الاصطناعيChatGPT على مجموعة متنوعة من لغات البرمجة، لذلك ستحتاج إلى تحديد اللغة التي تريد استخدامها في التعليمات البرمجية الخاصة بك.

أشياء يجب معرفتها عن ChatGPT:

 

1- الاتصال في شكل محادثة:

تم إصدار GPT-3 سابقًا، مما تسبب في ظهور عدد من المشكلات داخل المنظمات. لا يمكن للذكاء الاصطناعي الإجابة على بعض الأسئلة، ولم يكن قادرًا على اختلاق الحقائق.

لذلك، يتعين على المستخدم النهائي أحيانًا تغيير الموجه، وهو النص المقدم إلى الذكاء الاصطناعي، لكنهم ما زالوا يحاولون توجيه الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر دقة.

ومن الناحية النظرية، سيكون من الأفضل أن يقوم الذكاء الاصطناعي بتوجيهك بدلاً منك. لذلك يجب أن يسألك الذكاء الاصطناعي فقط عما إذا كان لا يفهم بطريقة محادثة بدلاً من إعادة صياغة الاستعلام لمساعدته على فهم ما تبحث عنه والرد بشكل مناسب.

2-يستخدم أسلوب التعلم المعزز

سيسمح نهج المحادثة للبرنامج الجديد على الاستجابة لتفاعلات أكثر ديناميكية، وستجعله أكثر استجابة، فقد تم تدريبه خصيصًا لهذا الغرض، فهو يستخدم طريقة تعرف باسم “التعلم المعزز” والتي تعد أفضل من التعلم البشري.

3- التقنية المستخدمة

في ألعاب خاصة مثل الشطرنج وجو والبوكر وألعاب أتاري، كانت نتائج استخدام هذه التكتيكات مذهلة بشكل خاص. حتى إذا كانت اللعبة قد حددت القواعد والجوائز، فإن المحادثة مع البرنامج لا تفعل ذلك، وبالتالي فإن ردود الفعل البشرية مهمة في هذا الموقف.

تم تحقيق ذلك من خلال طرح سؤال على برنامج الذكاء الاصطناعي، وأخذ عينات من عدد من الإجابات، ثم السماح للإنسان بترتيب الإجابات يدويًا.

4- الحوار والرد على الاستفسارات

نتيجة لأسلوب الحوار فإن برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT قادر على الرد على استفسارات المتابعة، والاعتراف بأخطائها ونقد الافتراضات الخاطئة، ورفض العروض غير المناسبة.

5- يستجيب لكل شيء

برنامج الذكاء الاصطناعي Chatbot الذي تم تدريبه على المشاركة في المحادثة يمكنه من الاستجابة لجميع أنواع الكتابة، بما في ذلك المقالات النظرية والحلول الرياضية وكتابة القصص. يمكنه أيضًا الإجابة على أسئلة المتابعة.

6- تغير طريقة استخدام الأشخاص لمحركات البحث

من خلال تزويد العملاء بأكثر من مجرد روابط للتصفح من خلاله، يمكن أن يغير بشكل أساسي كيفية استخدام الأشخاص لمحركات البحث من خلال تقديم إجابات للمشكلات والمشكلات المعقدة. إنه ليس مجرد رفيق تصحيح أخطاء جيد ولكن يمكنه أيضًا إصلاح الخطأ عندما تطرح سؤالاً.

7- مجاني للاستخدام ومبني على تقنية لغة GPT-3.5

في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، تم منح الجمهور الوصول إلى روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي على موقع الشركة Open AI الإلكتروني دون أي رسوم. بينما لا يزال في مرحلة مراجعة البحث، يمكن للمستخدمين التسجيل واختباره مجانًا الآن.

8- إيلون ماسك يوقف نشاط برنامج الذكاء الاصطناعي

بمجرد أن علم إيلون ماسك أن شركة الذكاء الاصطناعي كانت تستخدم قاعدة بيانات تويتر لتدريب برنامجChatGPT، أوقف على الفور هذه النشاطات، لأن Open AI لم تعد مفتوحة المصدر وغير هادفة للربح ويجب أن تدفع في النهاية مقابل هذه المعرفة.

9- استبدال الإنسان

الأهم من ذلك، أن الذكاء الاصطناعي قد أثبتت القدرة على بناء كود لغة بايثون Python معقدة وتأليف مقالات على مستوى الكلية، مما أثار مخاوف من أن مثل هذه التكنولوجيا قد تحل محل العاملين البشريين مثل الصحفيين أو المبرمجين.

حقائق متعلقة بالتكنولوجيا:

جربت العديد من الشركات، بما في ذلك شركة التكنولوجيا مايكروسوفت Microsoft، برامج الدردشة الآلية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لكن لم يحالفها الحظ كثيرًا.

ففي عام 2016 أطلقت مايكروسوفت بوت الدردشة Tay وفي أقل من 24 ساعة، قام مستخدمو تويتر بانتقادات موجهه لبوت الدردشة بسبب نشره لمعلومات عنصرية كارهة للنساء الكارهة للنساء والعنصرية مما أدى في النهاية إلى اندثارها.

