أهمية الذكاء الاصطناعي

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

لا بد لنا قبل أن نتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي، أن نتعرف على مفهومه والآلية التي يعمل بها، لنصل إلى أهميته في مجالات الحياة كافة. يعرف مفهوم الذكاء الاصطناعي بأنه عبارة عن عدة عمليات برمجية تقوم بها أجهزة الكمبيوتر لاتخاذ قرار معين دون أي تدخل من الإنسان. حيث إن الأكثر شيوعًا في عمليات البرمجة تلك هو استخدام الخوارزميات أو القواعد لفرز البيانات وتحليلها. إذ يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مهام مختلفة، من مهام صغيرة مثل تحديد الأنماط في البيانات إلى المهام الأكثر تعقيدًا مثل عمل التنبؤات أو التوصيات.

وغالبًا ما يستخدم الذكاء الاصطناعي في الطب وعمليات التمويل والتصنيع. ومع ذلك، فقد أصبح شائعًا بشكل متزايد في التطبيقات التي تواجه المستهلك في التسويق الالكتروني مثل روبوتات المحادثة على سبيل المثال لا الحصر. ومع استمرار تطور أهمية الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تنال أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي في التسويق شهرة واسعة.

آلية عمل الذكاء الاصطناعي:

أهمية الذكاء الاصطناعي

تم بناء الذكاء الاصطناعي بناءً على حصوله لكميات هائلة من البيانات. يمكن بعد ذلك معالجة هذه البيانات لتحديد المعرفة والأنماط والأفكار، لتطبيق النتائج على سيناريوهات جديدة وغير مألوفة.تعتمد هذه التكنولوجيا من الذكاء الاصطناعي على خوارزميات التعلم الآلي المتقدمة والبرمجة عالية المستوى للغاية ومجموعات البيانات وقواعد البيانات وهندسة الكمبيوتر. ويعود نجاح بعض المهام، إلى هندسة البرمجيات والتركيز على حل المشكلات.تتمثل أهمية الذكاء الاصطناعي بأشكال عديدة، بدءًا من الأدوات البسيطة مثل روبوتات المحادثة في تطبيقات خدمات العملاء، وحتى أنظمة التعلم الآلي المعقدة لمؤسسات الأعمال الضخمة. فالمجال واسع، تشتمل آليته على تقنيات مثل:

1- نظام التعلم (ML):

باستخدام الخوارزميات والنماذج الإحصائية، يشير ML إلى أنظمة الكمبيوتر القادرة على التعلم والتكيف دون اتباع تعليمات صريحة. في تعلم الآلة، يتم تمييز الاستدلالات والتحليل في أنماط البيانات، مقسمة إلى ثلاثة أنواع رئيسية: التعلم الخاضع للإشراف، وغير الخاضع للإشراف والتعلم المعزز.

2- نظام الذكاء الاصطناعي الضيق(AI):

وهو جزء لا يتجزأ من أنظمة الكمبيوتر الحديثة، يهدف للقيام بمهام محددة دون أن تتم برمجتها بشكل علني. تتضمن أمثلة الذكاء الاصطناعي الضيق: المساعدون الافتراضيون على الهواتف المحمولة، مثل تلك الموجودة على أجهزة الهاتف الجوال من نظام آبل وأندرويد ومحركات التوصية التي تقدم اقتراحات بناءً على سجل البحث أو الشراء.

3- الذكاء العام الاصطناعي (AGI):

أصبح الذكاء الاصطناعي العام المتمثل في الروبوتات في عدة برامج قدرة الآلات الذكية التي تفهم وتتعلم أي مهمة أو عملية يقوم بها عادة الإنسان.

4- الذكاء الاصطناعي القوي:

غالبًا ما يستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع الذكاء الاصطناعي العام. ومع ذلك، يرى بعض الأكاديميين والباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي أنه لا ينبغي تطبيقه إلا عندما تحقق الآلات الإحساس أو الوعي.

5- معالجة اللغة الطبيعية (NLP):

هذا مجال صعب للذكاء الاصطناعي في علوم الكمبيوتر، لأنه يتطلب كميات هائلة من البيانات. الأنظمة الخبيرة وتفسير البيانات مطلوبة لتعليم الآلات الذكية كيفية فهم الطريقة التي يكتب ويتحدث بها البشر.يتم استخدام تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية على مستوى واسع، على سبيل المثال، في إعدادات الرعاية الصحية ومركز الاتصال.

