أهم 10 نقاط حول الإعلانات السلبية

تاريخ نشر المقال : مايو 13, 2023

تصنيف المقال :

الخط مشاركة

تعتبر الإعلانات أداة قوية للتسويق، تساعد العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف والتواصل مع العملاء وكسب ثقة المستهلكين. ورغم ذلك هناك بعض السلبيات للإعلانات.فلقد أصبح الإعلان أكثر تعقيدًا مع إدخال تقنيات جديدة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والفيديو والأجهزة المحمولة. ولكن المشكلة الأكثر شيوعًا هي أن الاعلانات قد تكون مضللة وضارة بصحة المستهلك.فغالبًا ما يتضمن معلومات خاطئة أو حتى أكاذيب صريحة بهدف بيع المنتجات أو الخدمات فقط.سنناقش في مقالنا هذا عزيزي القارئ أهم عشر نقاط للإعلانات السلبية.

تأثير الإعلانات على المستهلك

الإعلانات

رغم الفوائد التي يجلبها الإعلان للشركة/الأعمال والمستهلك/العميل، إلا أن هناك العديد من السلبيات التي تؤثر على الجمهور. فللإعلانات تاريخ طويل وهي موجودة منذ عقود. وتعتبر أداة قوية وفعالة يمكنها التأثير على سلوك الشراء لدى المستهلكين.  وخلق الولاء للعلامة التجارية .ولا يقتصر الإعلان على بيع المنتجات والخدمات فحسب، بل يؤثر أيضًا على الحالة العاطفية للمشتري.وعلى قرارات الشراء للمستهلكين ويخلق لديهم مشاعر إيجابية أثناء تسوقهم للحصول على منتج أو خدمة. فيشعرهم بحالة من الرضا والسرور لحصولهم على المنتج الجديد.

 إيجابيات وسلبيات الإعلانات:

الإعلانات

يعد الإعلان جزءًا أساسيًا من تاريخ البشرية. تم استخدامه للترويج للسلع والخدمات، وكذلك لتوعية المستهلك بما يشتريه. فهو أحد أنواع الاتصال بين الشركة والمستهلك.كما أنه أحد أشكال التسويق يهدف إلى جذب المستهلكين وتوعيتهم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.إذ يستخدم من قبل الشركات لزيادة الوعي بمنتجاتها، حتى يتمكنوا من بيع المزيد منها.للإعلانات تأثيرات إيجابية وسلبية عديدة، يمكن رؤية هذه التأثيرات بطرق مختلفة. فهي وسيلة فعالة للترويج للمنتجات او الخدمات. وذلك بجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين. يمكن أيضًا استخدامها لزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات من خلال الوصول إلى العملاء الذين ليسوا على دراية بها.

وهناك نوعان من الإعلانات: المباشرة وغير المباشرة.

 

الإعلانات

1- المباشرة:

هي الإعلانات التي لا تمر عبر أي وسطاء مثل محركات البحث أو منصات الوسائط الاجتماعية مثل الفيس بوك أو تويتر،لكنها قادرة على الوصول إلى العملاء مباشرة من مواقع الويب الخاصة بهم أو المدونات أو المصادر الأخرى عبر الإنترنت حيث يكون لديهم معلومات حول منتج أو الخدمة.

2- غير المباشرة:

فهي الإعلانات التي تحتاج إلى وسطاء لكي تصل إلى الجمهور مثل التلفزيون أو الراديو أو اللوحات الطرقية وغيرها الكثير من الأدوات. وتحتاج إلى وضع خطط زمنية معينة وفق اعتبارات كثيرة كي تصل للجمهور المستهدف بالوقت المناسب وتحقق الأهداف اللازمة.

أهم 10 سلبيات للإعلانات:

الإعلانات

1- وظيفة مكلفة:

الإعلان عمل مكلف ووظيفة معقدة للغاية. فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على نجاح الإعلان ونتائجه. يُعد الإعلان طريقة رائعة للوصول إلى جمهورك المستهدف ودفعهم لشراء منتجك أو خدمتك. لكنها ليست مهمة سهلة، وإذا لم يكن لديك الأدوات المناسبة، فيمكنك بسهولة إضاعة الوقت والمال والجهد على الإعلانات السيئة التي لن تحقق لك الكثير. ينفق المعلنون الكثير من المال على الإعلانات. ولكن إذا لم تكن فعالة، فسيتوقفون عن الإنفاق وسيبقى السوق بدون أي معلنين.الإعلانات أمر مكلف للغاية تضاف إلى نفقات التوزيع، لذلك يجب أن تكون مستهدفة وخلاقة وذات صلة بالجمهور المستهدف من أجل زيادة المبيعات وتعويض تكلفة الإعلانات.