ومقارنة ببرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، فهو ما يزال يحصد الكثير من النجاح والإعجابات من قبل المستخدمين في كافة المجالات.

الجوانب الإيجابية والسلبية لـ ChatGPT:

يمكن ضبط النموذج لمهام أو مجالات محددة، مما يسمح له بأداء جيد في مجموعة واسعة من التطبيقات. هذه المرونة تجعل الذكاء الاصطناعي أداة قيمة للمطورين والباحثين الذين يعملون في مشاريع البرمجة اللغوية العصبية.

أحد الجوانب السلبية المحتملة لـلبرنامج ChatGPT هو أنه، مثل نماذج التعلم الآلي الأخرى، يكون جيدًا فقط مثل البيانات التي يتم التدريب عليها.

إذا كانت بيانات التدريب تحتوي على تحيزات أو عدم دقة، فقد يعيد النموذج إنتاج هذه التحيزات في مخرجاته. وهذا مصدر قلق يجب مراعاته بعناية عند استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي.

بشكل عام، يعد برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT نموذجًا قويًا ومتعدد الاستخدامات في البرمجة اللغوية العصبية ولديه القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع الآلات.

وبفضل قدرته على توليد استجابات شبيهة بالبشر ومرونته في التكيف مع المهام والمجالات المختلفة، يعد ChatGPT تقدمًا مثيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية.

كيفية التسجيل في الذكاء الاصطناعيChatGPT:

 

للتسجيل في برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، تحتاج إلى إعداد ما يلي:

  • بريد إلكتروني.
  • رقم هاتف.

عملية التسجيل المطلوبة في برنامج ChatGPT:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي في متصفح حاسوبك.
  • انقر فوق تسجيل واتبع التعليمات لإنشاء حساب Open AI، أدخل بريدك الإلكتروني. فيمكنك أيضًا النقر فوق متابعة مع غوغل أدناه للتسجيل مباشرة باستخدام حساب غوغل الخاص بك.
  • بعد النقر فوق الزر “متابعة” أدناه، ستنتقل إلى واجهة التحقق من رقم الهاتف.
  • انتقل إلى منصة استلام الرمز للتحقق من رقم الهاتف.
  • حدد الغرض الرئيسي من التسجيل، يوصى بتحديد “أنا أستكشف ميزة شخصية”.

وبعد تسجيل الدخول، يمكنك الاستمتاع بالدردشة مع برنامج الذكاء الاصطناعيChatGPT.

البلدان التي تتيح استخدام برنامج ChatGPT:

 

يتوفر برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT في معظم البلدان المتقدمة، باستثناء القليل منها، مثل روسيا والصين وإيران ومصر، وأيضًا في أوكرانيا.

يمكن العثور على قائمة البلدان التي تتوفر فيها ChatGPT على موقع الويب الرسمي لشركة Open AI. إذا كنت تقيم في أي من هذه البلدان، يجب فتح ChatGPT على الفور والاستمتاع بالتجربة.

وبالنسبة لأولئك الذين يقيمون في بلد لا تتوفر فيه دردشة GPT، يجب أن تساعدهم إحدى الطرق التي سنذكرها الآن. 

كيف تستخدم برنامج ChatGPT إذا لم يتوفر في بلدك؟

1- استخدم VPN

يمكنك دائمًا استخدام VPN لتجاوز القيود الإقليمية، ولكن مع برنامج ChatGPT، أصبحت الأمور الآن أكثر تعقيدًا.

في وقت سابق، كان بإمكان المستخدمين الوصول إليه من خلال خادم موجود في بلد يتوفر فيه برنامج الدردشة الآلي، ولكنه الآن يطلب رقم هاتف. للأسف الجزء الأسوأ، لا يبدو أنه يقبل أرقام VoIP (نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت).

بينما تمكن بعض المستخدمين من تشغيل الأشياء باستخدام برنامج VoIP فعال وشبكة افتراضية خاصة موثوقة، فإننا لا نزال نوصي باستخدام رقم هاتف فعلي من بلد يتوفر فيه ChatGPT.

أعلى توصية لشبكة VPN هي تطبيق Express VPN المعروف بسرعاته العالية وشبكة واسعة من الخوادم، مما يجعله مشهورًا بالبث وأنشطة النطاق الترددي العالي الأخرى.

2- حاول استخدام برنامج ChatGPT في الوضع الخاص

هناك حل آخر نجح في حل المشكلة بالنسبة للكثيرين وهو ربط VPN بوضع التصفح الخاص، أي وضع التصفح المتخفي في كروم (Chrome) .

حاول استخدام خادم مقره في الولايات المتحدة الأمريكية أو فرنسا عند تكوين VPN ورقم من نفس المنطقة لتسجيل الدخول، كل ذلك أثناء استخدام وضع التصفح المتخفي في كروم أو وضع مشابه في متصفح آخر.

3- اتصل بفريق الدعم

إذا كنت مقيمًا في بلد تتوفر فيه ChatGPT ولكن لا تزال الشاشة تظهر لك: خدمات Open AI غير متوفرة في بلدك، فاتصل بفريق دعم الشركة Open AI.