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي:

أهمية الذكاء الاصطناعي

تشمل مزايا الذكاء الاصطناعي:

  • معالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة واتخاذ القرارات بناءً على تلك البيانات.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أتمتة المهام، مما يوفر الوقت للأشخاص للقيام بأشياء أخرى.
  • قدرته على تحسين دقة التنبؤات أو التوصيات.
  • يساعد الشركات أو المنظمات على أن تكون أكثر كفاءة وفعالية في عمليات التسويق.

عيوب الذكاء الاصطناعي:

  • إمكانية استخدامه لأغراض ضارة، مثل إنشاء أخبار مزيفة أو نشر الدعاية.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي أن يرتكب أخطاء مما يؤدي إلى عواقب سيئة وغير مفيدة.
  • أما السلبية الأكثر أهمية وهي أن يصبح الذكاء الاصطناعي قويًا لدرجة أنه يتجاوز القدرة البشرية، مما قد يؤدي إلى عواقب غير متوقعة وخطيرة محتملة في المستقبل، أبسطها الاستغناء عن الإنسان في العديد من الوظائف.

مع استمرار تزايد أهمية الذكاء الاصطناعي، من المهم مراعاة مزايا وعيوب هذه التكنولوجيا التي تحمل لنا الكثير من المفاجآت. في حين أن هناك العديد من الفوائد لها، إلا أن هناك أيضًا بعض المخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار.

أهمية الذكاء الاصطناعي:

أهمية الذكاء الاصطناعي

يُعلِم الذكاء الاصطناعي أجهزة الكمبيوتر القيام بأشياء تتطلب عادةً ذكاء من البشر، مثل فهم اللغة الطبيعية والتعرف على الأشياء، وليس هذا فقط فالذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحويل عالمنا بطرق لا يمكننا حتى تخيلها إلى عالم صغير يتحكم به بين يديه.فيما يلي عشرة أسباب حول أهمية الذكاء الاصطناعي:

1- حل المشاكل الكبيرة:

هناك الكثير من المشاكل في العالم والتي هي أكبر من أن يتمكن البشر من حلها بمفردهم. تغير المناخ، على سبيل المثال هو مشكلة عالمية تتطلب حلولًا عالمية. لكن التوصل إلى هذه الحلول يتطلب قدرًا كبيرًا من تحليل البيانات والإحصائيات لا يمكن للإنسان أن يقوم بها كلها.وهنا تأتي أهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في إنجاز مثل هذه المهام الكبيرة. من خلال تحليل مجموعات البيانات الضخمة، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتنا في تحديد الأنماط والاتجاهات التي قد تكون غير مرئية. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتطوير حلول لبعض المشاكل الأكثر إلحاحًا في عالمنا.

2- اتخاذ القرارات الأفضل:

من المعلوم لدينا أن البشر بعيدون عن صانعي القرار المثاليين. نحن متحيزون مسيرون وفق عواطفنا وأحيانًا بعيدين عن العقل. ولكن ماذا لو وجدت طريقة ما لإبعاد العنصر البشري من عملية صنع القرار؟ وهنا تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي.عبر استخدام الخوارزميات وتحليل البيانات، يمكن أن يساعدنا الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات أكثر منطقية وموضوعية. وتعتبر هذه النقطة مهمة بشكل خاص في الرعاية الصحية والتمويل، حيث يمكن أن يكون للأخطاء الصغيرة عواقب غير محمودة.

3- بناء العلاقات:

تكمن أيضًا أهمية الذكاء الاصطناعي في بناء العلاقات والتواصل بين البشر والآلات وبين البشر وغيرهم من البشر. باستخدام روبوتات المحادثة وأشكال الاتصال الأخرى، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتنا على الاتصال بطرق لم تكن ممكنة بدونها.