2- الادعاءات المضللة حول المنتجات:

تعتبر الإعلانات من أهم مصادر الدخل بالنسبة للشركة. فالهدف منها هو إقناع الناس بشراء منتج أو خدمة.ومع ذلك، فإن بعض الإعلانات مضللة وحتى ضارة. على سبيل المثال، غالبًا ما لا تستحق إعلانات المنتجات ذات الأسعار المرتفعة الأموال التي تكلفتها. لتجنب مثل هذه الإعلانات وآثارها السلبية، يحتاج المعلنون إلى تقييم فعاليتها.إذن، كيف يمكننا تقييم ما إذا كان الإعلان فعالاً أم لا؟ إنه أمر صعب نظرًا لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على فعالية الإعلان. إذ يؤدي الإعلان المضلل إلى عواقب سلبية على المستهلكين والشركات على حد سواء.فغالبًا ما يقدم المعلنون ادعاءات غير صحيحة، وقد لا يعرف المستهلكون حتى الحقيقة وراء منتجاتهم أو خدماتهم.

 3- العمل على تشجيع الاحتكار

تعد الإعلانات جزءًا أساسيًا من عملية التسويق ، ومن المهم جدًا إيصال الرسالة الصحيحة للجمهور المستهدف. ومن جهة أخرى تقيد الإعلانات المنافسة بين المنتجات.إذ يمكن لكبار الصناعيين استخدام الإعلانات لزيادة سيطرتهم الاحتكارية على السوق ضد المصلحة العامة.فعلى الرغم من أن الإعلان يزيد من الوعي ببعض المنتجات والخدمات للشركات ولكنه يتجاهل أمور كثيرة.

4- ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات

يعتبر الإعلان من أهم مصادر الدخل بالنسبة للشركات. فهو يزيد من حجم المبيعات، ومع ذلك، كلما ازداد الإعلان ازدادت التكلفة أيضًا. فقد أصبح الإعلان أكثر تكلفة بمرور الوقت. والسبب في ذلك هو أنه يتعين على الإعلانات التنافس مع وسائل الإعلام الأخرى مثل التلفزيون والراديو. وهذا ما يجعل من الصعب على المعلنين الوصول إلى جمهورهم المستهدف بسعر معقول. إذ يتعين على وكالات الإعلان الاستثمار في التقنيات الجديدة من أجل جعل خدماتها أكثر كفاءة وأسعارًا تنافسية، أي يتعين عليها دفع الكثير من المال مقابل هذه التقنيات الجديدة، وبالتالي يجب زيادة سعر المنتجات والخدمات لتغطية نفقات الإعلانات. ولكن في حال لم يخفض المنتجون الأسعار، فسيقع عبء تكلفة الإعلان على عاتق المستهلكين.

5- الوصول المقيد للشركات الصغيرة

من سلبيات الإعلانات أنها تتسبب في تراجع الشركات الناشئة والصغير فهي لا تستطيع الإعلان عن منتجاتها بشكل صحيح بسبب إمكانياتها ومواردها المحدودة. وبالتالي يصبح من الصعب دخولها في ساحة المنافسة مع الشركات الكبرى، ويؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى انسحابها من السوق. وعلى الرغم من الفائدة التي تجلبها الشركات الصغيرة للسوق مثل خلق فرص عمل، وتشجع الابتكار، وغيرها الكثير إلا أن الشركات الكبيرة تقيد نجاحها ونموها لتنال هي وحدها “حصة الأسد” من السوق.

 6- التوجيه الخاطئ للقوة الشرائية

الإعلان هو وسيلة فعالة للغاية لتسويق المنتجات، وزيادة المبيعات. ولكن هناك بعض الجوانب السلبية للإعلان، إذ تؤثر الإعلانات عن المنتجات الكمالية باهظة الثمن على القوة الشرائية للمستهلكين.حيث يلجأ المستخدمين لزيادة دخلهم بأساليب ملتوية، للحصول على المنتجات الكمالية التي أثر عليهم الإعلان بأنها من ضرورات الحياة. وبالتالي، توجه الإعلانات القوة الشرائية للمستهلكين إلى اتجاهات خاطئة تعود عليهم بالضرر.

7-الإلهاءات الخطيرة

عادة ما يتم وضع اللوحات الإعلانية والصور المتحركة الالكترونية في الطرقات والتقاطعات داخل المدن وخارجها، مما يؤدي إلى تشتيت انتباه السائقين والمشاة. هذا وتعتبر إشارات وأضواء اللوحات الإعلانية الرقمية من المخاطر والتي تحمل عواقب خطيرة. فلا يمكن تجاهل السلامة العامة بهدف تحقيق الربح فقط.