يجب أن يكونوا قادرين على المساعدة في تحديد السبب الأساسي وتقديم حل. حتى ذلك الحين، يمكنك استخدام حساب Open AI الخاص بأحد الأصدقاء ودردشة GPT في بلدك، حتى لو لم يكن متاحًا. فقط تذكر استخدام VPN.

الذكاء الاصطناعي يُقلق غوغل:

 

 

يمكن أن يجلب الذكاء الاصطناعي كارثة مالية لشركة غوغل، وذلك من خلال توفير إجابات فائقة على الاستفسارات التي نطرحها حاليًا على أقوى محرك بحث في العالم.

يعمل غوغل عن طريق الزحف إلى مليارات صفحات الويب، وفهرسة هذا المحتوى، ثم ترتيبه بترتيب الإجابات الأكثر صلة.

ثم يقدم قائمة من الروابط للنقر عليها. يقدم برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT شيئًا أكثر إثارة لمستخدمي الإنترنت: إجابة واحدة تستند إلى البحث والتوليف الخاص بتلك المعلومات.

حيث تم تدريب البرنامج ChatGPT على ملايين المواقع الإلكترونية ليس فقط لاستخلاص مهارة إجراء محادثة شبيهة بالبشر ولكن المعلومات نفسها، طالما تم نشرها على الإنترنت قبل أواخر عام 2021.

يوفر برنامج الذكاء الاصطناعي أيضا استجابة فورية واحدة لا تتطلب مزيدًا من المسح لمواقع الويب الأخرى. وهذا ما يطمح إليه المستخدمون عبر الإنترنت خدمة سريعة وسهلة الاستخدام.

وهنا يبقى السؤال: ماذا سيكون مستقبل غوغل ووظائفنا والعالم بأسره؟ ما هو الثمن الذي نحن على وشك دفعه مقابل توافر الذكاء الاصطناعي في متناول الجميع؟ لننتظر جميعًا فالتكنولوجيا والمستقبل وحدهما قادران على الإجابة الصحيحة.

الأسئلة الشائعة:

1- ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعيChatGPT؟

يعرف بأنه قدرة الكمبيوتر الرقمي أو الروبوت الذي يتحكم فيه الكمبيوتر على أداء المهام المرتبطة عادة بالكائنات الذكية.

2- ما هي الأشياء التي يجب أن تعرفها عن الذكاء الاصطناعي؟

  • الاتصال في شكل محادثة.
  • يستخدم أسلوب التعلم المعزز.
  • التقنية المستخدمة.
  • الحوار والرد على الاستفسارات.
  • يستجيب لكل شيء.
  • مجاني للاستخدام ومبني على تقنية لغة GPT-3.5.
  • تغير طريقة استخدام الأشخاص لمحركات البحث.
  • إيلون ماسك يوقف نشاط برنامج الذكاء الاصطناعي.
  • استبدال الإنسان.

3- كيف تتم عملية التسجيل المطلوبة في برنامج ChatGPT؟

  • قم بزيارة الموقع الرسمي في متصفح حاسوبك.
  • انقر فوق تسجيل واتبع التعليمات لإنشاء حساب Open AI، أدخل بريدك الإلكتروني.
  • بعد النقر فوق الزر “متابعة” أدناه، ستنتقل إلى واجهة التحقق من رقم الهاتف.
  • انتقل إلى منصة استلام الرمز للتحقق من رقم الهاتف.
  • حدد الغرض الرئيسي من التسجيل، يوصى بتحديد “أنا أستكشف ميزة شخصية”.

4- كيف تستخدم برنامج ChatGPT إذا لم يتوفر في بلدك؟

  • استخدم VPN
  • حاول استخدام برنامج ChatGPT في الوضع الخاص
  • اتصل بفريق الدعم

5- ما هي ميزات برنامج الذكاء الاصطناعيChatGPT؟

  • قدرته على توليد ردود في الوقت الفعلي، بناء على مدخلات المستخدم.
  • توليد مجموعة واسعة من الردود على مجموعة متنوعة من الطلبات.
  • إنشاء محتوى لمنصات الوسائل الاجتماعية.
  • إنشاء استجابات Chat Bot في الوقت الفعلي.
  • إنشاء استجابات بريد إلكتروني مخصصة.
  • يحدد لغة البرمجة التي تريد استخدامها.

 

اشترك في النشرة الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المقالات المشابهة

أفضل شركات تسويق الكتروني
التسويق الإلكتروني

ما هي أفضل شركات تسويق الكتروني؟

هل تبحث عن أفضل شركات تسويق الكتروني لإدارة أعمالك التجارية على شبكة الانترنت؟ هل لديك معرفة حول الخصائص التي يجب ان تتميز بها افضل شركات

استضافة
المواقع والتطبيقات

أفضل 10 شركات استضافة للمواقع

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة استضافة للمواقع، من أجل إنشاء مدونتك الخاصة. يجب عليك البحث على شركة استضافة تحتوي خدمات استضافتها على مراكز بيانات

حان الوقت لتطوير استثمارك

تواصل معنا الآن وابدأ رحلة النجاح

مجموعة المشرق