4- تعزيز القدرات البشرية:

أهمية الذكاء الاصطناعي لا تقتصر فقط على استبدال البشر بالآلة. إنما يتعلق أيضًا بزيادة قدراتنا وجعلنا أكثر قدرة مما يمكن أن نكون عليه في أي وقت مضى.على سبيل المثال، يمكن أن تساعدنا الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في الترجمة والنسخ وكتابة المحتوى. وهنا تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي في المجالات التي تتطلب الدقة الضرورية.

5- تحسين خدمة العملاء:

من المعلوم لدينا أننا نكره التعامل مع خدمة العملاء السيئة في عمليات التسويق الالكتروني التي نقوم بها. ولكن مع الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نقول وداعًا لفترات الانتظار الطويلة والخدمة السيئة.حيث يقدم لنا الذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة وخدمة العملاء الأخرى المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكن للشركات تزويد عملائها بالمساعدة التي يحتاجون إليها في الوقت الذي يريدونه. وهذا سيؤدي بالضرورة ذلك إلى عملاء جدد وأكثر ولاءً.

6- دفع النمو الاقتصادي:

وتبرز أيضًا أهمية الذكاء الاصطناعي بقدرته على دفع النمو الاقتصادي على نطاق عالمي. من خلال جعل الشركات أكثر كفاءة وإنتاجية، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتهم على توفير المال وكسب المزيد من الأموال. وهذا بدوره سيؤدي إلى المزيد من الوظائف وزيادة الأجور للعمال في جميع أنحاء العالم.

7- جعل حياتنا سهلة:

نبحث دائمًا عن طرق لتوفير الوقت. يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم المساعدة لنا لجعل حيتنا أكثر سهولة. إذ يمكنه جدولة المواعيد إلى المساعدين الشخصيين مثل Siri و Alexa.ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نتخيل مدى سهولة الحياة التي يقدمها لنا.

8- خفض التكاليف:

تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في مساعدته الشركات لتوفير المال وزيادة الإنتاج بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن للشركات تقليل تكاليف العمالة عن طريق أتمتة مهام خدمة العملاء وإدخال البيانات.وباستخدام الخوارزميات لتحسين العمليات مثل إدارة سلسلة التوريد، يمكن للشركات التجارية زيادة الكفاءة والإنتاجية.

9- تحسين الرعاية الصحية:

بدأت أهمية الذكاء الاصطناعي تبرز بشكل فعلي في تغيير مجال الرعاية الصحية. من أدوات التشخيص إلى خطط العلاج، يساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء وغيرهم من المهنيين الطبيين على تقديم رعاية أفضل للمرضى.ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، سيصبح أكثر أهمية في مجال الرعاية الصحية. في المستقبل، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض قبل أن تبدأ في إظهار الأعراض وهو أمر من شأنه أن ينقذ أرواحًا كثيرة.

10- مكافحة تغير المناخ:

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يلعب دورًا في مكافحة تغير المناخ. من خلال مساعدتنا في استخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة وتقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري، كما تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في تغير المناخ بمساعدتنا في تقليل بصمتنا الكربونية وجعل العالم صحيًا.

أهمية الذكاء الاصطناعي في الأعمال:

أهمية الذكاء الاصطناعي

1- في العلوم الطبية

لقد أحدث الذكاء الاصطناعي تأثيرًا غير مسبوق في الصناعة الطبية وبالتالي غير وجه الصناعة الطبية. تنبأت خوارزميات ونماذج التعلم الآلي المختلفة بكفاءة بمختلف حالات الاستخدام المهمة، مثل تحديد ما إذا كان مريض معين مصابًا بسرطان أو ورم خبيث أو حميد بناءً على الأعراض والسجلات الصحية والتاريخ.وأنشأ الذكاء الاصطناعي مساعدًا خاصًا للرعاية الافتراضية تم تصميمه خصيصًا لتلبية احتياجات الأشخاص. يستخدم على نطاق واسع لرصد أنواع مختلفة من الحالات والبحث فيها وتحليل الحالات السابقة ونتائجها. ويسعى أيضًا إلى تحسين كفاءة النماذج والمساعدين من خلال التنبؤ بما يمكن تحسينه وجعل أنفسهم أكثر ذكاءً.