8- عدم تحقق الرغبات

الإعلان جزء مهم جدًا من حياتنا. يمكن أن يكون مصدر دخل للناس، أو يمكن أن يكون عبئًا على وقتنا وأموالنا. لدينا جميعًا رغبات معينة نرغب في تحقيقها في الحياة وعلينا أن ندفع ثمن تلك الرغبات. لذلك يعتبر الإعلان أحد تلك الأشياء التي يمكن أن تجعلنا نشعر بالرضا، أو بالإحباط والخذلان. فمن سلبيات الإعلانات أنها تؤثر على عقل الجمهور وعاطفته وتجعله يغير سلوكه ورغبته في الحصول على منتجات ليست من ضروريات الحياة، وعدم حصوله عليها سيشعره بالتعاسة وتقلب المزاج.

9- الترويج للشرور الاجتماعية 

تكمن سلبيات الإعلانات في كونها ستارًا مظلمًا لبعض الشركات غير الأخلاقية التي تسعى للترويج للبرامج المثيرة وغير الأخلاقية، بالإضافة إلى نشر الجريمة والتحريض على العنف والطائفية وغيرها من الشرور الاجتماعية.حيث تفسد هذه الإعلانات قيم وأخلاق الشباب وتعزز لديهم الشرور والأخلاق السيئة.

10- ارتباك حول خصائص المنتجات

في عالم تتزايد فيه المنتجات المتماثلة، يركز أصحاب الشركات بشكل كبير على الاختلافات الطفيفة في المنتجات التي يقدموها مثل: الصيغة أو التقنية أو طريقة صنع المنتج المعلن عنه.فعلى سبيل المثال، هناك العديد من العلامات التجارية لكريمات الحلاقة التي تؤدي نفس الوظيفة ولكن يتم الإعلان عنها على أنها منتجات مختلفة تمامًا ذات مواصفات جديدة.وهذا ما يجعل المستهلكين في حالة عدم اليقين من جودة المنتج، فالمعلومات التي يقدمها الإعلان حول المنتج ليست صحيحة ولا توضح الفرق الجوهري بين المنتجات المتشابهة له.

خدمة تصميم الإعلانات من “مجموعة المشرق”:

تمثل الإعلانات أداة تسويقية مهمة تساعد الشركات على نشر منتجاتها أو خدماتها، وتسهل أيضًا على المستهلكين التعرف على تلك المنتجات أو الخدمات واتخاذ قرار الشراء.ومع التطور التقني والتكنولوجي الذي نشهده في عصرنا الحالي، أصبحت الإعلانات زادت أهميتها، فتعدد الوسائل والطرق المستخدمة في الإعلانات ساهمت في ازدياد انتشارها وتأثيرها على المستهلكين وإيصال العلامات التجارية إلى جمهور أوسع.وسعيًا منا لتحقيق النجاح في مشروعك، نقدم لك من “مجموعة المشرق” خدمة تصميم الإعلانات بكافة أنواعه وفق استراتيجية تسويقية ناجحة تعود عليك بالمكاسب.كل ما عليك هو التواصل معنا وسيقوم فريقنا بالرد على كافة استفساراتك وتلبية طلباتك بأسعار تنافسية ووقت قياسي.

الأسئلة الشائعة:

1.ما هي فائدة الإعلانات للتسويق؟

تعتبر أداة قوية للتسويق، يساعد العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف والتواصل مع العملاء وكسب ثقة المستهلكين.

2. ما هو تأثير الإعلانات على التسويق؟

تؤثر الإعلانات على التسويق بحيث تعمل على جذب المستهلكين وتوعيتهم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة. حيث تستخدم من قبل الشركات لزيادة الوعي بمنتجاتها، حتى يتمكنوا من بيع المزيد منها وتحقيق المكاسب.

3. ما هو تأثير الإعلانات على المستهلك؟

يؤثر الإعلان على الحالة العاطفية للمستهلك، إذ يؤثر الإعلان على سلوك الشراء للمستهلكين وخلق مشاعر إيجابية في أذهان المشترين أثناء تسوقهم للحصول على منتج أو خدمة جديدة.

4. ما هي سلبيات الإعلان؟

  • وظيفة مكلفة
  • الادعاءات المضللة حول المنتجات
  • العمل على تشجيع الاحتكار
  • ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات
  • الوصول المقيد للشركات الصغيرة
  • التوجيه الخاطئ للقوة الشرائية
  • الإلهاءات الخطيرة
  • عدم تحقيق الرغبات
  • الترويج للشرور الاجتماعية
  • ارتباك حول خصائص المنتجات

5. ما هي أنواع الإعلانات؟

مباشرة أي دون وجود وسيط – غير مباشرة والتي تحتاج إلى وسيط.