2- في النقل الجوي

يعد النقل الجوي أحد وسائل النقل المنتظمة الرئيسية في العالم، وقد أصبحت هناك حاجة ملحة لتحسين طريقة تشغيله. هنا جاء دور الذكاء الاصطناعي، حيث تشارك الآلة في تخطيط المسارات مع مخططات هبوط الطائرة والإقلاع.تم استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من الطائرات وخرائط الملاحة وطرق فرض الضرائب وفحص سريع للوحة قمرة القيادة بأكملها لضمان التشغيل الصحيح لكل مكون.أي تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في النقل الجوي عبر توفير سفر أسهل وأكثر راحة للبشر.

3- في المؤسسات المصرفية والمالية

تلعب أهمية الذكاء الاصطناعي دورًا حيويًا في إدارة المعاملات المالية والتعامل مع العديد من الأنشطة الأخرى في البنك. يتم التعامل مع العمليات اليومية للبنوك، مثل المعاملات والعمليات المالية، وأموال سوق الأوراق المالية وإدارتها بسهولة وكفاءة أكبر من خلال نماذج التعلم الآلي هذه.تعد حالات الاستخدام مثل مكافحة غسيل الأموال حيث تتم مراقبة المعاملات المالية المشبوهة وإبلاغ المنظمين مثالًا كلاسيكيًا للذكاء الاصطناعي في الصناعة المصرفية والمالية.كما تشمل حالات الاستخدام الأخرى تحليل أنظمة الائتمان التي تحظى بشعبية بين شركات بطاقات الائتمان. يتم تتبع معاملات بطاقات الائتمان المشبوهة جغرافيًا والتصرف بناءً عليها وحلها بناءً على معايير مختلفة.

4- في مجال الألعاب والترفيه

من ألعاب الواقع الافتراضي إلى ألعاب اليوم الحديثة، هذه هي إحدى الصناعات التي تحققت فيها أهمية الذكاء الاصطناعي أكبر قفزة إلى الأمام. الروبوتات موجودة دائمًا لتلعب معها، لذلك لا تحتاج إلى شخص آخر لتلعب معه.

5- يحقق دقة في عمليات البحث

يحقق الذكاء الاصطناعي دقة ملحوظة من خلال الشبكات العصبية العميقة، والتي كانت مستحيلة في السابق.على سبيل المثال، يعد بحث غوغل وتفاعلاتك مع أليكس (Alexa) كلها قائمة على التعلم العميق، وتصبح أكثر دقة كلما استخدمناها.

6- يؤدي المهام بموثوقية

يؤدي الذكاء الاصطناعي المهام التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر بشكل مكثف وموثوق. ومع ذلك، فإن المهارات البشرية مطلوبة لإعداد النظام وطرح الأسئلة المناسبة.

7- تكامل الذكاء مع المنتجات

سيتم تحسين منتجاتك من خلال تكامل الذكاء الاصطناعي مثل منتجات آبل التي تمت مناقشتها مع ميزة Siri. يمكن لروبوتات المحادثة والأتمتة والأجهزة الذكية، جنبًا إلى جنب مع كميات هائلة من البيانات، تحسين العديد من التقنيات في المنزل وفي مكان العمل.

8- تقييم البيانات الضخمة

بفضل البيانات الضخمة وقوة الحوسبة، أصبح من الممكن تطوير أنظمة الكشف عن الاحتيال التي كانت شبه مستحيلة قبل بضع سنوات فقط.
قد يساعدك  الذكاء الاصطناعي إذا كان لديك الكثير من البيانات لتدريب نماذج التعلم العميق لأنها تتعلم مباشرة من البيانات. كلما زادت البيانات كانت أكثر دقة.

9- الحصول على البيانات

سيكون من المفيد إذا قمت بتطبيق الذكاء الاصطناعي للحصول على إجابات من البيانات. فقد أصبح دور البيانات أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ يمنحك ميزة على منافسيك في سوق العمل.

مستقبل الذكاء الاصطناعي:

أهمية الذكاء الاصطناعي

سيستمر التوسع في الأتمتة وعلوم البيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي. إذ تُشير التوقعات الخاصة بصناعة تحليل البيانات حتى عام 2023 توسعًا هائلاً في قطاع جمع البيانات الضخمة.على هذا النحو، هناك الكثير من الإمكانات غير المستغلة بعد، مع آفاق وظيفية متزايدة في المستقبل القريب، إذ يبحث العديد من كبار أصحاب العمل عن مهنيين يملكون المهارات والخبرة والمعرفة لدفع أهدافهم التنظيمية نحو التحقيق. وتشمل المسارات الوظيفية ما يلي:

-الروبوتات والسيارات ذاتية القيادة.
-الرعاية الصحية ( أبحاث التسلسل الجيني، وعلاج الأورام، وتطوير أدوات لتسريع التشخيص بما في ذلك مرض الزهايمر)ز
-الأوساط الأكاديمية (تشمل الجامعات الرائدة في أبحاث الذكاء الاصطناعي مستانفورد وهارفارد وكامبريدج).
-البيع بالتجزئة (متاجر أمازون وخيارات التسوق المبتكرة الأخرى).
-الخدمات المصرفية.
-التمويل.

أهمية الذكاء الاصطناعي من الناحية العملية:

أهمية الذكاء الاصطناعي

تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي من الناحية العملية في تحقيق العديد من الأهداف والغايات. على سبيل المثال، قد تسمح برامج الذكاء الاصطناعي لشركات التسويق الالكتروني بفهم الكميات الكبيرة من البيانات والإحصاءات التي تجمعها عن المستهلكين والعملاء المستهدفين.وبهذه الطريقة، يمكن للشركات اتخاذ قرارات أفضل بشأن حملاتهم الإعلانية ومنتجاتهم وأمور كثيرة أخرى.بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي ذو أهمية كبيرة  لأن الآلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها القيام ببعض المهام بشكل أفضل من الإنسان، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمهام المتكررة أو المعقدة التي تتطلب جهدًا كبيرًا.

على سبيل المثال، يمكن لجهاز الكمبيوتر قراءة ملايين من المستندات القانونية بسرعة ودقة أكبر بكثير من حتى أكثر العقول القانونية ذكاءً، ويمكن أن يتوصل إلى بعض الاستنتاجات لتقديمها للمحامين في وقت قصير يعجز الإنسان عن فعلها.لذلك تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في قدرته على الابتكار والإبداع في الصناعات بكافة المجالات، بقدرات تتجاوز إمكانيات البشر وبمردود عال وأكثر كفاءة لشركات التسويق و العديد من القطاعات.

الأسئلة الشائعة:

1- ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟

هو عبارة عن عدة عمليات برمجية تقوم بها أجهزة الكمبيوتر لاتخاذ قرار معين دون أي تدخل من الإنسان.

2- ما هي آلية عمل الذكاء الاصطناعي؟

  • نظام التعلم (ML)
  • نظام الذكاء الاصطناعي الضيق (AI)
  • الذكاء العام الاصطناعي (AGI)
  • الذكاء الاصطناعي القوي
  • معالجة اللغة الطبيعية (NLP)

3- ما هي مزايا الذكاء الاصطناعي؟

  • معالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة واتخاذ القرارات بناءً على تلك البيانات.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أتمتة المهام، مما يوفر الوقت للأشخاص للقيام بأشياء أخرى.
  • قدرته على تحسين دقة التنبؤات أو التوصيات.
  • يساعد الشركات أو المنظمات على أن تكون أكثر كفاءة وفعالية في عمليات التسويق.

4- ما هي عيوب الذكاء الاصطناعي؟

  • إمكانية استخدامه لأغراض ضارة، مثل إنشاء أخبار مزيفة أو نشر الدعاية.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي أن يرتكب أخطاء مما يؤدي إلى عواقب سيئة وغير مفيدة.
  • أما السلبية الأكثر أهمية وهي أن يصبح الذكاء الاصطناعي قويًا لدرجة أنه يتجاوز القدرة البشرية، مما قد يؤدي إلى عواقب غير متوقعة وخطيرة محتملة في المستقبل أبسطها الاستغناء عن الإنسان في العديد من الوظائف.

5- أهمية الذكاء الاصطناعي في الأعمال؟

  • في العلوم الطبية
  • في النقل الجوي
  • في الأمور المالية والمصرفية
  • في الألعاب والترفيه
  • الدقة في عمليات البحث
  • الموثوقية في المهام
  • تكامله مع المنتجات
  • تقييم البيانات الضخمة
  • الحصول على البيانات